الحكومة تخفض أجور النقل العام بنسبة 10 %

تم نشره في الخميس 1 كانون الثاني / يناير 2015. 12:00 صباحاً
  • وسائل نقل عام في أحد شوارع عمان - (أرشيفية)

رجاء سيف

عمان- خفضت الحكومة أمس أجور النقل العام بنسبة 10 % ليسري العمل بالقرار خلال الأيام المقبلة، مع مراعاة التقريب بالنسب لتسهيل عملية تحصيل الاجور، بحسب ما أكدت وزيرة النقل لينا شبيب.
وقالت شبيب، في تصريح لـ "الغد"، أن التوجه نحو خفض أسعار النقل يترافق مع الانخفاض التراكمي الذي شهدته أسعار المحروقات بوتيرة حادة خلال الثلاثة أشهر الماضية.
وبينت الوزيرة ان نسبة التخفيض على أجور النقل العام بنيت على الأسس التي تعتمدها هيئة تنظيم النقل البري وأمانة عمان في كيفية احتساب الأجور.
وخفضت الحكومة أسعار المحروقات خلال الأشهر الماضية، لتكون نسبة التخفيض لهذا الشهر هي الأعلى؛ حيث هبطت اسعار خام برنت في المتوسط لهذا الشهر قرابة 20 %، لكن 30 % منها كلف ثابتة، بحسب الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية عبدالكريم العلاوين.
وأكد العلاوين، في تصريح لـ"الغد"، وجود كلف ثابتة لا تتغير في هبوط أسعار النفط وفي مقدمتها كلف التخزين والانتاج والتسويق.
وأضاف العلاوين أن تسعيرة المحروقات تتضمن عمولة على الانتاج وكلف الميناء والتخزين"، قائلا: "على سبيل المثال يوجد أجور نقل تصل 8 دنانير لكل طن من الكاز".
ويبلغ العدد التراكمي للحافلات العمومية 55 حافلة تم تحديثها خلال العام 2014، فيما بلغ عدد أسطول وسائط النقل العام في المملكة من حافلات، سيارات الركوب المتوسطة، الركوب الصغيرة والتاكسي 23157، بحسب بيانات هيئة تنظيم قطاع النقل البري.
يشار الى ان آخر تعديل طرأ على أجور النقل العام كان في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2012، وتعمل هيئة تنظيم قطاع النقل البري على مراجعة الأجور بشكل شهري مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار المحروقات ومعدلات التضخم؛ علما أن تكلفة المحروقات تبلغ 30-35 % من الكلف التشغيلية في قطاع النقل.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تخفيضات (صالح عبد الله)

    الخميس 1 كانون الثاني / يناير 2015.
    التخفيض بالملاليم والرفع بالدنانير. حسبنا الله ونعم الوكيل.