135.6 مليون مستخدم عربي للإنترنت

تم نشره في الاثنين 5 كانون الثاني / يناير 2015. 12:00 صباحاً
  • انترنت - تعبيرية

إبراهيم المبيضين

عمان – تكشف بيانات عالمية نشرت مؤخرا بانّ عدد مستخدمي شبكة الإنترنت باللغة العربية ( أي عدد المستخدمين ممن يتحدثون العربية)، سجل حتى نهاية العام 2013 أكثر من 135.6 مليون مستخدم عربي، لتحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة عالميا من بين لغات العالم من حيث استعمالها في استخدام الإنترنت، ونسبة عدد مستخدميها من اجمالي مستخدمي الإنترنت حول العالم. 
وذكرت الاحصاءات المنشورة على الموقع الإلكتروني العالمي " انترنت وورلد ستاتس" بان عدد مستخدمي الإنترنت من العرب ( او ممن يتحدثون العربية ) شكل نسبة تصل الى 4.8 % من اجمالي عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم حتى نهاية العام 2013 والذي سجل وقتها قرابة 2.8 مليار مستخدم.
وترصد الاحصاءات المنشورة على هذا الموقع العالمي أكثر من عشر لغات استخداما على الانترنت من حيث عدد مستخدميها ونسب المستخدمين من قاعدة الاستخدام العالمية لشبكة الإنترنت، وهي لا تعبّر ولا تصف المحتوى العربي على الإنترنت ولكنها تحصي عدد المستخدمين ممن يتكلمون مختلف لغات العالم، فالرقم الخاص باللغة العربية يعني ان هناك 135.6 مليون مستخدم للإنترنت يتكلمون اللغة العربية وليس بالضرورة ان يستعملونها ضمن استخداماتهم للشبكة العنكبوتية.
ويعاني المحتوى العربي على الإنترنت من نقص شديد، حيث تقول أكثر الدراسات المتفائلة بان حجم المحتوى العربي المتوافر على الشبكة العنكبوتية لا يزيد على 3 % في احسن حالاته، مع عدم وجود دراسة محدثة تصف واقع الحال لهذا المحتوى، لكن كل المؤشرات تؤكد تفوق اللغة الانجليزية وسيطرتها على معظم محتوى الإنترنت حول العالم. 
وتشهد خدمات الإنترنت حول العالم انتشارا واستخداما متزايدا بين اوساط الناس في جميع ارجاء العالم، معتمدين عليها في حياتهم اليومية ولتسيير امور العمل، حيث اسهم انتشار الهواتف الذكية في زيادة انتشار الخدمة بشكل كبير مع التوسع في نشر شبكات الإنترنت عريض النطاق وانخفاض أسعار الخدمة.
الى ذلك اظهرت الاحصاءات نفسها ان اكبر عدد للمستخدمين كان للمتكلمين باللغة الانجليزية، حيث احتلت اللغة الانجليزية المرتبة الأولى من بين جميع لغات العالم وذلك بتسجيلها حوالي 800.6 مليون مستخدم يتكلمون اللغة الانجليزية في جميع ارجاء العالم.
وشكل مستخدمو الإنترنت ممن يتكلمون الانجليزية أكبر حصة من اجمالي مستخدمي الإنترنت حول العالم بنسبة تصل الى 28.6 % من الاجمالي.
وبحسب نفس الاحصاءات جاءت اللغة الصينية في المرتبة الثانية عالميا بعد اللغة الانجليزية من حيث عدد مستخدميها الذي سجل نهاية العام 2013 حوالي 649.4 مليون مستخدم.
وبلغت نسبة مستخدمي الإنترنت ممن يتكلمون الصينية بالقياس الى اجمالي المستخدمين حول العالم حوالي 23.2 %.
وذكرت البيانات العالمية بان اللغة الاسبانية جاءت في المرتبة الثالثة بحوالي 222.4 مليون مستخدم حول العالم، شكلوا نسبة تصل الى 7.9 % من اجمالي عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم.
وبعدها جاءت اللغة العربية التي احتلت المرتبة الرابعة كما ذكرنا سابقا بعدد مستخدمين بلغ 135.6 مليون مستخدم يتكلمون اللغة العربية ، وشكلوا نسبة تصل الى 4.8 % من اجمالي المستخدمين حول العالم.
واظهرت الاحصاءات العالمية نفسها بان اللغة البرتغالية جاءت في المرتبة الخامسة بحوالي 122 مليون مستخدم تكلموا اللغة البرتغالية ، وشكلوا نسبة تصل الى
4.3 % من اجمالي مستخدمي الإنترنت حول العالم.
وبلغ عدد مستخدمي الإنترنت الذين يتكلمون اللغة اليابانية حوالي 110 ملايين مستخدم يشكلون نسبة تصل الى 3.9 % من اجمالي المستخدمين، لتحتل اللغة اليابانية المرتبة السادسة، على ما ذكرت الاحصاءات.
واشارت الاحصاءات بان اللغة الروسية احتلت المرتبة السابعة، حيث بلغ عدد مستخدمي الانترنت ممن يتكلمون هذه اللغة حوالي  88 مليون مستخدم شكلوا نسبة تصل الى 3.1 % من اجمالي مستخدمي الإنترنت حول العالم.
ومن ثم جاءت اللغة الالمانية التي بلغ عدد المستخدمين ممن يتكلمونها حوالي 81 مليون مستخدم شكلوا نسبة  2.9 % من اجمالي المستخدمين حول العالم.
واشارت الاحصاءات الى ان المرتبة التاسعة احتلتها اللغة الفرنسية حيث بلغ عدد المستخدمين الذين يتحثون هذه اللغة حوالي 79 مليون مستخدم شكلوا نسبة
2.8 % من قاعدة مستخدمي الإنترنت العالمية.

[email protected]

التعليق