المعلومات الجوهرية وقرار حجب أرقام شركات الوساطة

تم نشره في الأربعاء 18 آذار / مارس 2015. 12:00 صباحاً

د. محمد عبدالستار جرادات

طبقت بورصة عمان، خلال جلسة تداول يوم الأحد الموافق 15 آذار (مارس) الحالي، قرارها بإخفاء أرقام شركات الوساطة المالية التي تظهر في الأوامر المدخلة والمنفذة على نظام التداول الإلكتروني المتعلق بها؛ وذلك لتعزيز قدرة السوق المالي، إذ تعتبر هذه الخطوة من محاور حماية المستثمرين.
وهذا التعديل يحتاج إلى تعزيز الإفصاح، بما يحقق مزيداً من العدالة والشفافية، ويمنع تعارض المصالح واستغلال المعلومات الداخلية؛ كما توفير المعلومات الكافية، وبشكل عادل، للمستثمر الحصيف، لتمكينه من اتخاذ قراره الاستثماري، وذلك من خلال بيان أسماء مالكي الأسهم المصدرة من قبل الشركة وعددها لكل منهم، مهما بلغت النسبة. وهذا الموضوع يجب أن يكون عنوان المرحلة المقبلة.
فقد عمل مركز إيداع الأوراق المالية على نشر أسماء من يستحوذون على ملكيات 1 % اعتباراً من 1 كانون الأول (ديسمبر) 2008، وفقاً لقرار مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية بتاريخ 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008، وذلك من خلال النشر على الموقع الإلكتروني لمركز إيداع الأوراق المالية، وبشكل يومي. وكانت النسبة سابقاً 5 %.
وهذا التطور الملحوظ لمركز الإيداع، خلال السنوات السابقة، يمكن تعزيزه حالياً من خلال إظهار كشف أسماء ملاك الشركات المساهمة العامة على قاعدة البيانات، ومن خلال النشر للجميع. ويستطيع المستثمر بذلك الحصول على أي معلومة يحتاجها من خلال فلترة الموقع. وهكذا، نكون حققنا سياسة الإفصاح الكامل، وبالتالي عدم استغلال المعلومات الداخلية من قبل ملاك الشركات، والذين يمتلكون كشف الملكية بشكل يومي، فيستطيعون اتخاذ قراراتهم بشكل أعمق ومدروس. ورؤوس أموال شركاتنا المساهمة العامة كبيرة، وبالتالي فإن نسبة 1 % لا تحقق العدالة والشفافية.
ويعتبر قرار حجب رقم شركة الوساطة إنجازاً لمؤسسات سوق رأس المال الأردني. ويستحق القائمون على البورصة الشكر على جهودهم المميزة، وبالتالي الصمود في وجه التحديات وتحقيق الاستمرارية. ونتمنى لهم استئناف مسيرة النجاح في مقبل الأيام.

 

التعليق