950 مليون دولار حجم الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة

تم نشره في الثلاثاء 10 آذار / مارس 2015. 12:00 صباحاً
  • خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- بلغ إجمالي حجم الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة حتى الآن ما يقارب 950 مليون دولار في مشاريع انتاج ما يقارب 457 ميغاواط من طاقتي الشمس والرياح.
وبحسب رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة للطاقة والمياه الدكتور ماهر مطالقة، فإن هذه المشاريع تنقسم بين مشاريع العروض المباشرة للقطاع الخاص ضمن الجولة الأولى ومشاريع حكومية تنفذ بتمويل خليجي.
وأوضح مطالقة أن المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص ضمن الجولة الأولى يبلغ حجم الاستثمار فيها 707 ملايين دينار، منها 287 مليون دولار لانتاج كهرباء من طاقة الرياح باستطاعة 117 ميغاواط، وتنفذه شركة رياح الأردن في الطفيلة.
كما تتضمن هذه المشاريع استثمارا بقيمة 420 مليون دولار لانتاج 210 ميغاواط من الطاقة الشمسية في مشاريع مختلفة بعدة مناطق، تتركز غالبيتها في منطقة معان التنموية.
ووقعت الوزارة العام الماضي اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية مع كافة الشركات الاستثمارية لمشاريع الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء، ضمن هذه الجولة من العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة، غير ان الغلق المالي لهذه المشاريع لم يتم حتى الآن، وفقا لمطالقة، الذي دعا إلى الاسراع في تنفيذ هذه الخطوة بهدف البدء بتنفيذ هذه المشاريع على أرض الواقع.
وأوضح مطالقة ان سبب التأخير في الإغلاق المالي يرجع إلى عدة عوامل أهمها متطلبات الجهات المانحة لتمويل هذه المشاريع.
من جهة أخرى، اشتملت العروض على 34 عرضا من شركات مهتمة بتنفيذ مشاريع طاقة شمسية ضمن الجولة الثانية التي طرحتها الوزارة في وقت سابق؛ حيث ستختار من هذه الشركات 4 فقط لتنفيذ 4 مشاريع لانتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية استطاعة كل منها 50 ميغاواط؛ حيث تبلغ كامل الاستطاعة المستهدفة من هذه المرحلة 200 ميغاواط.
وسيتم تأهيل الشركات الاربع بناء على التقييم الفني يتبعه التقييم المالي للعروض التي تقدمت بها.
إلى، ذلك، يتضمن اجمالي حجم الاستثمار في الطاقة المتجددة نحو 242 مليون دولار لتمويل مشاريع تنفذها الحكومة من خلال  المنحة الخليجية، منها ما بين 120 مليون إلى 130 مليون دولار توفرها الامارات لتنفيذ محطة شمسية باستطاعة 65 ميغاواط، و112 دولارا لتنفيذ محطة رياح بتمويل كويتي باستطاعة 65 ميغاواط.
ولاستيعاب الطاقة الناتجة من هذه المشاريع تعتزم الحكومة تنفيذ مشروع الناقل الاخضر وهو مشروع مخصص لنقل الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة وتزويد الشبكة الكهربائية الوطنية بها.
في هذا الخصوص، رجح مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس عبدالفتاح الدرادكة، في رد على اسئلة "الغد" أن تنهي الشركة مفاوضات تمويل مشروع الناقل الأخضر للطاقة المتجددة خلال شهرين بحد أقصى.
وقال إنه على التوازي مع هذه المفاوضات تعمل الشركة على اعداد الوثائق اللازمة لعطاءات المشروع ليتم طرحها فور انهاء الجوانب التمويلية.
ومن المفترض ان يوفر هذا الناقل سعة لاستيعاب 1200 ميغاواط ناتجة من الطاقة المتجددة سواء من مشاريع المرحلتين الأولى والثانية التي ينفذها القطاع الخاص لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، والمشاريع الحكومية في نفس المجال ايضا.

[email protected]

التعليق