تعهدات بتخفيض أسعار بيض المائدة توقف التوجه الحكومي لوضع أسقف سعرية

تم نشره في الأحد 25 كانون الثاني / يناير 2015. 02:27 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 25 كانون الثاني / يناير 2015. 09:30 مـساءً
  • عامل يرتب أطباق البيض في أحد مراكز التوزيع في عمان - (أرشيفية)

رداد ثلجي القرالة

عمان - قال مصدر مطلع إن مربي الدواجن تعهدوا لوزير الصناعة والتجارة والتموين بتخفيض أسعار مادة البيض، الأمر الذي أوقف التوجه الحكومي لوضع أسقف سعرية لهذه المادة، وذلك في ظل زيادة الإنتاج منها وتوقع انخفاض سعرها.
وقال المصدر، لـ"الغد"، إن اجتماعا عقد الاحد جمع عددا من مربي الدواجن مع الوزير للوقوف على تفاهمات لارتفاع اسعار بيض المائدة الذي طرأ مؤخرا.
من جهته، توقع رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، عبد الشكور جمجوم، أن يطرأ انخفاض ملحوظ على أسعار بيع بيض المائدة في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.
وعزا جمجوم انخفاض اسعار بيع بيض المائدة الى ارتفاع انتاج مزارع البيض الى 87 مليون بيضة خلال شهر كانون الثاني (يناير)، وهو انتاج اكبر من حاجة السوق المحلية والتي لا تتجاوز الـ80 مليون بيضة في الشهر الواحد.
وكانت قفزت أسعار بيض المائدة في السوق المحلية بنسبة 70 % ليصل ثمن الطبق إلى 4.3 دينار مع بداية الشهر الحالي، مقارنة مع 2.5 دينار في الأيام التي سبقت المنخفض الجوي.
وأرجع هؤلاء اسباب الارتفاع الذي طرأ على بيض المائدة الى تهافت المواطنين قبل العاصفة الثلجية التي شهدتها المملكة الأسبوع الماضي على هذه السلعة، بالإضافة الى نفوق اعداد كبيرة من الدواجن أثناء موجة الصقيع، ما أدى الى تقليص الإنتاج بنسبة 80 %.
ووفقا لإحصائيات قطاع الدواجن؛ يوجد قرابة 230 مزرعة بيض، فيما يبلغ عدد مزارع الدجاج اللاحم في المملكة 2200 مزرعة بسعة إجمالية مقدارها 270 مليون طير سنويا، في حين يقدر معدل استهلاك الفرد من لحوم الدواجن بحوالي 21.4 كغم في السنة.

[email protected]

التعليق