في قطاع الانشاءات خلال 2014

الطراونة : 800 مليون دينار حجم العطاءات الحكومية

تم نشره في الأحد 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • قطاع الإنشاءات( ارشيفية)

رداد ثلجي القرالة

عمان - قال نقيب المقاولين والإنشاءات أحمد الطراونة إن "حجم العطاءات المشتركة بين الحكومة والنقابة يبلغ 800 مليون دينار خلال العام الحالي".
وأضاف الطراونة إن "الحكومة بدأت بتسديد الديون المترتبة عليها لصالح شركات المقاولات".
وبين الطراونة في مقابلة مع الـ"الغد" أن عدد العاملين في قطاع الإنشاءات يتراوح بين 40 و 60 ألف عامل أردني؛ مشيرا الى أن قطاع الإنشاءات من اكثر القطاعات المشغلة للايدي العاملة الأردنية مقارنة بالقطاعات الأخرى.
واوضح أنه رغم التطور الكبير الذي وصل إليه قطاع الإنشاءات من استخدام للأجهزة الحديثة والمتطورة والتي قللت من استخدام الأيدي العاملة إلا أنه  ما زال من أهم القطاعات المولده لفرص العمل. وأشار الطروانة الى أن 40 ألف من العاملين في قطاع الانشاءات خاضعين للضمان الإجتماعي.
أكد الطراونة أن النقابة انشأت غرفة طوارىء في النقابة للتعامل مع الأحوال الجوية في المملكة خلال فصل الشتاء. واشار الى أنه تم الايعاز لجميع فروع النقابة في المحافظات للجاهزية في التعامل مع الظروف الجوية خلال الفترة المقبلة.
وأبدى الطراونة تفاؤله حول أداء قطاع الإنشاءات في المملكة سيما أن قطاع الإنشاءات ما يزال يواصل نموه في المملكة.
وطالب الطراونة الحكومة أن يكون لديها استراتيجية واضحه المعالم لقطاع المقاولات والإنشاءات في المملكة من خلال تزويد النقابة بحجم العطاءات التي ستقوم الحكومة بطرحها خلال العام المقبل ليتمكن المقاولون من تجهيز كامل معداتهم الا أن الحكومات لم تأخذ هذا الطلب بعين الإعتبار رغم المطالبات المستمرة من قبل النقابة.
قال الطراونة إن "نقابة المقاولين كان لها دورا كبيرا في مساندة الأشقاء في غزة".
وأشار إلى أن النقابة لها دور في اعمار غزة في العمل الاجتماعي إذ شاركت النقابة مع النقابات المهنية ونقابة المهندسين وجمعية الإسكان وشاركت بانشاء مراكز طبية متخصصة ومستشفى بغزة وارسال معدات وأدوات طبية.
كما بين أنه كان لها دور في التحضير لإنجاز معرض الانشاءات المزمع إقامته خلال الفترة القصيرة المقبلة إذ سيكون على هامش المؤتمر لقاءات وندوات حول اعمار غزة بمشاركات أردنية وعربية. واشار الى أن النقابة جمعت تبرعات وصلت الى 700 الف دينار  للأشقاء في قطاع غزة نتيجة العدوان الغاشم والذي تسبب بتشريد كثير من المواطنين من بيوتهم.
وتأسست النقابة العام 1972 وصدر قانون مقاولي الإنشاءات رقم (13) لسنة 1987 في الأول من نيسان عام 1987 وصدر نظامها الداخلي رقم (31) لسنة 1990 بتاريخ 16 كانون أول (ديسمبر)  1990.
وتشارك النقابة في جميع الانشطة المتعلقة بالانشاءات داخل وخارج المملكة وهي عضو فاعل ومؤسس في اتحاد المقاولين العرب واتحاد مقاولي الدول الاسلامية وتشارك في اجتماعات البنك الدولي والكونفدرالية الدولية للمقاولين .

التعليق