البهو: 8420 حركة على نظام "اي - فواتيركم" في 7 أشهر

تم نشره في السبت 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • البنك المركزي الأردني

إبراهيم المبيضين

عمّان- قالت مديرة دائرة المدفوعات والعمليات المصرفية المحلية في البنك المركزي، مها البهو، يوم أمس إنّ نظام "أي- فواتيركم"- الذي يشرف عليه البنك المركزي - يشهد استخداما متزايدا من قبل المواطنين لتسديد فواتيرهم إلكترونيا وذلك منذ انطلاقته منتصف العام الحالي، ليسجل 8420 حركة وذلك منذ بداية شهر أيار (مايو) الماضي، حتى بداية الاسبوع الحالي.
وأكدت البهو، في تصريحات صحفية لـ "الغد"، إن قيمة هذه الحركات أو ما جرى تسديده من فواتير لمجموعة من الجهات المفوترة المربوطة حتى الآن على النظام تخطى 288.4 ألف دينار خلال فترة الأشهر السبعة الماضية، مشيرة الى ان البنك المركزي يعكف اليوم على الحديث والنقاش مع عدة جهات حكومية وغير حكومية، وذلك لربطها على النظام والاستفادة من خدماته الموثوقة والآمنة، في خدمة هذه الجهات وخدمة المواطن الذي سيتمكن من استعراض وتسديد قيمة فواتيره بشكل إلكتروني.
وقالت البهو في تصريحاتها بإن هناك توجّها لدى البنك المركزي لتنفيذ حملة توعوية بالنظام خلال المرحلة المقبلة لتحفيز المواطنين على استخدامه والاستفادة منه، داعية الجهات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي تقدم خدمات يومية للمواطنين الربط مع النظام لما له من اثر في التسهيل على المواطن في تسديد فواتيره الشهرية، والتسهيل على المؤسسات الحكومية في توفير الوقت والجهد والتكاليف على كافة الجهات المفوترة أو المواطنين.
كما أكدت بأن المركزي عقد خلال المرحلة الماضية -وسيواصل- عدة ورشات عمل لتوعية الجهات المفوترة بالربط على النظام، وعرض تفاصيل النظام وفوائده للجهة المفوترة، والمواطن.
ونظام " اي - فواتيركم" هو عبارة نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة في نظام واحد امن، ويمكن المواطن من استعراض فواتيره الشهرية لدى هذه الجهات المفوترة ومعرفة قيمتها وسدادها إلكترونيا عبر عدة قنوات منها أجهزة الصراف الآلي والإنترنت المصرفي، او الدفع بالهاتف الخلوي من خلال نظام الدفع بالهاتف الخلوي.
وتشير آخر المعلومات من "البنك المركزي" ان هنالك 21 بنكا اصبح مربوطا على النظام، فيما ربط على النظام من المفوترين جهات متعددة مثل شركات الاتصالات الرئيسية لخدمات الخلوي والإنترنت لتسديد فواتيرها، أمانة عمان (عدة خدمات)، كهرباء اربد، لجنة زكاة المناصرة للشعب الفلسطيني، الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، مياه اليرموك، الضمان الاجتماعي، نقابة المهندسين، جامعات، ومواقع تجارة إلكترونية، وغيرها، فيما يجري العمل على قدم وساق للتنسيق ولربط مؤسسات اخرى لتبدأ باستخدام النظام مع مشتركيها والمستفيدين من خدماتها.
إلى ذلك، استعرضت البهو فوائد نظام  "اي - فواتيركم"، مبينة انه يعمل على تسهيل وتسريع دفع الفواتير والمدفوعات التجارية والحكومية بربط الجهات التي تصدر الفواتير والمدفوعات الأخرى بجميع البنوك وقنواتها الإلكترونية من فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلية والهاتف المصرفي والهاتف الخلوي، بأسلوب آمن وفوري على مدار الساعة.
وقالت بان النظام يسهم في إيجاد بنية تحتية متينة للحكومة الإلكترونية، وانخفاض استخدام النقد الورقي، وتحويل عملية تسديد الفواتير والمدفوعات الأخرى من الطريقة التقليدية إلى الطريقة الإلكترونية، بالإضافة إلى زيادة معدلات التحصيل وسرعة التدفقات النقدية وتسويتها في الحسابات المصرفية أولا بأول في يوم العمل ذاته أو يوم العمل التالي بأقصى حد.
واشارت الى ان النظام يحقّق الأمان والكفاءة في تحصيل إيرادات القطاع العام بتوفير خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني بأقل التكاليف على المواطن وعلى الوزارات والمؤسسات الحكومية بتخفيض التكاليف التأسيسية والرأسمالية للنظام، ويمكنها من إدخال نظم آلية للرقابة المالية بدءا من عملية التحصيل إلى مرحلة الرقابة والمطابقة والقيد في السجلات المالية.
وكان رئيس الوزراء الدكتورعبدالله النسور أصدر تعميما بداية الشهر الماضي طلب فيه من المؤسسات الحكومية وزارات ودوائر رسمية وهيئات عامة القيام بالإجراءات اللازمة للتنسيق مع البنك المركزي الأردني للربط ، وبالسرعة الممكنة، على أنظمة الدفع والتسويات الذي أطلقه المركزي لتحصيل الفواتير إلكترونيا.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »انتساب (وليد سعيفان)

    الجمعة 24 نيسان / أبريل 2015.
    السلام عليكم
    مشكورين وجهود جباره تقدمونها
    بس حبيت اطرح عليكم عملية انتساب تنفيذ القضاء الشرعي كونه يشكل اهمية كبيره ويحتاج لتلك الخدمه