"أورانج" تعتزم اختيار مزود لبناء شبكة الجيل الرابع

تم نشره في الثلاثاء 24 شباط / فبراير 2015. 12:00 صباحاً
  • مبنى شركة "أورانج" - (أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان-  تقترب شركة "أورانج الأردن" من اتخاذ قرار باختيار المزود العالمي الذي سيعمل على تزويدها بأجهزة الجيل الرابع وبناء شبكة الشركة التي ستعمل على إطلاق خدماتها التجارية قبل نهاية النصف الاول من العام الحالي وفقا لما اعلنت الشركة في وقت سابق.
وقال نائب الرئيس في شركة أورانج رسلان ديرانية يوم امس إن الشركة شارفت على الانتهاء من أعمال التقييم والمفاوضات بين ثلاثة عروض رشحتها الشركة للمشاركة في عطاء طرحته في وقت سابق لاختيار مزود عالمي متخصص في مجال بناء الشبكات.
وأوضح ديرانية في تصريحات صحفية لـ"الغد" أن الشركة من المتوقع ان تتخذ قرارا نهائيا بخصوص اختيار مزود أجهزة الجيل الرابع خلال الأسبوع الحالي أو الأسبوع المقبل على أبعد تقدير.
وأضاف ديرانية أن الشركة ستباشر العمل على بناء شبكتها الخاصة بالجيل الرابع بعد الاختيار، وإبلاغ الشركة الفائزة بالعطاء، في الطريق لاطلاق وتقديم خدمات الجيل الرابع المبنية على ترددات الترددات في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز، وذلك قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي وفقا لما هو مخطط له.
وأشار إلى أن الشركة كانت طرحت عطاء في وقت سابق للتعاقد مع شركة عالمية لتزويد الشركة بأجهزة وبناء شبكة الجيل الرابع بعد حصول "أورانج" على الترددات في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز، وقد جرى استدراج خمسة عروض من شركات عالمية، حيث جرى العمل على تأهيل وترشيح ثلاثة عروض منها للاختيار للمفاضلة والاختيار فيما بينها.
وجدّد الحديث عن أن الشركة تحافظ على مركزها في سوق الاتصالات بتبنيها افضل وأكثر تقنيات الاتصالات حداثة، رغم الضغوط التنافسية والمالية التي تتعرض لها شركات الاتصالات المحلية منذ سنوات نتيجة قرارات حكومية، ونتيجة للمنافسة الشرسة التي تتسم بها سوق الاتصالات الأردنية.
وتقدم شركة اورانج في سوق الاتصالات المحلية خدمات الهاتف الأرضي والخلوي والإنترنت عريض النطاق السلكي واللاسلكي وخدمات الجيل الثالث.
وتستحوذ الشركة اليوم على حصة الثلث من سوق الاتصالات المتنقلة.
إلى ذلك؛ أكد ديرانية سعي الشركة لتقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق عالية السرعة وهي ما تتيحه تقنية "الجيل الرابع"، وذلك مع تحول الإنترنت لتصبح بنية تحتية وخدمة اساسية من اساسيات الحياة اليومية للمستخدمين، في بلد تصل فيه نسبة انتشار استخدام الإنترنت إلى حوالي 73 %. 
وكان ديرانية أكد في وقت سابق لـ"الغد" أن الشركة ستعمل على تسديد ثمن ترددات الجيل الرابع - التي حازتها بعرض (10+10) ميغاهيرتز في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز - إلى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قبل تاريخ 25 من الشهر الحالي والبالغة قيمته 71 مليون دينار.
وقال ديرانية "هناك ضغوطات مالية وتنافسية تعاني منها شركات الاتصالات في المملكة نتيجة مجموعة من القرارات الحكومية، لعل أهمها رفع الكهرباء بنسبة 150 % في العام 2012، ومضاعفة الضريبة الخاصة على الخدمة الخلوية من 12 % إلى 24 % في العام 2013، إلى جانب ارتفاع أسعار ترددات الجيل الثاني والجيل الرابع بحسب ما تؤكد دراسات الشركة، حيث كانت شركة "أورانج موبايل" سددت العام الماضي ثمن تجديد رخصتها للجيل الثاني لفترة خمس سنوات بمبلغ تجاوز الـ52 مليون دينار".
وقال ديرانية إن "كل هذه التكاليف سترهق الشركة وتجبرها على تبني نموذج عمل فعال للتعايش مع هذه الوضعية الصعبة في سوق تعد من الأكثر تنافسية في المنطقة العربية".
وبلغة الأرقام؛ يقدر عدد مستخدمي الإنترنت في السوق المحلية بنحو 5.6 مليون مستخدم، وبنسبة انتشار تبلغ 71 % من عدد السكان، فيما تقول الأرقام غير الرسمية إن "نسبة انتشار الهواتف الذكية تقدر بحوالي 65 % من إجمالي أعداد اشتراكات الخلوي المقدرة اليوم بحوالي 11 مليون اشتراك".
وتكنولوجيا الجيل الرابع من الاتصالات المتنقلة تمكن المستخدم من الحصول على سرعات عالية جداً مقارنة بسرعات تكنولوجيا الجيل الثالث من الاتصالات المتنقلة، الأمر الذي سيمكن المشترك من استخدام التطبيقات الحالية بشكل أسرع، واستخدام تطبيقات جديدة تتطلب مثل هكذا سرعات عالية، وتوسيع نطاق أهمية وأثر خدمات الاتصالات في جميع المجالات.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »هواوي (مهندس مطلع)

    الثلاثاء 24 شباط / فبراير 2015.
    شركة هواوي العالمية ستكون المزود لخدمات الجيل الرابع لشركة اورانج .