"أبوظبي" يطلق شعار "الفكرة: نواة الإبداع" على الدورة المقبلة

تم نشره في الاثنين 15 كانون الأول / ديسمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • المطربة ميسا قرعة - (من المصدر)

عمان-الغد- أعلن مهرجان أبوظبي، خلال مؤتمر صحفي، عن برنامج الدورة الثانية عشرة من المهرجان التي تقام تحت شعار "الفكرة: نواة الإبداع".
ويعد مهرجان أبوظبي واحداً من أهم التظاهرات الثقافية في العالم العربي، ويشهد برنامجه الرئيسي لهذه الدورة عروضاً يقدمها أسطورة الموسيقى البرازيلية سيرجيو منديز.
ويقود المايسترو ريكاردو موتي حفلاً تحييه عازفة الكمان آن- صوفي موتر وفرقة أوركسترا لويجي كيروبيني للشباب، وكذلك حفلاً لمغني التينور البيروفي؛ خوان دييغو فلوريث، وعروضاً لعازفي البيانو يان ليشيتسكي ولايف أوفي أندسنس.
ويقود المايسترو إيفان فيشر فرقة وأوركسترا مهرجان بودابست لتقديم حفلي أوبرا "الناي السحري"، وكذلك المطربة الأميركية اللبنانية ميسا قرعة، التي ستدشن عالمياً أول ألبوم فردي لها خلال المهرجان.
وتقدم فعاليات البرنامج الرئيسي عروضاً موسعة للفنون التشكيلية، تتضمن عرض قطعتين جديدتين من أعمال التكليف الحصري للفنانتين الإماراتيتين فاطمة لوتاه ونور السويدي، وللمرّة الأولى في تاريخه، يأتي مهرجان فوتوفست للصور المشهود لها عالمياً إلى منطقة الشرق الأوسط، للمشاركة خصيصاً في فعاليات مهرجان أبوظبي تحت عنوان "نظرة من الداخل".
وفي كلمتها التي ألقتها في مستهل المؤتمر الصحفي، قالت مُؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي هدى الخميس-كانو "منذ أيام قليلة، ومن قلعة الفجيرة؛ الصرح الإماراتي التاريخي الذي يعكس عراقة الوجود وأصالة الكيان ورسوخ الهوية، استمعنا لإعلان العام 2015 عاماً للابتكار، ومنذ عام تماماً رفع مهرجان أبوظبي شعار "روح الدار إبداع وابتكار"، فكأننا بذلك نستشرف آفاق المستقبل ونستكشف أسرار الإبداع في حضوره السحري الذي يتجلّى بولادة الفكرة، ليكون شعار مهرجان أبوظبي 2015 "الفكرة: نواة الإبداع"".
وتعزيزاً لالتزامه الدائم بدعم المواهب الشابة، يطلق مهرجان أبوظبي 2015 عروضاً جديدة هي "سلسلة حفلات المهرجان للعزف الفردي" يقيمها فنانون شباب حائزون على جوائز مختلفة في الموسيقى الكلاسيكية. وتعد هذه الحفلات الصغيرة فرصة فريدة للجمهور ليكونوا شاهدين على بزوغ نجوم المستقبل في الموسيقى العالمية من بينهم عازف البيانو آروم آن، وكذلك عازفة الكمان عائشة سيّد كاسترو، وهي فرصة أيضاً للموسيقيين الصغار والشباب الذين سيحظون بفرصة الاستفادة من ورش العمل التي سيقيمها هؤلاء الفنانون في جامعات ومدارس ومراكز موسيقية مختلفة في أبوظبي.
ويقدم نجم الجاز البرازيلي سيرجيو منديز أول عروضه في منطقة الخليج تحت عنوان "أنغام من البرازيل"؛ حيث سيقدم مزيجاً موسيقياً مميّزاً من أغاني الجاز والبوسا والنوفا والبوب والسول والفنك. فضلا عن مشاركة مغني التينور البيروفي خوان دييغو فلوريث، مع أوركسترا مهرجان بودابست التي ترشحت لنيل جائزة الغرامي، بقيادة المايسترو المجري غابور تاكاتش-نادجي.
ويحضر في فعاليات المهرجان أيضا أوركسترا مهرجان بودابست وبقيادة مؤسسها إيفان فيشر بصحبة عازف البيانو النرويجي لايف أوفي أندسنس الحائز على عدة جوائز، ليقدموا حفلي أوبرا بعنوان "الناي السحري" للموسيقار العبقري موزارت.
ومن كندا يشارك الفنان الكندي الحائز على جائزة الغراموفون؛ يان ليشيتسكي ليقدم حفل "شغف البيانو" عبر أروع إبداعاته على آلة البيانو.
ويُختتم مهرجان أبوظبي بأمسية غنائية بصوت المطربة ومؤلفة الأغاني الأميركية اللبنانية الأصل، ميسا قرعة، مع كوكبة مميزة من فرقة أول-ستار الغنائية، والضيف المميّز ماركوس ناند؛ حيث تدشن ميسا عالمياً من خلال هذه الأمسية أول ألبوم غنائي فردي لها، وتتميز ميسا بتنوع أعمالها بين الأغاني العربية القديمة والجاز والروك.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كلهم قرع (هاني سعيد)

    الاثنين 15 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    ليست الوحيدة هي القرعة ولكن كلهم قرع على شاكلتها ،
    ان الفكرة والابداع وحدهما الدي حكما على هده الاعمال بالفشل فالفكرة ليست بالفلوس والابداع ليس بالتباهي بما هو فاحش ، الامة تسير من سيء الى أسوأ والله المستعان !