موقع لتحديد مدى انتهاك تطبيقات الهاتف للخصوصية

تم نشره في الأحد 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • تقوم تطبيقات بنقل الكثير من المعلومات عن المستخدم إلى الشركات المطورة لها- (د ب ا)

برلين- تتعدى بعض التطبيقات المخصصة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية مجرد كونها لعبة مسلية أو وسيلة جيدة ومريحة للتراسل الفوري مع الأقارب والأصدقاء؛ حيث تقوم مثل هذه التطبيقات في الخلفية بنقل الكثير من المعلومات عن المستخدم إلى الشركات المطورة لها أو إلى شبكة الإنترنت.
وتؤدي مثل هذه الإجراءات المزعجة إلى استهلاك معظم حجم البيانات القليلة بالفعل، علاوة على انتهاك خصوصية المستخدم. وهنا تظهر أهمية موقع الويب privacygrade.org، المطور من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ، الذي يقوم بفحص التطبيقات ويمنحها درجات من حيث خيارات الخصوصية التي توفرها.
وقد قام الباحثون بتطوير نموذج للتقييم، والذي تتم فيه مقارنة توقعات المستخدم بالنسبة للتطبيق مع السلوكيات الفعلية له. فإذا قام صاحب الهاتف الذكي مثلاً بتثبيت لعبة على الجهاز الجوال، فإنه لا يتوقع كثيراً أن تقوم اللعبة باحتساب موقعه أو جمع بياناته الشخصية من أجل إنشاء صفحة شخصية لإظهار إعلانات موجهة له.
ومع ذلك، تقوم العديد من التطبيقات بالكثير من الخطوات والإجراءات في الخلفية، والتي لا يتوقعها المستخدم على الإطلاق، مثل احتساب الموقع الفعلي أو الوصول إلى دليل الهاتف أو قراءة الرقم الهاتفي الخاص بالمستخدم.
وقد تم تقييم العديد من التطبيقات المعروفة على موقع الويب بدرجات بدءاً من العلامة “A” الخضراء ووصولاً إلى العلامة “D” الحمراء. ولا تقتصر أهمية هذه الدرجات على الإشارة إلى ما إذا كان التطبيق يقوم بنقل الكثير من البيانات أو لا يقوم بنقلها على الإطلاق فحسب، ولكنها تبين ما إذا كان التطبيق يقوم بذلك لأسباب واضحة أم لا.
ويوضح موقع الويب أيضاً ما إذا كان التطبيق يحترم خصوصية المستخدم أو أنه يقوم في الخلفية بإجراء اتصالات أو تجميع بيانات لأغراض الدعاية والإعلان. ويمكن البحث عن التطبيقات بالأسماء عن طريق خانة الإدخال أو يمكن تصفح مجموعات وفئات التطبيقات المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك يقدم موقع الويب معلومات عن وظائف تطبيقات الهاتف.(د ب أ)

التعليق