الحبس 4 أعوام لمالك شركة بورصة و6 لمساعد على الاحتيال

تم نشره في الأربعاء 22 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 11:00 مـساءً

موفق كمال

عمان - قضت محكمة أمن الدولة أمس بحبس صاحب شركة بورصة 4 أعوام وتغريمه مبلغ 800 دينار، إضافة إلى تضمينه مبلغ 198 ألفا و600 دينار، بعد "ثبوت إيهامه لعشرات المواطنين أنه يستثمر في البورصات العالمية، ويعرض عليهم نسبة من الأرباح تتراوح ما بين 10-18 %، حيث كان يوزع عليهم أموالا على انها أرباح ثم تبين انها مدفوعة من رأس المال الذي جمعه من الناس، والبالغ 300 ألف دينار"، وفق قرار المحكمة.
وذكر القرار أنه وبعد القبض على المتهم أجرى مصالحات مع عدد كبير من المواطنين، فيما ترصد بذمته بعدها مبلغ 198 ألفا و600 دينار. كما قضت المحكمة بحبس متهم آخر 6 أعوام بعد تجريمه بجرم "التدخل بالاحتيال وتغريمه مبلغ الف و200 دينار"، على ما أضاف القرار.
وكان المتهم "ساعد أصحاب احدى شركات البورصة الوهمية، وعددهم اربع شركات، بالاحتيال على المواطنين والذين كانت المحكمة ادانتهم بجرم الاحتيال، وقررت حبس كل منهم 13 عاما وتضمينهم المبالغ التي استولوا عليها بالاحتيال".
واكتسب هذا الحكم الدرجة القطعية.
وفي قضية اخرى أسقطت الهيئة المدنية في المحكمة التي ترأسها القاضي أحمد القطارنة وعضوية القاضيين احمد العمري ومخلد الرقاد، دعوى الحق العام عن صاحب شركة بورصة اتهم "بالاحتيال على 42 مواطنا بمبالغ وصل اجمالها إلى 87 الف دينار، حيث اجرى معهم مصالحات ودفع لهم أموالهم بمعرفة محكمة أمن الدولة".
ونتيجة لإسقاط حق المشتكين أسقطت دعوى الحق العام عن المتهم.

mufa.kamal@alghad.jo

@mowafagkamal

 

التعليق