مالية الأعيان تقر قانون ضريبة الدخل كما ورد من النواب

تم نشره في الأحد 28 كانون الأول / ديسمبر 2014. 04:02 مـساءً
  • مجلس الأعيان-(أرشيفية)

عمان- أقرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان لدى اجتماعها اليوم الأحد برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد الرؤوف الروابدة ، قانون ضريبة الدخل كما ورد من مجلس النواب.

واشار رئيس اللجنة العين رجائي المعشرالى انها ناقشت الظروف المحيطة والمتمثلة بالتزامات الحكومة امام مؤسسات التمويل الدولية والدول المانحة بإنجاز هذا القانون قبل نهاية العام الحالي ، مؤكدا ان موافقة اللجنة تأتي في اطار تغليب المصلحة الوطنية العليا في الحفاظ على سمعة وصدقية المملكة في تنفيذ التزاماتها نحو المؤسسات الدولية والدول المانحة.

وقال ان اللجنة اقرت توصية للمجلس تتضمن اقتراحا بقانون لتعديل قانون ضريبة الدخل تقدمه الحكومة الى مجلس الامة في دورته العادية المقبلة ، وذلك بعد ان تضع اللجنة وبالتشاور مع جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية المبادئ الرئيسية للقانون ، مشيرا الى المعارضة التي يواجهها مشروع القانون من العديد من الفئات والتي ترى ان احكامه طاردة للاستثمار ، كما انها تحمّل قطاعات اقتصادية اعباء اضافية مما ينعكس على كلفة معيشة المواطن ، اضافة الى عدم تضمين مشروع القانون اجراءات محددة تحد من التهرب الضريبي.

واضاف المعشر ان اسلوب الحكومة في التعهد بصدور قوانين في مواعيد محددة لا تملك صلاحية تحديدها يضع علامات استفهام حول فاعلية السلطة التشريعية وحقها في القيام بدورها على الوجه الاكمل ، ويشكك في مصداقية مبدأ الفصل بين السلطات والعملية الديموقراطية والتشريعية وبرامج الاصلاح السياسي برمتها.

واوضح ان عدم حصول اللجنة على الوقت الكافي لدراسة القوانين اصبح ظاهرة تتكرر ، داعيا الحكومة الى التوقف عن وضع السلطة التشريعية امام هذا الخيار الصعب بين الحفاظ على صورة الاردن وبين اقرار قوانين دون دراسة كافية ونقاش ضروري على صعيد المجتمع ومجلسي الاعيان والنواب وقد يكون مردودها اللاحق سلبيا.

أوضح وزير المالية الدكتور أمية طوقان ان التزام الحكومة بتعهداتها امام المؤسسات الدولية يحافظ على سمعة المملكة وصدقيتها ، ويساعدها على الاقتراض لتخفيض الفجوة التمويلية للموازنة التي تبلغ حوالي 5 مليارات دولار.

الى ذلك قرر رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبد الرؤوف الروابدة دعوة المجلس للانعقاد يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة قانون ضريبة الدخل.-(بترا) 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »غير واضح (عيسى)

    الأحد 28 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    تضاربت الاراء في القانون الجديد ،، ومن ثم نجد ان القانون تم رفعه للاعيان ولا نعرف اين انتهى في النواب؟

    يا ريت لو تم نشر مسودة لما اقره النواب في قانون الضريبة ،،
    لان الكثير متابع الاخبار في هذا الموضوع،،
    وعشان نعرف مين ننتخب الدورة القادمة !!!