عمان الأحد: زخات مطرية وبرودة وضباب كثيف يلف الأجواء

ارتفاع على الحرارة اليوم يسبق عودة البرودة والأجواء العاصفة

تم نشره في الاثنين 5 كانون الثاني / يناير 2015. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 5 كانون الثاني / يناير 2015. 12:01 صباحاً
  • مركبات تسير وسط ضباب كثيف يلف أغلب مناطق عمان صباح أمس- (تصوير: ساهر قدارة)

عمان- الغد - فيما تواصل أمس تساقط الأمطار بزخات متفرقة في عمان وباقي المناطق، مع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، يتوقع اليوم أن يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة نهارا مقارنة بيوم أمس، بحيث تعود إلى معدلاتها في هذا الوقت من العام، إلا أنها تعود مساء إلى الانخفاض، لتُصبح باردة في أغلب المناطق، وشديدة البرودة في بعضها.
وحسب موقع "طقس العرب" الإلكتروني، فترتفع درجات الحرارة نهار اليوم بصورة ملموسة، لتقترب من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، فيما يكون الطقس بارداً نسبياً في أغلب المناطق، ولطيفاً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة.
وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات وقد تكون مُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية، وفي خليج العقبة جنوبية مُعتدلة السرعة وحالة البحر خفيف ارتفاع الموج.
وخلال ساعات المساء والليل اليوم، تعود الأجواء لتُصبح باردة في أغلب المناطق، وشديدة البرودة في بعض مناطق البادية والسهول الشرقية وجِبال الشراه، ولا يُستبعد تشكل الصقيع في هذه المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً.
أما نهار غد الثلاثاء، فمن المتوقع أن تميل درجات الحرارة للانخفاض نهارا، وتعود وتُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.
وتهب تدريجياً رياح قوية تعمل على جعل الطقس عاصفاً، كما وتكون مُثيرة للغبار والأتربة في العديد من المناطق، ورُبما تؤدي إلى حدوث العواصف الرملية، وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، خاصة في الطُرق والمناطق الصحراوية.
وخلال ساعات النهار غدا، لا يُستبعد هطل زخات محلية من الأمطار في بعض المناطق، قد تكون على شكل زخات غزيرة من البَرَد أحياناً، والرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية على فترات تتجاوز سرعتها أكثر من 90 كم/ساعة، وفي خليج العقبة جنوبية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة، والبحر مائجا.
وحذّر الموقع من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في العديد من المناطق، ومن انعدامها في المناطق والطرق الصحراوية، نتيجة الغبار والأتربة المُثارة، وربما العواصف الرملية، ومن خطر شِدّة سُرعة الرياح والتي قد تصل سُرعة بعض هباتها إلى أكثر من 90 كم/ساعة نهار الثلاثاء.
يشار إلى أن مراكز التنبؤات الجوية تتوقع أن يبدأ اعتبارا من يوم غد الثلاثاء منخفض جوي وعاصفة شتوية يتوقع ان تؤثر على عُموم مناطق بلاد الشام بما فيها المملكة. حيث يتوقع ان يمتد تأثير العاصفة الى يومي الأربعاء والخميس، وتترافق مع هبوب رياح شديدة وانخفاض حاد وكبير على درجات الحرارة، اضافة إلى هطل للأمطار الغزيرة بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، تبدأ مع ساعات ظهر الأربعاء، لتشتد ليلة الأربعاء/الخميس وصباح الخميس، كما يرافقها حدوث للعواصف الرعدية وتساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون غزيرا أحياناً.
ويتوقع أن يرافق العاصفة المقبلة تساقط الثلوج فوق مرتفعات جبلية واسعة من بلاد الشام، وقد تشمل عمان ورام الله والقدس.

التعليق