نصائح لتحقيق الصفاء الذهني للنفس

تم نشره في الثلاثاء 10 آذار / مارس 2015. 12:00 صباحاً
  • تأمل الجَمَال يحسن مزاجك ويجلب لك الطاقة الإيجابية - (ارشيفية)

عمان- الغد- يعتبر الصفاء الذهني وراحة البال ضرورة مهمة في حياة كل شخص للتخلص من الضغوطات السلبية التي تقتحم حياته، وفي ذلك تقول خبيرة التنمية الذاتية، جيرماين هاريس: “لا يمكن تحقيق السعادة برأيي دون ذهن مرتاح وحاد، ولا يتحقق ذلك دون خطوات جادة”، لذا تنصح، بحسب ما أورد موقع “ياهو مكتوب”، بما يلي لتحقيق الصفاء الذهني:
• تأمل الجَمَال؛ قد تبدو هذه النصيحة نمطية، لكنها بالفعل مهمة، إذ تُحسّن مزاجك وتدفع بالطاقة الإيجابية في عروقك دون أن تشعر، خذ وقتك في تأمل ما تراه جميلاً، وقدّر كل ما يستحق، فهذا يعطي ذهنك الفرصة للراحة وإعادة شحن طاقته.
• النوم؛ لا يمكن أن تصل للصفاء الذهني في حال عانى جسدك من قلة النوم، عليك بأخذ القسط الكافي من النوم، فبحسب الدراسات، يساعد ذلك العقل على حل المشكلات، وينمي الذاكرة والذكاء، فالكثير من العمليات الحيوية للدماغ لا تتم إلا خلال النوم.
• البعد الروحي؛ لا تهمل البعد الروحي مهما كنت عملياً، أو مؤمناً بالعلم، تساعد الأمور الروحية في جعل ذهنك صافياً، وتفعّل عمل السحر في تخليصك من الأفكار السلبية، وبالتالي تحفّز طاقاتك للأفضل.
• طقوس الصباح؛ اجعل لنفسك طقساً صباحياً ما، كقدح القهوة على النافذة أو أسفل مكتبك، أو الاستماع لموسيقى معينة، أو رياضة سريعة وقراءة صفحات من كتاب. تساعدك الطقوس الصباحية بخلق نظام مريح لذهنك، وتجعلك أكثر قدرة على مواجهة معضلات اليوم.
• نبذ الخوف؛ يشكل الخوف غريزة أساسية للإنسان، ولكنه يتحول غالباً لحاجز يمنعه من تحقيق غاياته، انبذ الخوف لتفرغ المساحة لذهنك حتى يعمل بصفاء.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كلام منطقي (احمد)

    الأحد 19 شباط / فبراير 2017.
    حقا يحتاج الانسان خصوصا في هذا الزمن الى راحة النفس من عناء الحياه /ميرسيه جدا على النصائح
  • »الصفا الذهني (عارف الاصبحي)

    الخميس 21 تموز / يوليو 2016.
    وايضا من وسائل الصفا الذهني التعبير عن المشاعر بلكلام
  • »صفاء الذهن من خلال القرآن والسنة (عبدالسلام محمود محمد القوصي)

    الثلاثاء 10 آذار / مارس 2015.
    1_اثرالجمال في النفوس قوله تعالى(ويتفكرون في خلق السماوات والارض ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)نلاحظ هنا اثر التامل في عظيم وجمال الكون على النفس .وكذلك. قوله تعالى(والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق مالاتعلمون) فقداعتبر الزينة حاجة انسانية.وقال(ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون)فقد اعتبرها حاجة في السفر والحضر ه.هذابعض مما اذكر من فيض كتاب الله تعالى في ذلك.
    2_ اما النوم واثره فقد ورد فيقوله تعالى في سورة الانفال ( اذ يغشيكم النعاس امنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الاقدام )