"حريات النواب" تناقش آلية تطبيق القوانين المتعلقة بشؤون الأشخاص المعوقين

"فلسطين النيابية" تدعو الحكومة البريطانية لترجمة قرار الاعتراف بدولة فلسطين

تم نشره في الأربعاء 15 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 11:00 مـساءً

عمان - عبر رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب يحيى السعود عن تطلع اللجنة بأن تتخذ الحكومة البريطانية خطوات عملية لترجمة قرار مجلس العموم البريطاني الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود السابع من حزيران 1967.
وقال السعود في رسالة الى سفير المملكة المتحدة في عمان نيابة عن اعضاء اللجنة: "اعرب لكم عن تقديرنا على هذا الموقف الذي كان له الاثر الطيب في نفوسنا نحن البرلمانيين والشعوب العربية".
واشار الى ان هذا الموقف "يأتي كحركة عكسية باتجاه وعد بلفور الذي أعطى من لا يملك ما لا يستحق".
إلى ذلك، ناقشت لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان النيابية آلية تطبيق القوانين المتعلقة بشؤون الاشخاص المعوقين في خلال اجتماع عقدته أمس برئاسة النائب رلى الحروب وحضور عدد من مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالإعاقة وحقوق الانسان.
وقالت الحروب ان اللجنة استمعت الى شرح واسع حول آلية تطبيق القوانين المتعلقة بالأشخاص المعوقين من اصحاب الاختصاص، حيث اوصت بالاهتمام بايجاد دراسات علمية دقيقة شاملة لجميع المحافظات حول نسب الاعاقة وتصنيفاتها والخدمات المقدمة للاشخاص ذوي الاعاقات من حيث الكم والنوع، وزيادة الموازنة المخصصة لبرامجهم وإدماج نسبة 4 بالمائة لتوظيفهم ضمن معايير تعيين الاكاديميين والاداريين والفئة الثالثة.
كما اوصت اللجنة بإدماج حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة التي نصت عليها الاتفاقيات الدولية ضمن القوانين العامة من صحة وتعليم وعمل.
كما اوصت بتعديل المادة 467 من قانون العقوبات بما يضمن كرامة الشخص المعاق ذهنيا ونفسيا وتعديل الموارد المتعلقة بشهادة الصم وذوي الإعاقات الأخرى في قانون كاتب العدل للعام 1952.-(بترا)

التعليق