ربع مليون شخص يستخدمون "تويتر" شهريا في الأردن

تم نشره في الثلاثاء 27 كانون الثاني / يناير 2015. 12:00 صباحاً

إبراهيم المبيضين

عمان- قال المستشار والمدرب في مجال شبكات الإعلام الاجتماعي، خالد الأحمد، أمس "إن أرقاما موثقة من شركة "تويتر" أظهرت توسع قاعدة مستخدمي الشبكة النشطين شهريا في الأردن إلى 250 الف مستخدم مقارنة مع 160 ألفا قبل ستة أشهر".
وأكد الأحمد أن هذه الزيادة ترافقت مع دخول شرائح جديدة من المستخدمين على سجلات الخدمة، لا سيما من فئة الشباب والطلاب الذين أدركوا أهمية الخدمة في التواصل وتبادل الأخبار والآراء.
وأوضح الأحمد أن دول الخليج العربي ما تزال تتصدر قائمة الدول العربية ودول المنطقة في أكبر عدد من مستخدمي شبكة "تويتر"، وذلك مع الانتشار والاستخدام الكبير للهواتف الذكية في هذه الدول وبشكل أكبر من استخدام الحواسيب، وكثرة استخدام تطبيقات هذه الهواتف وخصوصا تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي ومنها "تويتر" ونمط استخدام الهواتف الذكية في هذه الأسواق والمتمثل بطول فترات الاستخدام للهواتف الذكية.
وقال "إن نفس الأرقام العالمية تشير إلى أن السعودية تتصدر اليوم دول المنطقة بأكبر عدد من المستخدمين النشطين شهريا لشبكة "تويتر" وبحوالي 8.8 مليون مستخدم نشط شهريا، كما يقدر العدد في الإمارات بحوالي 1.5 مليون مستخدم نشط شهريا ومثل هذا الرقم في مصر، فيما يبلغ عدد المستخدمين في الكويت حوالي مليون مستخدم نشط شهريا".
وأضاف الأحمد "ان الأرقام العالمية تظهر أيضا أن عدد مستخدمي شبكة "تويتر" النشطين في قطر بلغ 350 الف مستخدم نشط، وسجل في البحرين قرابة 220 الف مستخدم نشط، فيما بلغ العدد في عمان حوالي 200 الف مستخدم نشط وفي لبنان قرابة 260 الف مستخدم نشط".
وشبكة "تويتر Twitter" هي عبارة عن موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة التدوين المصغّر للمستخدمين، يتيح لمستخدميه إرسال واستقبال ومتابعة ما يعرف بالتغريدات "Tweets" عن حالتهم بحد أقصى 140 حرفا ورمزا للتغريدة الواحدة، من خلال موقع "تويتر" نفسه أو من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة. وقد أصبح موقع "تويتر" متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2011، وهو الشهر نفسه الذي احتفل فيه الموقع بمرور ستة أعوام على تأسيسه.
وعلى المستوى العالمي، سجلت شبكة "تويتر" العالمية خلال العام الماضي حوالي 284 مليون مستخدم نشط شهريا؛ حيث يعرف المستخدم النشط شهريا بأنه المستخدم الذي يرسل على الأقل تغريدة واحدة في الشهر.
وتنافس "تويتر" اليوم مع شبكات اجتماعية متعددة لكل منها نكهتها واستخداماتها مثل "فيسبوك" التي بلغ عدد مستخدميها حول العالم 1.3 مليار مستخدم، وشبكات "لينكدان" المهنية، وشبكة "فليكر"، وشبكة "جوجل بلس"، وغيرها من الشبكات الاجتماعية.
الى ذلك؛ أكد الأحمد أن شبكة "تويتر" تتميز عن غيرها من شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" بكونها أكثر نخبوية في نوعية المستخدمين مثل الإعلاميين والسياسيين والفنانين، وبكونها منصة إلكترونية فعالة لتداول الأخبار والتعليقات والآراء حول مختلف القضايا السياسية والاجتماعية وفي المناسبات العامة، فيما تتميز شبكة "فيسبوك" بكونها أكثر اجتماعية، بيد أنه قال "إن كل هذه الشبكات بدأت تتشابه وتتقارب في الخدمات والمزايا والإضافات التي تقدمها للمستخدمين".
وبالنسبة للاستخدام في المملكة؛ قال الأحمد "بدأ الاستخدام ينتشر في البدايات بين أوساط المتخصصين مثل الإعلاميين والسياسيين، لكنه بدأ اليوم ينتشر أكثر بين فئات أقل تخصصا وفي أوساط الشباب مثل طلاب الجامعات، وذلك مع زيادة الوعي والإدراك بأهمية الخدمة وسهولة استخدامها، وزيادة انتشار الهواتف الذكية، وخصوصا أن تطبيق "تويتر" يسهل استخدامه عبر الهواتف الذكية حيث السهولة والبساطة والسرعة في تداول الخبر أو التعبير عن الرأي".
وتوقع أن يزيد انتشار واستخدام "تويتر" في المملكة والمنطقة العربية خلال المرحلة المقبلة، وذلك مع زيادة انتشار الانترنت والهواتف الذكية، التي تقول أرقام غير رسمية إنها تشكل نسبة تصل الى 65 % من إجمالي أعداد اشتراكات الخلوي في الأردن.
آخر البيانات المالية لشركة "تويتر" العالمية والتي تمثل فترة الربع الثالث من العام 2014 -أي المنتهية بتاريخ 30 ايلول (سبتمبر) الماضي- تظهر أن الشركة حقّقت إيرادات فصلية بمقدار 361 مليون دولار، وهو ما يُساوي أكثر من ضعف إيراداتها خلال الفترة نفسها من العام السابق، أو زيادة بمقدار 114 %.
وبلغت أرباح الشركة 7 ملايين دولار؛ وهو الرقم نفسه الذي توقعه المستثمرون، إلا أن سهم الشركة هبط بمقدار 10 % بعد الإعلان عن النتائج المالية بساعات، وذلك كون المستثمرين تأملوا من الشركة أكثر من ذلك.
وبلغ متوسط عدد مستخدمي "تويتر" النشطين شهريا حوالي 284 مليون مستخدم نهاية الربع الثالث من العام الماضي، بزيادة نسبتها 23 % مقارنةً بالفترة نفسها من العام قبل الماضي، إلا أن هذه الزيادة أقل بكثير مما حققته الشركة خلال العام الماضي، والتي كانت تزداد بمقدار 50 % على السنة التي تسبقها، مع العلم أن 80 % من مستخدمي الشبكة النشطين شهريا يستخدمون "تويتر" عبر الأجهزة المحمولة.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق