صادرات تكنولوجيا المعلومات الأردنية إلى أميركا تنمو 13 %

تم نشره في الأربعاء 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • تعبيرية

إبراهيم المبيضين

عمان- تكشف آخر البيانات الرسمية الواردة في مسح وتصنيف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان صادرات الأردن من منتجات وبرمجيات وحلول تكنولوجيا المعلومات ومراكز الاتصال وخدمات الاسناد الى الولايات المتحدة الأميركية نمت 13 % خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه.
وذكرت البيانات التي أعلنتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية " انتاج" أن سوق الولايات المتحدة الأميركية تعد واحدة من الوجهات الرئيسية لصادرات تكنولوجيا المعلومات الأردنية إذ بلغت قيمة هذه الصادرات الى أميركا العام الماضي  يقارب  70 مليون دولار.
وبحسب نفس البيانات زادت قيمة هذه الصادرات بمقدار 8 ملايين دولار، وبنسبة بلغت 13 %، وذلك لدى المقارنة بقيمة صادرات القطاع المحلي الى أميركا في العام السابق 2012 والتي بلغت وقتها ما يقارب الـ 62 مليون دولار.
ويصدر الأردن منتجات وبرمجيات وحلول تكنولوجيا المعلومات الى أكثر من 30 دولة حول العالم، ومنها دول متقدمة ، كما تعتبر دول الخليج من الاسواق الرئيسية لصادرات القطاع الى جانب السوق العراقية.
وسجلت القيمة الاجمالية لصادرات قطاع الاتصالات في العام 2013 ما يربو على 332.5 مليون دولار، مرتفعة بمقدار 24 مليون دولار، وبنسبة بلغت 8 %، وذلك لدى المقارنة بحجم صادرات القطاع المسجلة في العام السابق والتي بلغت قيمتها قرابة 308.3 مليون دولار.
الى ذلك؛ أظهرت بيانات المسح السنوي للقطاع أن أميركا احتلت المرتبة الثانية في قائمة الدول التي تستورد منتجات تكنولوجيا المعلومات من الأردن بعد السوق السعودية في العام 2013، لتستحوذ السوق الأميركية وفقا للارقام السابقة على حصة بلغت 21% من اجمالي قيمة الصادرات. وزادت حصة امريكا من اجمالي صادرات المملكة التكنولوجية بمقدار درجة مئوية واحدة، إذ كانت حصتها قد بلغت 20 % في العام 2012.
وتعتبر المملكة من الدول العربية الرائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتسعى المملكة لتكون مركزا اقليميا للقطاع في المنطقة باستقطاب الشركات العالمية في هذا المجال، وتصدير منتجاتها التي تتميز بالملكية الفكرية، وفي هذا الاطار تلتئم اليوم في عمان وبرعاية ملكية سامية فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا " مينا 2014" الذي ينعقد للمرة السابعة بمشاركة 1500 شخصيبة من قادة وصناع القرار من كبرى الشركات العالمية والاقليمية في القطاع.
وكانت نتائج المسح السنوي للقطاع اظهرت ارتفاع  عدد الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الى  540 شركة  ، فيما زاد حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي ليصل الى ما يقارب 11637 وظيفة مباشرة، ووصل عدد الوظائف المباشرة  في شركات الاتصالات الى ما يقارب 4212 وظيفة، وباجمالي 15849 وظيفة في القطاع بانخفاض 1 % عن 2012.
وقامت جمعية انتاج ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتماد التعريف المتبع من قبل الامم المتحدة UN ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بحيث تم تصنيف شركات القطاع وفقا  للإصدار الرابع  من التصنيف الصناعي المعياري العالمي ISIC والذي يوضح النشاطات الاقتصادية المدرجة ضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتم تطبيق هذا التصنيف من خلال المسح الإلكتروني السنوي الذي شمل كافة شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي في الأردن.

التعليق