الاتحاد الأوروبي: يمكن توقيع اتفاق جيد مع إيران

تم نشره في السبت 7 آذار / مارس 2015. 12:00 صباحاً

عواصم- قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فدريكا موجريني، أمس، إن من الممكن إبرام اتفاق جيد في المفاوضات النووية مع إيران.
وأبلغت موجريني مؤتمرا عن السياسة الخارجية في ريجا عاصمة لاتفيا بأنها ملتزمة بأن تصل المحادثات النووية الإيرانية إلى نهاية إيجابية.
وأضافت "أعتقد أن من الممكن التوصل لاتفاق جيد. كما أعتقد أنه لن يتم إبرام أي اتفاق، إذا لم يكن جيدا. وهذا أمر يجب أن ننقله كرسالة لكل أصدقائنا وشركائنا"، في إشارة على ما يبدو إلى انتقادات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للاتفاق النووي محل التفاوض.
وتابعت "المرحلة الأخيرة" من المحادثات النووية ستتعلق بالإرادة السياسة، أكثر من المفاوضات الفنية.
إلى ذلك، قال مساعد في مجلس الشيوخ الأميركي إن زعيم الأغلبية الجمهورية في المجلس ميتش مكونل أجل الخطط للمناقشة والتصويت الأسبوع المقبل على مشروع قانون يلزم الرئيس باراك اوباما بتقديم اي اتفاق نووي مع ايران للكونجرس للحصول على موافقته.
واعترض كثير من الديمقراطيين وبعضهم شارك في رعاية مشروع القانون على خطة مكونل للتعجيل بمناقشة التشريع قبل الموعد النهائي الذي حدده مفاوضون دوليون بأواخر مارس آذار للتوصل لاتفاق اطار.
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري طمأن دول الخليج العربية أول من أمس بأن واشنطن لا تسعى "لمقايضة كبيرة" مع ايران وقال إن الاتفاق النووي مع طهران سيخدم مصالحهم.
وتشعر دول الخليج الحليفة للولايات المتحدة ولاسيما السعودية بالقلق من الفوائد التي ستعود على إيران من أي اتفاق لإنهاء نزاع مستمر منذ أعوام بشأن طموحاتها النووية.-(وكالات)ر

التعليق