القطامين : تطوير السياحة يتطلب استقطاب الطيران منخفض التكاليف

تم نشره في الثلاثاء 10 شباط / فبراير 2015. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 10 شباط / فبراير 2015. 10:23 صباحاً

عمان-الغد- أكد وزير العمل والسياحة د.نضال القطامين أنه لا يمكن تحقيق نمو قطاع السياحة إلا من خلال اتخاذ اجراءات لاستقطاب الطيران منخفض التكاليف ومنح الحوافز لشركات الطيران المتخصصة في هذا المجال.
وقال "منح الحوافز لهذه الشركات لا بد أن يكون دون المساس بحقوق شركة مجموعة المطار الدولية".
جاء ذلك في جلسة عصف ذهني لمناقشة ملف استقطاب طيران الشركات منخفض التكاليف إلى الأردن برئاسة  القطامين وبحضور وزيرة النقل لينا شبيب ومدير عام هيئة تنشيط السياحة د.عبد الرزاق عربيات والرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي وممثل عن الملكية الأردنية.
وأشار القطامين إلى أن 90 % من السياح في العالم يستخدمون شركات الطيران منخفض التكاليف؛ موضحا أن هنالك انخفاضا في اعداد السياح الأوروبيين بنسبة 7 % وارتفاع نسبة السياح العرب بنسبة 20 %.
ودعا إلى ضرورة خفض هذه الضرائب؛ مبينا أن أكثر الامور التي تهم السائح هي أسعار التذاكر.
وأكد ضرورة تقديم التسهيلات لشركات الطيران القادمة للأردن ليتمكن القطاع السياحي من المنافسة في الاسواق الاخرى.
من جانبها؛ أشارت شبيب إلى أن قطاع النقل يؤثر ويتداخل في كافة القطاعات الاقتصادية إذ ان الحكومة ملتزمة باتفاقيات مع شركة مجموعة المطار الدولية (AIG).
وأكدت أنه يجب التفكير بطرق جديدة بعيدا عن الطرق التقليدية للخروج بافكار جديدة لا تعارض مع اتفاقية الحكومة مع (AIG).  بدوره؛ بين عربيات أن سياحة الأردن تعتمد على الطيران المنتظم في جلب السائح وهذا النوع من الطيران يشكل 9 % من حركة السياح العالميين الذين يستخدمون الطيران المنتظم لغرض السياحة مقابل 91 % ممن يستخدمون الطيران منخفض التكاليف والطيران العارض والذي لا يأتي للأردن بسبب فرض الضرائب في مطار الملكة
علياء ومطار ماركا.

التعليق