الأمانة تسعى لأن تكون عمان مدينة خضراء بحلول 2020

تم نشره في السبت 24 كانون الثاني / يناير 2015. 11:08 صباحاً
  • مشهد عام من العاصمة عمان-(أرشيفية)

عمان- الغد- أكد أمين عمان عقل بلتاجي أن الأمانة تعمل على زيادة مساحة الرقعة الخضراء وتعزيز مشاريع التخضير لتحويل عمان الى مدينة خضراء وبما ينعكس ايجابا على الواقع البيئي والمشهد الجمالي لتكون مدينة رفيقة وصديقة للمواطن.

واضاف أن الاهتمام بالبيئة وتخضير المدينة امر ضروري يخدم واقع ومستقبل المدينة وهو ما يتطلب جهودا مضاعفة من كافة القطاعات لتحقيقها، لافتا الى أن ذلك لايتطلب اعمال الزراعة فقط بل المحافظة عليها لاستمرارها وديمومتها. 

وبين بلتاجي أن الأمانة ستنفذ مشاريع تخضير وانشاء حدائق وزراعة حضرية خلال السنوات الخمس المقبلة لتصبح عمان خضراء بشكل مرضي ويحقق الطموح بحلول العام 2020. 

وقال خلال اجتماعه باللجنة المشكلة لمشروع عمان مدينة خضراء بحضور مدير مدينة عمان المهندس فوزي مسعد " أن وضع قطاع البيئة على سلم اولويات عمل الأمانة يعطي أهمية كبيرة لتطبيق مفهوم المدن البيئية ، وهو يحتاج لجدية العمل في تطبيق التشريعات والقوانين الناظمة لحماية البيئة".

واستعرض مقرر اللجنة المهندس عماد الدباس خطة العمل المقترحة من اللجنة لتطبيق مشروع "عمان مدينة خضراء" وما تم انجازه من الدراسات وجمع البيانات حول المساحات الخضراء في عمان. 

وجرى خلال الإجتماع التأكيد على أهمية مشاركة القطاع الخاص وتبنيهم انشاء حدائق والاعتناء بها، والإهتمام بتخضير بوابات ومداخل عمان، ومنح الاسر والعائلات والمدارس دور فاعل في اعمال الزراعة والتخضير والتركيز على التوعية والتثقيف للمحافظة على الرقعة الخضراء. 

ووضع استراتيجية شاملة واضحة المعالم للزراعة لمدينة عمان مع تقديم دراسة لاستدامتها فضلا عن  تكثيف الزراعة الحضرية والاستفادة من التجربة العربية والاقليمية والعالمية في المجال. 

وتضم اللجنة كل من مساعد امين عام وزارة الزراعة المهندس عيسى الشوبكي والمهندس عماد الدباس، والمدير التنفيذي للمراكز الاجتماعية نبال قطان  ومدير دائرة الحدائق محمد قطيش، والمهندستين رند النسور ونانسي القعقاع. 

يذكر أن مدينة عمان انضمت العام الماضي الى مجموعة المدن الاربعين القيادية في مجال حماية المناخ (C40) تقديرا لخططها وبرامجها في تحسين حياة المواطن وتحقيق الرفاه الإجتماعي والسير بخطوات عملية لتحسين البيئة والبنى التحتية ومنظومة النقل العام ومعالجة التحديات التي تواجه المدينة. 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ذكريات (عدنان)

    الأحد 25 كانون الثاني / يناير 2015.
    والله يا جماعة ظحكتونا وذكرتونا بالذي مضى.. عالعموم الله يوفق الأمانة وان شاء الله هاي المرة بتكون ازبط مش زي أيام يسعد صباحك و "نحو أردن اخضر عام ٢٠٠٠"
  • »عبدون شارع سعد زغلول (خالد السعودي)

    الأحد 25 كانون الثاني / يناير 2015.
    في رهان من فتره بعد لقائنا معالي الامين رمضان الماضي على قصة اعتداء احد جيرانا على قطعة ارض خلاء لنا في عبدون اعتداء صارخ على الارتدادات مع رفع الأسوار وأخذنا امر إزاله و هدم ضد الجار واعتداءاته ليقف في الاجتماع المهندس حدادين مدير الدائره التي يحب ان تقوم بتنفيذ الازاله ليدافع عن المعتدي ان قطعة الارض خلاء ما بيها حتى شجرة مشمش ... ومن يومها وعدنا معاليه اليوم الي تنفذو امر الازاله الصادر منذ تاريخ ٢٠١٤/٤/١٥ اليوم الي نزرعلك بستان مشمش و وورود ... و هينا احتفلنا بعيد الشجره ومعاليه لم ينفذ وعده !!!! حسبي الله ونعم الوكيل