93 % من مشتركي "فيسبوك" يستخدمون الشبكة يوميا

المملكة الأولى عربيا في الاستخدام اليومي لـ"يوتيوب" و "تويتر"

تم نشره في الثلاثاء 24 آذار / مارس 2015. 12:00 صباحاً
  • شعار واجهة "you Tube" - (أرشيفية)

ابراهيم المبيضين

عمان -  أكدّ تقرير بحثي عربي محايد ؛ نشرت نتائجه الاسبوع الماضي ؛ أن الأردن سجل المرتبة الأولى على المستوى العربي في مؤشر الاستخدام اليومي لشبكة تحميل ومشاركة الفيديوهات "يوتيوب"، وشبكة التدوينات المصغرة "تويتر".
وبلغت نسبة استخدام شبكة تويتر يوميا 63 % من إجمالي مستخدمي الشبكة في الأردن بينما بلغت لـ"يو تيوب" 75 %.
وقال التقرير ؛ الذي حمل عنوان " تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي"  ؛ إن "الأردن جاء في المرتبة الثالثة على المستوى العربي في مؤشر الاستخدام اليومي لشبكة الفيسبوك التي تتيح امكانيات التواصل الاجتماعي وتبادل الاراء والتعليقات والاخبار بين اعضائها".
وذكر التقرير ؛ الذي أصدرته قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دبي الاسبوع الماضي ؛ أن هنالك استخداما وانتشارا متزايدا لشبكات التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية، وبشكل متفاوت بحسب الدولة وما تفضله من هذه الشبكات.
وأشار إلى الارتباط الوثيق لهذه الشبكات بحياتنا اليومية على مستوى الافراد او الشركات والمؤسسات وحتى في العلاقة بين الحكومات والمواطنين لدرجة انها اصبحت تعد من ضروريات الحياة اليومية.
وهدف التقرير الى قياس انطباعات المستخدمين في ارجاء حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في دول المنطقة العربية ( 18 دولة عربية ): السعودية، اليمن، الكويت، قطر، الامارات، عمان، البحرين، الأردن ، فلسطين، العراق، سوريا، لبنان، مصر، ليبيا، السودان، الجزائر، تونس، والمغرب، حيث رصد التقرير طريقة وانطباعات المستخدمين حول شبكات : الفيسبوك، تويتر، يوتيوب، انستغرام، جوجل بلس، الواتساب ، ولينكد ان.
وفي التفاصيل؛ قال التقرير إن "أعلى معدلات الاستخدام اليومي لشبكة " تويتر" سجلت في الاردن وبنسبة بلغت 63 %(استخدام يومي) وجاء خلف الأردن كل من ليبيا وفلسطين بنسبة متشابهة بلغت 50 % لكل منهما، فيما كانت اقل معلات الاستخدام اليومي لتويتر في كل من السعودية ولبنان بنسبة تصل الى 24 %".
وعلى المستوى العالم العربي بشكل عام؛ بلغت نسبة الاستخدام اليومي لتويتر 39 %، أي ان 39 % من اجمالي مستخدمي تويتر في العالم العربي يستعملونه بشكل يومي.
ويقدر عدد مستخدمي " تويتر" في الأردن بحوالي 250 ألف مستخدم نشط.
وشبكة "تويتر Twitter" هي عبارة عن موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة التدوين المصغّر للمستخدمين، يتيح لمستخدميه إرسال واستقبال ومتابعة ما يعرف بالتغريدات "Tweets" عن حالتهم بحد أقصى 140 حرفا ورمزا للتغريدة الواحدة، من خلال موقع "تويتر" نفسه أو من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة.
وأصبح موقع "تويتر" متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2011، وهو الشهر نفسه الذي احتفل فيه الموقع بمرور ستة أعوام على تأسيسه.
الى ذلك؛ أكد التقرير ايضا أن شبكة " اليوتيوب" - التابعة لشركة غوغل العالمية - تشهد استخداما متزايدا بين مستخدمي الإنترنت في العالم العربي.
وقال إن " نسبة تصل الى 66 % من اجمالي مستخدمي هذه الشبكة في العالم العربي يستعملونها بشكل يومي".
وذكر التقرير أن الأردن سجل ايضا المرتبة الأولى عربيا في أعلى معدل للاستخدام اليومي لشبكة اليوتيوب التي تمكن المستخدم من تحميل ومشاهدة ومشاركة الفيديوهات، وبنسبة تصل الى 75 % من اجمالي مستخدمي الشبكة في المملكة.
واشار التقرير بان فلسطين احتلت المرتبة الثانية عريبا من حيث معدل الاستخدام اليومي ليوتيوب وبنسبة تصل الى 74 %، فيما جاءت تونس في المرتبة الثالثة بمعدل استخدام يومي يصل الى 73 %، فيما سجلت اقل معدلات الاستخدام اليومي للشبكة على مستوى العالم العربي في لبنان بحوالي 56 %.
وعلى صعيد متصل؛ أكد التقرير أن الغالبية العظمى من مستخدمي " الفيسبوك" في العالم العربي يستعملونه بشكل يومي وبنسبة تصل الى 89 % من اجمالي مستخدميه، كما اشار التقرير الى ان أعلى معدلات الاستخدام اليومي للشبكة سجل في فلسطين بنسبة 99 %، والعراق بنفس النسبة 99 %، ومن ثم جاءت بعد ذلك كل من الاردن والجزائر والإمارات بنسبة متشابهة بلغت 93 %.
ويقدر عدد مستخدمي فيسبوك في الأردن بحوالي 3.5 مليون مستخدم.
وتعتبر شبكة الفيسبوك العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم، حيث اسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة اقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الاحداث والاخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا واضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل " تويتر"، " لينكد ان"، "غوغل بلس"، وغيرها. 

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »إنجاز (رامي تيوب)

    الثلاثاء 24 آذار / مارس 2015.
    معنى هذا الكلام بنظري انه الأردنيين يستخدمو الانترنت لأغراض الترفيه حصرا
  • »نسب غير واقعية (محمد السقار)

    الثلاثاء 24 آذار / مارس 2015.
    ٦٣% من مستخدمي الشبكة بالأردن لم يسمعوا بتويتر من قبل !