"الاتصال الوطني" يستقبل 738 ألف مكالمة في 10 أشهر

تم نشره في الثلاثاء 2 كانون الأول / ديسمبر 2014. 12:00 صباحاً

إبراهيم المبيضين

عمان-  قال مدير وحدة الاتفاقيات الاستراتيجية ومدير برنامج الحكومة الإلكترونية بالوكالة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ سامر الشمايلة إن " أحدث الأرقام المتوافرة تؤكد أن مركز الاتصال الوطني وهو ؛إحدى الخدمات الرئيسية التي يشرف عليها برنامج الحكومة الإلكترونية؛ استقبل خلال أول عشرة أشهر من العام الحالي أكثر من 738 ألف مكالمة من مواطنين يستفسرون عن خدمات مؤسسات ودوائر حكومية مختلفة".
وقال الشمايلة في تصريحات لـ"الغد" إنّ هذا المركز أصبح يعد نقطة مرجعية للمواطنين وقناة اضافية لهم للاستفسار أو السؤال عن خدمات حكومية، أو محتوى حكومي أو معلومة ذات علاقة بمعاملات حكومية، أو للشكوى على مؤسسات وخدمات حكومية.
وأوضح ان الرقم السابق يتوزّع بين: حوالي 292 ألف مكالمة جرى استقبالها والرد عليها من خلال موظفي (عملاء ) مركز الاتصال الوطني،
و446 ألف مكالمة جرى استقبالها من خلال الرد الالي.  واضاف الشمايلة "إلى جانب المكالمات الواردة الى المركز والتي تم استقبالها عبر الموظفين أو الرد الآلي؛ بلغ عدد المكالمات الصادرة من المركز حوالي 872 مكالمة فقط خلال الفترة منذ بداية العام الحالي، وحتى نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي".
ومركز الاتصال الوطني هو خدمة من ضمن خدمات برنامج الحكومة الإلكترونية، اطلقت في العام 2008 - بادارة من مركز اتصال من القطاع الخاص هو "مركز كريستل كول" وجاء اطلاق هذه الخدمة للتسهيل على المواطن في الحصول على المعلومات والخدمات الحكومية من خلال الاتصال برقم موحد 5008080-06، بالإضافة إلى تقديم خدمة استقبال شكاوى المواطنين والموجهة للمؤسسات والدوائر كافة.
إلى ذلك؛ أكد الشمايلة اهمية خدمات مركز الاتصال الوطني في التسهيل على المواطن وايجاد قنوات اضافية للتواصل بينه وبين المؤسسات الحكومية، وذلك توفيرا للوقت والجهد على المواطن، في حال اراد اتمام معاملة حكومية، او زيارة دائرة.
وقال إن "المركز - الذي يدير اتصالاته وخدماته مركز اتصال من القطاع الخاص هو ( شركة كريستل كول ) ؛ يستقبل مكالمات المواطنين طيلة ايام الاسبوع ( من السبت الى الخميس ) من الساعة 8 صباحا حتى الثامنة مساء وفي ايام العطل والجمعة من الساعة 12 ظهرا حتى الخامسة مساء فيما يعمل الردّ الالي طوال اليوم على مدار السنة".
وأكّد أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحالت العطاء الخاص بتقديم الخدمة بداية العام الحالي ولفترة تمتد لسنتين على مركز اتصال " كريستل كول "، وذلك بهدف الاستمرار في تقديم هذه الخدمة للمواطنين تسهيلا عليهم في حياتهم اليومية ولدى انجازهم معاملاتهم الحكومية.
وقال إن "عدد المؤسسات والدوائر الحكومية المرتبطة اليوم بخدمات مركز الاتصال الوطني هي حوالي 33 مؤسسة ودائرة حكومية يمكن للمواطن ان يستفسر ويسأل عن خدماتها أو معاملات تخصه فيها، ومنها : أمانة عمان، ديوان الخدمة الوطنية، وزارة التربية والتعليم، وزارة تطوير القطاع العام، الضمان الاجتماعي، وزارة الصناعة والتجارة، وغيرها من المؤسسات الحكومية". 
وتعتبر الخدمات التي يقدمها مركز الاتصال الوطني واحدة من الخدمات التي يقوم عليها ويشرف برنامج الحكومة الإلكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبالتعاون مع مختلف المؤسسات والوزارات المرتبطة بهذا المركز، لا سيما وزارة تطوير القطاع العام، التي خصص لها وحدة لتلقي الشكاوى ومعالجتها من خلال الجهات ذات العلاقة، حيث يجري استقبال شكاوى واقتراحات واستفسارات المواطنين عبر مركز الاتصال الوطني الذي سيقوم بدوره بإعلام المواطن باستقبال وإرسال تلك الشكاوى والاقتراحات إلى الجهة المعنية والمتمثلة بالوزارة أو المؤسسة التي قدمت الشكوى بحقها إضافة إلى وحدة إدارة الشكاوى في وزارة تطوير القطاع العام.
والى جانب احالة عطاء خدمات مركز الاتصال الوطني بداية العام الحالي، طرحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العام الحالي  9 عطاءات لتقديم خدمات حكومية إلكترونية وهو أكبر عدد من العطاءات التي تطرحها الوزارة في تاريخها لبرنامج الحكومة الإلكترونية، حيث تمضي اليوم في اجراءات التقييم الفني والمالي لهذه العطاءات بغية البدء بتنفيذها خلال المرحلة المقبلة.
وكان مجلس الوزراء استمع الأحد الماضي لمراحل الانجاز التي تم تحقيقها في مجال الحكومة الإلكترونية، حيث ياتي مشروع الحكومة الإلكترونية ضمن محور الإصلاح الإداري والاتصالي الذي تسعى الحكومة لانجازه حيث يتضمن هذا المحور وضع آليات قابلة للتطبيق لبرامج إصلاح القطاع العام بما فيها مشروع الحكومة الإلكترونية.
ووجه المجلس بضرورة الاسراع والاستمرار بربط كافة الجهات الرسمية بمشروع الحكومة الإلكترونية بهدف توحيد قاعدة البيانات الحكومية وتسهيل الاجراءات والمعاملات خدمة للمواطنين علما انه تم استكمال ربط العديد من الدوائر ومنها ترخيص السائقين والاراضي والمساحة والاقامة والحدود وضريبة الدخل والمبيعات والعطاءات الحكومية وأمانة عمان والجمارك.

[email protected]

التعليق