محمود: رفعنا عدد السيدات في التشكيلة الجديدة لـ28 مقابل 16 بالسابقة

"التعليم العالي" تؤكد ارتفاع مشاركة المرأة في تشكيلة مجالس أمناء الجامعات

تم نشره في الاثنين 15 كانون الأول / ديسمبر 2014. 12:00 صباحاً

تيسير النعيمات

عمان – أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود أن تشكيلة مجالس أمناء الجامعات ومجلس التعليم العالي الأخيرة تتضمن  28 امرأة، مقابل 16 في التشكيلة السابقة.
وقال محمود في تصريح لـ "الغد" أمس الأحد، ردا على انتقادات "حول ضعف تمثيل المرأة في التشكيلة الأخيرة لمجالس أمناء الجامعات الرسمية" إن اللجان المختصة لاختيار رؤساء الجامعات لم تتلق أي طلبات مقدمة من قبل العنصر النسوي "باستثناء طلب واحد لسيدة لا تحمل درجة الدكتوراة".
 وكانت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة أكدت في بيان صدر عنها عقب إعلان تشكيلة مجالس الأمناء "ضرورة تمكين المرأة وإزالة التمييز ضدها".
وبين محمود، أنه "تم خلال المراجعة الأخيرة للتشريعات الناظمة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي تعزيز إدماج النوع الاجتماعي ومضاعفة تمثيل المرأة في مجالس الأمناء"، لتقليص الفجوة الجندرية، وتعزيز القطاع بصفوة الطاقات والقدرات النسائية النوعية.
وأشار بهذا الخصوص إلى "وجود 100 فقط من الحائزات على درجة الأستاذية من الإناث، مقابل 1500 من الذكور"، لافتا إلى اشتراط القانون لعضوية مجالس الأمناء ومجلس التعليم العالي "أن يكون العضو حاصلا على درجة الأستاذية".  
وأكد سعي الوزارة لتحقيق التوازن الجندري ضمن حاكمية القطاع واختيار القيادات الأكاديمية والادارية لتعزيز التشاركية والاندماج الاجتماعي ضمن المنظومة التعليمية والإدارية والإشرافية.
وكانت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة اعتبرت في بيان صدر عنها أخيرا، "أن تشكيلة رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات لا تعكس جدية الحكومة في تمكين المرأة والاعتراف بقدراتها"، مشيرة إلى أن مشاركة المرأة في هذه المجال تشكل 2.3 % فقط.
واستهجنت اللجنة في بيانها "أن تأتي التشكيلة بهذه الطريقة في الوقت الذي يحتفل العالم والأردن في اليوم العالمي لمناهضة أشكال العنف ضد المرأة"، لافتة الى انه لم يمض شهر على صدور تقرير الفجوة الجندرية العالمي وبيان اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة حوله، الذي أظهر تراجعا واضحا لمكانة الأردن عالميا في مجال تمكين المرأة وإغلاق الفجوة بينها وبين الرجل من المركز 119 إلى المركز 134.

[email protected]

التعليق