"الضمان": 13 ألف سيدة استفدن من تأمين الأمومة

تم نشره في الاثنين 26 كانون الثاني / يناير 2015. 12:00 صباحاً
  • مبنى الضمان الاجتماعي في عمان - (أرشيفية)

عمان - الغد - بلغ عدد المشتركات بالضمان الاجتماعي اللواتي استفدن من تأمين الأمومة العام الماضي 6344، بقيمة 6.9 مليون دينار، بحسب بيان للمركز الإعلامي في المؤسسة أمس.
 وارتفع عدد اللواتي استفدن من هذا التأمين منذ بداية تطبيقه الأول من شهر أيلول (سبتمبر) 2011 ولغاية نهاية العام الماضي إلى 13020 سيدة، بلغت النفقات التأمينية المصروفة لهن 14.7 مليون دينار.
وأشار المركز الى أن المؤسسة أطلقت حملات إعلامية واسعة خلال الأعوام الثلاثة الماضية للتعريف بأهمية هذا التأمين، وشروط الاستفادة منه، وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية على منظومة الحماية الاجتماعية.
وأوضح أن تأمين الأمومة تم إدراجه في قانون الضمان لحماية المرأة وتعزيز دورها ومشاركتها الاقتصادية بالمجتمع، داعياً العاملة للسؤال عن حقها بالشمول في الضمان عن كامل فترات عملها وأجرها.
وبيّن أنه يصرف للمؤمن عليها عند بدء إجازة الأمومة بدل يعادل أجرها وفقاً لآخر أجر خاضع للضمان عند بدء الإجازة عن كامل فترة هذه الإجازة وفقاً للمدة المحددة في قانون العمل الأردني النافذ (عشرة أسابيع)، ويصرف هذا البدل دفعة واحدة بعد الولادة واستكمال الوثائق المطلوبة، على أن يسبق كل ولادة فترة اشتراك لا تقل عن 6 أشهر متصلة.
وأشار المركز إلى الوثائق المطلوبة لغايات الحصول على هذا البدل، منها شهادة ولادة رسمية، وإثبات شخصية وإبلاغ المؤسسة من الجهة التي تعمل بها المؤمن عليها، وصورة عن تقرير طبي مصدق.
ولفت الى أن هذا التأمين يوفر الحماية للعاملات في القطاع الخاص، ويحفزهن على الدخول في سوق العمل،
ويضمن للمؤمن عليها الاستمرارية في الشمول والتغطية بمظلة الضمان أثناء انقطاعها عن العمل بسبب إجازة الأمومة.
 وبين ان الاشتراكات الشهرية لهذا التأمين 0.575 %  من الراتب يتحملها صاحب العمل وحده، ويطبّق الأمومة على جميع المؤمن عليهم باستثناء المنتسبين اختيارياً وموظفي الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة.

التعليق