الاسترليني يرتفع مقابل الدولار بعد بيانات التضخم البريطانية

تم نشره في الأربعاء 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:00 صباحاً

لندن- ارتفع الجنيه الاسترليني لأعلى سعر للجلسة مقابل الدولار أمس بعد بيانات أظهرت تسارع التضخم البريطاني بشكل طفيف في تشرين الأول (أكتوبر) مما بدد مخاوف الأسواق التي كانت تتوقع رقما أشد ضعفا بعد تصريحات مسؤولي بنك انجلترا المركزي في الفترة الأخيرة.
وارتفع الاسترليني إلى 1.5669 دولار بعد صدور البيانات من 1.5648 دولار قبلها. وقلص اليورو مكاسبه ليسجل 79.81 بنس لكنه يظل مرتفعا 0.2 %.
وتسارع التضخم البريطاني قليلا في تشرين الأول (أكتوبر) ليرتفع من أدنى مستوى في خمس سنوات حيث تراجعت أسعار الوقود بمعدل أقل عنها قبل عام ليستمر انعدام ضغوط رفع الفائدة على بنك انجلترا المركزي.
وقال مكتب الإحصاءات الوطنية أمس إن أسعار المستهلكين ارتفعت 1.3 % على أساس سنوي في تشرين الأول (أكتوبر) مقارنة مع 1.2 % في سبتمبر أيلول متمشية بذلك مع توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز.
وقال مكتب الإحصاءات إن أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية تراجعت 1.4 % لتسجل أطول موجة انخفاض منذ عام 2000 وسط حرب أسعار بين المتاجر.
وتراجعت تكاليف النقل لكن بمعدل أقل عنها قبل عام مما رفع معدل التضخم السنوي بوجه عام. وساهمت ألعاب الكمبيوتر في ارتفاع التضخم.
واستقر التضخم الأساسي الذي لا يشمل أسعار المواد شديدة التذبذب مثل الأغذية والطاقة عند 1.5 %.
كان بنك انجلترا قال الأسبوع الماضي إن التضخم قد ينزل عن واحد % على مدى ستة أشهر وتوقع ألا يسجل نمو الأسعار السنوية هدف 2 % إلا قرب نهاية فترة توقعات تبلغ ثلاث سنوات.
وعودة إلى أسعار العملات، ارتفع الدولار الأميركي مقابل اليورو وسلة عملات رئيسية بعدما تحدث مسؤولون بالبنك المركزي الأوروبي عن إجراءات أخرى محتملة لتعزيز اقتصاد المنطقة وبعد سقوط اقتصاد اليابان في براثن الركود.
وقال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي إن البنك مستعد لمزيد من التحفيز إذا اتضح أن الجهود الحالية غير كافية لتسريع وتيرة تعافي المنطقة.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات رئيسية 0.44 % إلى 87.908 على مقربة من أعلى مستوى في أربع سنوات 88.267 الذي سجله يوم الجمعة.
وانخفض اليورو في أحدث تعاملات مقابل العملة الأميركية إلى 1.2456 دولار انخفاضا من 1.2577 دولار في وقت سابق.
وهوى الين الياباني لأدنى مستوى له في سبع سنوات مقابل الدولار في وقت سابق اليوم الاثنين قبل ان يستقر مع تراجع الأسهم.
وجرى تداول الدولار في أحدث تعاملات عند 116.46 ين بعدما ارتفع في وقت سابق إلى 117.04 ين. (وكالات)

التعليق