وقف تصدير الخراف يخفض أسعار اللحوم البلدية

تم نشره في الاثنين 9 شباط / فبراير 2015. 12:00 صباحاً
  • ذبائح معلقة في إحدى الملاحم في عمان - (أرشيفية)

هبة العيساوي

عمان- شهد سعر كيلو اللحمة البلدية مع بداية الشهر الحالي انخفاضا ملموسا، بسبب زيادة المعروض إثر قرار وزارة الزراعة بوقف تصدير الخراف لغايات التسمين، وفق ما أكد تجار لحوم.
وبين التجار، في حديث لـ "الغد"، أن سعر كيلو اللحمة البلدية (وزن كبير) يتراوح بين 8.5 دينار و9.5 دينار، في حين أن سعر الكيلو (وزن صغير) يتراوح بين 10 و11 دينارا.
وأوقفت وزارة الزراعة اعتبارا من مطلع الشهر الحالي، ولمدة شهرين، تصدير الخراف لغاية التسمين بعدما انعكست أمطار الخير على المراعي، بحسب الناطق الإعلامي في الوزارة نمر حدادين.
وبين حدادين، في تصريح سابق، أن الأردن هو البلد الوحيد في العالم الذي يوقف تصدير سلعة مدعومة كون المواشي تتلقى دعم الأعلاف من الحكومة.
وأما بالنسبة للحوم المستوردة، فأكد هؤلاء على أن سعر كيلو اللحوم المستوردة مستقر ويتراوح بين 5.50 دينار الى 7 دنانير بحسب بلد المنشأ.
وأكد تاجر اللحوم والأغنام، ناصر العواملة، أن سعر اللحوم البلدية يشهد انخفاضا منذ بداية الشهر الحالي وخاصة مع زيادة المعروض منها.
وقال العواملة إن "قرار وقف تصدير المواشي إلى السعودية لمدة شهرين ساهم في توفر الأغنام البلدية وبالتالي انخفاض السعر."
يشار إلى أن السعودية تستحوذ على النصيب الأكبر من صادرات الأغنام الأردنية إلى جانب دولتي قطر والكويت.
إلى ذلك، بين العواملة أنه كلما زاد وزن الخروف أو الجدي قلّ سعر الكيلو منها، لافتا إلى أن سعر الكيلو وفقا للوزن يتراوح بين 8.5 دينار وحتى 11 دينارا.
يشار إلى أن دراسة لجمعية حماية المستهلك منذ أسبوع لعدد من السلع الأساسية، بينت أن هناك استقرارا في أسعار اللحوم الحمراء بشقيها البلدي والمستورد.
بدوره، قال تاجر لحوم بلدية آخر خالد العجوري إن سعر كيلو اللحمة البلدية مستقر على انخفاض منذ نحو أسبوع، متوقعا أن تنخفض بشكل أكبر مع الحفاظ على مواليد الخراف الصغيرة لغايات التسمين.
وبين العجوري أن معظم أوزان الأغنام في الوقت الراهن ثقيلة وهذا يخفض سعرها.
وحول الطلب المحلي، أكد العجوري أن الطلب مايزال مستمرا وبمعدله الطبيعي، الأمر الذي ساهم في عدم ارتفاع الأسعار.
بدوره، قال تاجر لحوم مستوردة، محمد حلبي، أن هنالك كميات معروضة كبيرة من اللحوم المستوردة؛ منها ما هو في السوق المحلية وكميات كبيرة تم التعاقد عليها في طريقها الى السوق.
وبين حلبي أن أسعار اللحوم المستوردة تعتمد على بلد المنشأ؛ حيث بلغ سعر بيع اللحوم المستورد دبي ما بين 5.50 و 6.50 دينار للكيلو، فيما بلغ سعر بيع اللحوم الاسترالية 5 و5.50 دينار للكيلو، في حين بلغ سعر بيع اللحوم من منشأ السوداني بين 6.50 الى 7 دينار للكيلو.
وتوقع حلبي أن تبقى أسعار اللحوم المستوردة ضمن مستوياتها الحالية خلال الفترة المقبلة نتيجة المعروض الكافي في السوق المحلية.
وبحسب أرقام غير رسمية تستهلك السوق المحلية لحوما مستوردة ما بين 15 الى 16 ألف طن شهريا.

التعليق