جودة يلتقي المفوض الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار

تم نشره في السبت 31 كانون الثاني / يناير 2015. 05:24 مـساءً - آخر تعديل في السبت 31 كانون الثاني / يناير 2015. 05:25 مـساءً
  • وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة - (ارشيفية)

عمان- الغد- التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده اليوم السبت المفوض الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار يوهانس هان، وبحث معه العلاقات الثنائية بين المملكة والاتحاد الأوروبي وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة.

وعبر جوده عن تقدير الأردن الكبير للدعم والمساعدة التي يتلقاها من الاتحاد الأوروبي بشكل دائم خاصة الدعم الخاص لمواجهة الانعكاسات الإنسانية للازمة السورية على المملكة.

كما أكد جوده عمق ومتانة وخصوصية العلاقة التي تربط الأردن بالاتحاد الأوروبي خاصة وأن الأردن يحظى بالوضع المتقدم في علاقاته مع الاتحاد الأوروبي، وتطرق إلى أهمية إجراء مراجعة شاملة لخطة العمل المشتركة الأردنية الأوروبية بما ينسجم مع المصلحة الأردنية في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة.

كما بحث جوده مع المفوض الأوروبي آليات سياسة الجوار الأوروبي وضرورة مراجعتها وتعديلها بما ينعكس على مصلحة العلاقة بين دول الشمال والجنوب.

وبحث الجانبان أهمية تضافر جهود جميع الجهات ذات العلاقة لإحياء مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وصولا إلى تجسيد حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على التراب الوطني الفلسطيني وعلى خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا إلى المرجعيات الدولية المعتمدة ومبادرة السلام العربية.

واستعرض جوده مع هان الجهود المبذولة على كافة الصعد لمواجهة آفة الإرهاب والتطرف التي تعصف بالمنطقة وأهمية التعاون بين كافة مكونات المجتمع الدولي لمواجهة هذه الظاهرة .

ومن جهته أكد المفوض الأوروبي على أهمية الدور المحوري الأردني بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم السلام والاستقرار في المنطقة ودعم الاتحاد الأوروبي له والحرص على استمرار التعاون خاصة في ظل التحديات المشتركة التي يواجهها الجانبان معا.

كما أشاد هان بالدور الريادي الذي يضطلع به الأردن في رئاسته المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط وذلك بعد حصول الأردن على إجماع الدول الأعضاء بتمديد فترة الرئاسة الأردنية المشتركة للاتحاد وللمرة الثانية والذي يدل على الجهود المتميزة والنجاحات التي حققتها الرئاسة الأردنية خلال العامين الماضيين، والمتمثلة بعقد العديد من المؤتمرات الوزارية خصوصا بعد فترة اتسمت بالجمود في نشاطات الاتحاد.

التعليق