"الضمان": 583 مليون دينار إجمالي رواتب الاعتلال الدائم والجزئي

تم نشره في الاثنين 16 شباط / فبراير 2015. 12:00 صباحاً

عمان- الغد- بلغ عدد المؤمن عليهم الذين تم تخصيص رواتب اعتلال عجز كلي وجزئي لهم خلال العام الماضي 643، ليرتفع العدد التراكمي إلى 19612، بقيمة رواتب تقاعدية 583 مليون دينار، بحسب المركز الإعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
وقال المركز في بيان له أمس إنه يشترط لاستحقاق راتب اعتلال العجز الطبيعي الدائم انتهاء خدمة المؤمن عليه، أو إيقاف اشتراكه الاختياري، مع إحضار كتاب إنهاء خدمة من آخر منشأة عمل فيها، والتقدم بطلب بتخصيص راتب الاعتلال خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ انتهاء خدماته أو إيقاف اشتراكه الاختياري.
وأشار إلى أنه يجوز للمؤمن عليه أن يتقدم للمؤسسة بطلب فحصه وهو على رأس عمله لبيان مدى انطباق مفهوم العجز الكلي الطبيعي الدائم على حالته، شريطة أن تزيد عدد اشتراكاته على 60 منها 24 اشتراكا متصلاً.
ويُحسب راتب الاعتلال الدائم بنسبة 50 % من متوسط أجر المؤمن عليه في آخر 36 اشتراكاً لأول 1500 دينار من ذلك المتوسط، وبنسبة 30 % من باقي المتوسط الذي يزيد على 1500 دينار، ويُزاد بنسبة نصف بالمائة عن كل سنة من سنوات اشتراك المؤمن عليه إذا بلغ عددها 60 فأكثر.
أما راتب الاعتلال الجزئي الدائم فيُحسب بنسبة
 75 % من راتب الاعتلال الكلي الدائم، وتضاف له الزيادات التي تضاف لراتب العجز الكلي عدا زيادة الإعانة (25 %).
وأشار البيان الى أن صاحب راتب الاعتلال الطبيعي الدائم يعدّ خارجا بصورة نهائية من نطاق تطبيق أحكام قانون الضمان، ولا يتم شموله في حال عودته إلى عمل مشمول يتقاضى عنه أجراً، وبالتالي، فيما يحق لصاحب راتب اعتلال العجز الجزئي الدائم حال عودته للعمل الجمع بين ما نسبته 50 % من راتب الاعتلال المستحق له مع أجره من العمل المشمول بأحكام القانون، وفقاً لمتوسط أجره الجديد الخاضع للاقتطاع بعد إضافة مدة اشتراكه اللاحقة للسابقة.

التعليق