العدوان: عدم توفر الموارد المالية والعودة عن القرار مشروطة

الفيصلي يعتذر عن عدم المشاركة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي

تم نشره في الثلاثاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 04:01 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 07:31 مـساءً
  • فريق الفيصلي - (الغد)

عاطف عساف

عمان- اعتذر النادي الفيصلي الثلاثاء عن عدم المشاركة ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المقبلة في نسختها التي تحمل الرقم "14"، وفي ضوء هذا القرار الذي يتخذ للمرة الأولى منذ المشاركة الأولى التي كانت العام2006 ، خاطب النادي الفيصلي الاتحاد الآسيوي عبر اتحادنا، ليعلمه بهذا القرار، وبرر الفيصلي هذا الاعتذار بأنه يأتي لأمور مالية بحتة وعدم قدرة النادي على توفير تكاليف المشاركة نظرا للضائقة المالية التي تمر بها غالبية الأندية.
وكان الفيصلي من ابرز الأندية المشاركة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي وشكل لحظة انطلاقتها علامة فارقة، حيث فاز بلقبها لمرتين متتاليتين عامي 2006 و2007، فيما خاض اللقاء النهائي إلى جانب شباب الأردن العام 2007 وحل بالمركز الثاني.
العدوان يوضح
وقال عضو مجلس الإدارة أمين الصندوق المهندس أحمد العدوان أن سبب الاعتذار بالدرجة الأولى يعود لعدم توفر السيولة المالية، حيث تسببت المشاركة الأخيرة للفريق بكأس الاتحاد الآسيوي بمديونية قدرت بحوالي 250 ألف دينار، الأمر الذي جعل النادي يتأخر عن الإيفاء بالتزاماته أمام اللاعبين في بعض الاحيان، واضاف العدوان في رده على استفسارات "الغد" أن هناك بعض المفاهيم الخاطئة لدى البعض على اساس أن الاتحاد الآسيوي يتكفل بكافة النفقات خلال المشاركة بالكأس الآسيوية، ولكن على أرض الواقع ما يدفعه هذا الاتحاد لا يتجاوز 14 ألف دينار عن المباراتين، في حين يتكبد النادي حوالي 36 ألف دينار بما في ذلك تكاليف الاستضافة للفريق الآخر.
واستشهد العدوان بما يعانيه شباب الأردن وذات راس جراء المشاركات الأخيرة في البطولات الآسيوية حيث تراكمت على الناديين مبالغ كبيرة، وهذا بطبيعة الحال ينعكس على السيولة وصعوبة الالتزام مع اللاعبين والاجهزة التدريبية والمتطلبات الاخرى.
المشاركة مرهونة بالدعم المالي
واضاف العدوان أن مجلس الإدارة اتخذ هذا القرار مرغما وإن كانت لديه الرغبة بتواجد الفيصلي في مثل هذه التظاهرات التي كان بطلها في أكثر من مناسبة، لكن ما يجبر النادي على اتخاذ مثل هذا القرار غياب الدعم من الشركات والمؤسسات وعدم مقدرة اتحاد الكرة على التكفل بمثل هذه النفقات، مشيرا بأنه وفي حال قامت بعض الجهات والشركات بدعم هذه المشاركة وتوفير المبالغ المطلوبة فان النادي لا يوجد أمامه ما يمنعه من التواجد في مثل هذه المحافل القارية، وخلاف ذلك يصعب العودة عن القرار، ولم يخل حديث العدوان من العتب وفي الحلق غصة من الذين يوجهون الاتهامات للإدارة الحالية بوجود تجاوزات مالية، دون معرفة التفاصيل، ولهذا يقول العدوان: عليهم أن يدركوا حجم النفقات جراء مثل هذه المشاركات.
الاعتماد على الوجوه الشابة وأبناء النادي
وفي موضوع آخر وبما اشيع مؤخرا برغبة النادي الاستغناء عن بعض الوجوه واستكمال المباريات المحلية بالوجوه الشابة، قال أحمد العدوان أن النادي يعول اصلا على الوجوه الشابة وكذلك أبناء النادي والمتواجدين حاليا لإيمانه بضرورة رفد الفريق بالوجوه الشابة حيث التخطيط للمستقبل يتطلب ذلك، ونفى العدوان أن يكون هناك أي توجه للإدارة بالاستغناء عن بعض الوجوه، باستثناء اللاعب السوري هاني الطيار الذي تم فسخ عقده، كما سيكون التركيز على الفئات العمرية والاهتمام بها من أولويات الادارة.
الأردن يحصل على مقعد تأهيلي
إلى ذلك حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس المقاعد المخصصة لكل دولة تشارك في دوري أبطال آسيا 2015، والتي ستجرى قرعتها في الحادي من شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وقد حصل الأردن على مقعد تأهيلي إلى جانب الكويت والبحرين وسورية.
وسيستمر الاتحاد الآسيوي بفصل الغرب عن الشرق في مباريات المجموعات حتى دور الأربعة على أن يحدد طرف من الشرق وطرف آخر من الغرب لخوض النهائي ذهاباً وإيابا مثلما حدث في النسخة السابقة التي طار بلقبها فريق سيدني الأسترالي.
والدول التي حصلت على 3 مقاعد مباشرة في دوري أبطال آسيا 2015 + مقعد للملحق المؤهل للبطولة (3+1): السعودية ـ إيران ـ كوريا الجنوبية ـ اليابان.
فيما الدول التي حصلت على مقعدين مباشرين في دوري أبطال آسيا 2015 + مقعدين للملحق المؤهل للبطولة (2+2): الإمارات ـ أوزبكستان ـ الصين. ـ أستراليا مقعدين مباشرين + مقعد للملحق (2+1).
الدول التي حصلت على مقعد واحد في دوري أبطال آسيا 2015 + مقعدين للملحق (1+2): قطر ـ تايلاند. الدول التي حصلت على مقعد واحد مباشر في دوري أبطال آسيا 2015 + مقعد واحد للملحق المؤهل للبطولة (1+1): فيتنام ـ العراق.
الدول التي حصلت على مقعد واحد للملحق المؤهل لدوري أبطال آسيا 2015 ولم تحصل على مقعد مباشر (0+1): "الغرب" الكويت الأردن، البحرين لبنان سورية.
الدول التي حصلت على مقعد 1 لملحق دوري أبطال آسيا 2015 فقط ولم تحصل على مقعد مباشر(0+1): "شرق" إندونيسيا، هونغ كونغ، الهند، ميانمار، ماليزيا، سنغافورة.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »البنوك (خلف المحامي)

