القرار يطال منشآت لم تبرئ ذمتها المالية لمؤسسة الضمان

"الأمانة" تعتزم وقف 5 آلاف رخصة مهن

تم نشره في الأربعاء 17 كانون الأول / ديسمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • مبنى أمانة عمان الكبرى في منطقة رأس العين بعمان- (ارشيفية)

مؤيد أبو صبيح

عمان – قالت أمانة عمان الكبرى أمس، إنها ستوقف، اعتبارا من مطلع العام المقبل 2015، نحو خمسة آلاف رخصة مهن، في أنشطة تجارية وصناعية وسياحية متنوعة في العاصمة، "لم تحصل على براءة ذمة من الضمان الاجتماعي لغايات تصويب أوضاعها". وأبلغ مصدر مطلع في أمانة عمان "الغد" امس، أن القرار، الذي سيدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل، يأتي بطلب من مؤسسة الضمان الاجتماعي، مؤكدا أن الأمانة "جهة تنفيذية فقط" في هذا القرار.
إلى ذلك، قال مدير الإعلام في مؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي لـ"الغد"، إن الضمان الاجتماعي طلب من أمانة عمان تنفيذ هذا الإجراء، استنادا لقانون الضمان الاجتماعي، وذلك حرصا على "أموال المشتركين وحقوق الموظفين".
وبين الصبيحي أنه سيكون هناك ربط إلكتروني، ما بين مؤسسة الضمان والأمانة، لغايات تسهيل أمور تجديد التراخيص، في حال تم حصول المنشأة على "براءة الذمة".
وينص قانون الضمان الاجتماعي النافذ حاليا، على انه لا يجوز بيع أي منشأة، أو نقل ملكيتها، أو الحصول على رخصة مهن، أو تجديدها أو شطب تسجيلها، إلا بعد الحصول على "براءة ذمة" من الضمان.
ويوجد في العاصمة عمان، بحسب دائرة ترخيص المهن، زهاء 100 ألف رخصة فاعلة.

[email protected]

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الضمان الاجتماعي (رب عمل)

    الأربعاء 17 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    كثير من الموظفين لا يريدون الدخول بالضمان وإقتطاع جزء من رواتبهم للضمان،وكثيرون يعملون بالمياومة واخذ الاجر كل يوم بيومه،وكثيرون يتركون العمل فجأة دون سابق إنذار،يجب العودة للقانون القديم بان يدخل بالضمان المنشأة التي يعمل لديها مالايقل عن 5 موظفين،حتى لا يدخل ضمن المشمولين بالضمان المنشآت الصغيرة والبقالات