25600 مراجع لمستشفيات وزارة الصحة خلال العاصفة الثلجية

تم نشره في الثلاثاء 13 كانون الثاني / يناير 2015. 12:00 صباحاً

محمود الطراونة

عمان -  بلغ عدد مراجعي أقسام الإسعاف والطوارئ لمستشفيات ومراكز وزارة الصحة كافة خلال أيام العاصفة الثلجية وحتى أول من أمس، نحو 25600 مراجع ومراجعة، أدخل منهم الى المستشفيات حوالي 1834 مريضا ومريضة، فيما أجريت 1475 عملية غسيل كلى.
وقال الناطق الإعلامي لوزارة الصحة حاتم الأزرعي، لـ”الغد” أمس، إن المستشفيات في جميع محافظات المملكة عادت للعمل كالمعتاد وفق برامجها المخطط لها، كما عادت عيادات الاختصاص الى استقبال المراجعين وفق مواعيدها المبرمجة سابقا.
وأضاف إنه تم خلال أيام العاصفة الثلجية “إجراء 720 حالة ولادة في جميع مستشفيات وزارة الصحة”، لافتاً إلى أن عدد المراجعين خلال المنخفض كان أقل بكثير من عدد المراجعين في الأيام العادية بنسبة وصلت إلى 40 %.
وأشار إلى أنه راجع قسمي الإسعاف والطوارئ في مستشفيي البشير والأمير حمزة الحكوميين منذُ يوم الأربعاء الماضي وحتى مساء أول من أمس، 4560 حالة مرضية منها 1560 حالة لمستشفى الأمير حمزة.
وذكر الأزرعي أنه تم إجراء 200 عملية غسيل كلى في “البشير” و220 بمستشفى الأمير حمزة، فيما تم إجراء 115 عملية جراحية كبرى ومتوسطة وصغرى و40 عملية ولادة قيصرية بـ”البشير”.
وكان وزير الصحة علي حياصات تفقد مستشفيي الأمير حمزة والبشير خلال العاصفة الثلجية للاطلاع على واقع الخدمة الطبية وسير العمل فيهما.
وفيما أشاد بالجاهزية العالية في المستشفيين من حيث دوام الكوادر الطبية والادارية وتوفر الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد التموينية ووسائل التدفئة، قال “ان التزام الكوادر بالدوام وفقا لخطة الطوارئ وعلى مدار 24 ساعة مكن من تقديم الخدمة الطبية”.
وأضاف “ان الكوادر تعمل بقدرة عالية وظروف بالغة الصعوبة وقد يتعرضون لمخاطر”،  لافتا الى “تعرض سيارة إسعاف تقل مريضا الى مستشفى البشير إلى حادث أدى إلى اصابة الطبيب المرافق بكسر في اليد”.

التعليق