    الأربعاء 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2014.
    لماذا لا تتحرك البنوك لتبني ورعاية الاندية الاردنية وبالخصوص نادي الوحدات وتستثمر فيهم حيث ان الدعم ياتي ثماره عدا الدعاية التي ستحقق من جراء هذا الدعم .
  • »عيب (omar)

    الثلاثاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2014.
    أتمنى إن القطاع الخاص يدخل ويتم إنعاش الدوري، الفيصلي نادي عريق وهذا الكلام مرفوض ، بطل كاس اسيا مرتين ووصيف العرب ثلاث مرات
  • »الاسباب الماديه دائما السبب (عارف بسيط الاردني مصر)

    الثلاثاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2014.
    نحن قلوبنا مع جميع الانديه الاردنية وخاصة عندما تجتاز ظروف مادية بغض النظر عن جميع الاسباب التي تقف امام وحدة الاندية وتماسكها ووحدتها
    كان على جماهير نادي الفيصلي مساعدة النادي من الانهيار المادي والافلاس وشكاوي اللاعبين وانهاء عقودهم
    هل تقوم الاندية الاردنية والشركات بدفع مبلغ خمسة الاف دينار من كل نادي او من كل شركة لتغطيغة تكالف نادي الفيصلي او الاندية الاخرى التي لا تستطيع المشاركة
    يجب التغلب على ظاهرة العداء والكراهية الرياضيه
    وعلى الاعلام الرياضي والاتحاد كرة القدم واللجنة الاولمبية ورجال الوطن الشرفاء تقريب المسافات بين الاندية ووضع حد لللجماهير الخارجين عن القانون وتحويلهم الى محاكم امن الدولة
    نريد عودة المحبة الحقيقة والتضحية ووقوف الاندية الى جانب بعضها البعض بالخير او بالازمات
    الرياضة اخلاق بدأنا نفتقدها بالدوري ما يسمى بالمحترفين
    يجب التخلص من ظاهرة الاسباب المادية هي السبب بالابتعاد عن المشاركات
    كل التحية للغد الرياضي
    واشتقنا لوطنا الغالي