أميركا تقدم 250 مليون دولار للأردن لدعم التنمية الاقتصادية

تم نشره في الأحد 19 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 03:14 مـساءً
  • دولارات.(ارشيفية)

الزرقاء- وقعت الوكالة الاميركية للتنمية الدولية والحكومة في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي اليوم الاحد مذكرة بقيمة 250 مليون دولار امريكي لدعم التنمية الاقتصادية في الاردن على مدار خمس سنوات مقبلة .

ووقع الاتفاقية عن الحكومة مندوبو وزراء الداخلية امينها العام سمير مبيضين , والتخطيط والتعاون الدولي مدير مديرية البرامج محمد العضايلة , والشؤون البلدية الامين العام وليد العتوم ,ومديرة بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بيث بيج ونائبة مدير مكتب التنمية الاقتصادية في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ستيفاني ويلكوك ,بهدف تحفيز النمو الاقتصادي بحيث تساعد الاموال المخصصة على اعادة التوازن المالي وتنويع مصادر الطاقة ودعم كفاءة الطاقة وزيادة القدرات التنافسية وتحسين مهارات القوى العاملة في الاردن وزيادة التجارة وخلق فرص عمل جديدة .

وقالت بيث بيج انه في ظل الظروف غير المستقرة في المنطقة وتدارك الحكومة الاميركية بقاء الاردن قويا ومستقرا فان الاتفاقية ستعمل على توسعة الجهود المبذولة لتسريع التنمية الاقتصادية الشاملة في مختلف مناطق الاردن .

واعلنت بيث ان الحكومة الاميركية ستطلق مشروع دعم المؤسسات المحلية في الزرقاء وعمان وتحفيز النمو الاقتصادي في المناطق الاقل حظا من خلال تقديم المساعدة للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر من خلال مساعدة وحدات التنمية المحلية على مستوى المحافظات والبلديات على تخطيط وتنفيذ الانشطة التي تحقق النمو والاستثمار في المجتمعات الاردنية .

وقالت ويلكوك ان جهود الوكالة الاميركية ترمي الى مساعدة الفئات الاكثر ضعفا من الاردنيين على انتشال انفسهم من حالة الفقر والمساهمة في ايجاد مجتمعات مستقرة وديموقراطية قابلة للتكيف .

وأكد مبيضين ان المشروعات التي تستفيد من المشروع تأتي ضمن ترجمة ورؤى قائد الوطن , داعيا الى استغلال المنحة بشكل يضمن الاستفادة منها في المشروعات المنتجة وذات المردود الاقتصادي والاستثماري التنافسي الناجح .

واشار العضايلة الى ان عملية التنمية تحتاج الى تعاون مختلف فئات المجتمع للاستفادة من اية منح وقروض ميسره لإقامة مشروعات ناجحة وذات بعد اقتصادي , مبينا ان الوزارة تقوم بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات لصناعة سياسات ذات ابعاد ايجابية تعالج الاختلالات والمعيقات .

و بين العتوم اهداف المشروع الرامي الى مساعدة البلديات ومساندتها لتطوير مشروعاتها التنموية التي تعمل على ايجاد فرص عمل متعددة وتقلل من جيوب الفقر والبطالة .

وتحدث خلال توقيع الاتفاقية محافظا الزرقاء عادل الروسان والعاصمة خالد ابو زيد حول الاستفادة المقررة من المشروعات المختلفة ومدى استفادة المجتمع الاردني منها .

وكان مدير الموازنة والتخطيط الاستراتيجي في الوكالة محمد ياسين ومديرة المشروع شذى الحاج عقدا مؤتمرا صحفيا استعرضا خلاله اهداف المشروع الذي يستمر خمسة اعوام ويستهدف في بدايته عشر بلديات في الزرقاء واربد والعاصمة ويعالج جيوب الفقر والبطالة ويهدف الى التنافسية والانتاجية وبناء قدرات المؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر .

وحضر توقيع الاتفاقية رؤساء بلديات الزرقاء المهندس عماد المومني والهاشمية عقلة الزيود وتنمية المجتمعات في محافظة الزرقاء والجهات ذات العلاقة .(بترا)

التعليق