إنجاز محطة معالجة المياه العادمة في "الزعتري"

تم نشره في الأربعاء 4 آذار / مارس 2015. 12:00 صباحاً
  • لاجئون سوريون في مخيم الزعتري-(تصوير: محمد أبو غوش)

إحسان التميمي

المفرق-  أنجزت منظمة اليونيسيف محطة لمعالجة المياه العادمة داخل مخيم الزعتري لتسهيل عملية نقل المياه، وتوفير مياه معالجة صالحة للري للمجتمعات المضيفة بالقرب من المخيم، بحسب مدير الإعلام والاتصال في المنظمة سمير بدران.
وقال بدران إن إنشاء المحطة التي تقوم بمعالجة المياه على مرحلتين وبقدرة 4 آلاف متر من المياه يوميا، جاء بهدف تخفيف الضغط عن مكب الاكيدر وتوفير مياه صالحة للري لأهالي المنطقة، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع بلغة خمسة ملايين دينار، وأنه تم الاتفاق بين بعض المزارعين ووزارة المياه لتوفير المياه المعالجة لهم، مؤكدا أن محطة التنقية تعمل وفق أحدث الطرق العلمية.
وأشار إلى أن المنظمة تسعى إلى وضع خطط قصيرة وطويلة الأمد  للتغلب على نقص المياه ومواجهة الصيف المقبل، مبينا أنه تم الانتهاء من حفر بئر جديدة هي الثالثة داخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين بهدف تحسين الواقع المائي وزيادة كميات التزويد من المياه للاجئين السوريين.
وبين بدران أنه قبل بناء البئر الثالثة كانت الآبار الموجودة تغطي 60 %، من احتياجات المخيم للمياه، فيما كانت تستكمل المنظمة تغطية ما تبقى عن طريق التزود بواسطة الصهاريج، لافتا إلى حفر البئر من شأنه أن يسهم بشكل كبير في الحد من تواجد الصهاريج في المخيم.
وأوضح أنه في حال تم تطوير آلية توزيع المياه في المخيم بعد الانتهاء من حفر البئر الجديدة، وتركيب شبكة المياه، فإن إيصال المياه للاجئين سيكون بالتساوي نظرا للآليات التي ستتبع من خلال توزيع المياه عبر الصنابير أو خزانات موحدة لكل أسرة من اللاجئين.
[email protected]

التعليق