الموافقة على تعيين 75 خريجا من برنامج قضاة المستقبل بوزارة العدل

مجلس الوزراء: حملة ضبط الآبار المخالفة مستمرة بحزم وقوة

تم نشره في الأربعاء 15 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 11:00 مـساءً
  • مبنى مجلس الوزراء في عمان - (ارشيفية)

عمان - اطلع مجلس الوزراء على التقرير الشهري لوزارة المياه والري حول الاعتداءات على مصادر وشبكات المياه عن شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.
وأكد المجلس، في جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور، ان "حملة الحكومة منذ بداية حزيران (يونيو) العام الماضي مستمرة وبكل حزم وقوة، لضبط المخالفات المتعلقة بآبار المياه والوصلات غير المشروعة على خطوط المياه".
واشار وزير المياه والري حازم الناصر الى ان حملة الوزارة مدعومة بالاجهزة الامنية ردمت 432 بئرا مخالفة، وحجزت 25 حفارة مخالفة وكشفت عن 11624 اعتداء على خطوط المياه.
واثمرت الحملة في الشهر الماضي عن ردم 45 بئرا مخالفة، وكشفت عن 577 اعتداء على خطوط المياه وضبط حفارتين مخالفتين.
من جهة ثانية، استمع المجلس من وزير العدل بسام التلهوني حول الملاحقات والمتابعات القانونية لعمليات الضبط.
كما استمع لايجاز من وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة عن المؤتمر الدولي حول فلسطين/ اعادة اعمار غزة الذي عقد بالقاهرة مستهل الاسبوع الحالي.
واستعرض الاوضاع المتأزمة في المسجد الأقصى المبارك، جراء الانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة، واستخدام القوة ومنع المصلين المسلمين من الدخول، والسماح للمتطرفين اليهود بانتهاك حرمة المسجد.
ولفت لجهود واتصالات الاردن بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، مع الولايات المتحدة الاميركية والاطراف المعنية، وعبر عضويته في مجلس الامن الدولي لوقف هذه الانتهاكات.
كما قدم جوده إيجازا حول الإعلان المشترك لاتفاقية شراكة الحركة والهجرة والأمن بين المملكة و12 دولة اوروبية، وتعد الأولى من نوعها بين الاتحاد الأوروبي وبلد في المنطقة، ووقعت في لوكسمبورغ قبل ايام.
على صعيد، آخر قدم وزير الزراعة عاكف الزعبي إيجازا حول زيارته لروسيا، والتي جاءت تحضيرا لاجتماعات اللجنة الأردنية الروسية المشتركة العليا في بداية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
كما قدم وزير التخطيط والتعاون الدولي ابراهيم سيف ايجازا حول مشاركته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين وعقدت بالعاصمة الأميركية واشنطن بين 8 و13 الشهر الحالي وما عقده من اجتماعات مع المسؤولين في الصندوق والبنك والجهات المانحة والممولة، لبحث ملفات العلاقات الثنائية والتعاون القائم مع هذه المؤسسات.
الى ذلك، وافق مجلس الوزراء على تعيين 75 خريجا من خريجي برنامج قضاة المستقبل المبعوثين على حساب برنامج قضاة المستقبل في ملاك وزارة العدل، واستثنائهم من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية.
وجاء القرار بتعيينهم نظرا لتوافر شواغر ناتجة عن انفكاك المساعدين القضائيين الذين عينوا بوظيفة قاض اعتبارا من الاول من الشهر الماضي.
على صعيد آخر، وافق المجلس على مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين كلية الخدمة المدنية في جمهورية سنغافورة ووزارة تطوير القطاع العام ومعهد الادارة العامة في المملكة.
كما وافق المجلس على توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الاجتماعية، المتعلقة بالتوصيات المقدمة من ديوان الخدمة المدنية بخصوص موظفي المؤسسات والدوائر التي شملتها إعادة هيكلة بعض المؤسسات والدوائر.
كذلك وافق على توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الاجتماعية المتعلقة بتقرير اللجنة المشكلة لغايات رفع خطة عمل شاملة، لتحسين الوضع المالي لشركة البريد الاردني.
وناقش المجلس توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الاجتماعية المتعلقة بمقترح انشاء وحدات تُعنى بشؤون التشغيل والتدريب في الوزارات المعنية.
الى ذلك وافق المجلس وبناء على توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الاجتماعية، على توصية اللجنة التوجيهية لمشروع انشاء محطة لمعالجة والتخلص من النفايات الطبية والصناعية، بخصوص الموافقة على طلب مجموعة الناصر للاستثمار وشركة "كلين سيتي" لتشغيل الحارقة الموجودة في موقع الغباوي مؤقتا، ولحين طرح عطاء جديد.
كما اوصت اللجنة بالمصادقة على مسودة اتفاقية تشغيل مؤقت لحارقة نفايات طبية المنوي توقيعها بين الحكومة ممثلة بوزارة البيئة ومجموعة الناصر للاستثمار، وتحديد المدة الزمنية لاعادة تأهيل وتشغيل الحارقة لتكون خلال فترة 4 اشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية ووفقا للمعايير المنصوص عليها في التشريعات والمواصفات الاردنية والدولية، دون ان يرتب ذلك أي التزامات على الحكومة.
ووافق المجلس على الاسباب الموجبة لمشروع قانون معدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب لسنة 2014، وارسالها الى ديوان التشريع والرأي.
كذلك وافق المجلس على الاسباب الموجبة لمشروع نظام التنظيم الاداري للمجلس التمريضي الأردني، وإرسالها إلى ديوان التشريع والرأي.
ويأتي مشروع النظام لمساعدة المجلس للنهوض بمهامه الادارية لتحقيق أهدافه في تنمية الخدمات التمريضية في المملكة وبما يعمل على حماية أفراد المجتمع، والارتقاء بصحتهم عن طريق تنظيم المهنة وتطويرها علميا وعمليا.
إلى ذلك وافق المجلس على مشروع قانون التصديق على اتفاقية برنامج تطوير لتقييم وتطوير وإنتاج البترول في الأردن بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وشركة ترانسيورو اينيرجي الكدنية في منطقة حقل حمزة لسنة 2014. -(بترا)

التعليق