مامكغ: "جرش الثقافية" تهدف إلى إيجاد ثقافة نوعية مستدامة

تم نشره في الثلاثاء 24 آذار / مارس 2015. 12:00 صباحاً

عمان - الغد  - التقت وزيرة الثقافة د. لانا مامكغ في مكتبها محافظ جرش فاروق القاضي، ورئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة.
وقالت مامكغ إنّ وزارة الثقافة تسعى عبر مشروع جرش مدينة الثقافة 2015 إلى دعم مشروعات ثقافية نوعية مستدامة تخدم الأجيال القادمة، وتوثق للمكان، مؤكدة أنّ الفعل الثقافي يجب أن يؤثّر إيجابيًّا في المجتمع، وذلك من خلال دعم الفعاليات التي تُعنى بالأسرة، وتسهم في تعزيز القدرة الإنتاجية لديها، خصوصا فيما يتعلق بالفنون والحِرف اليدوية، والنشاطات التي لها علاقة بإعادة تدوير مخلفات البيئة، والورشات الفنية التي تستهدف فئتيّ الأطفال والشباب مثل الرسم على الجدران فضلا عن حقول الثقافة الأخرى مثل المسرح والفنون والأدب؛ كون الثقافة عاملا فاعلا في تكريس عادات مجتمعية وسلوكيات إنسانية ترقى بالمجتمع، وتخدم الواقع الثقافي بالتركيز على جودة المنتج الثقافي.
وأشارت مامكغ إلى أنّ المدينة الأثرية جرش ستشكّل حالة من الألق والفرح الثقافي بجهود المعنيين وتعاونهم، إضافةً إلى ما ستقدّمه الهيئات الثقافية الفاعلة من مشروعات إبداعية تسهم في تنشيط الحركة الثقافية في المدينة؛ فمدينة الثقافة تتيح للجمعيات والهيئات الثقافية فرصةً طيبة لتعيش بهجة وفرحة المدينة الثقافية، مؤكدة حرص وزارة الثقافة على التعاون والتواصل الإيجابي مع هذه الهيئات.
وتحدث محافظ جرش فاروق القاضي، عن أهمية دور مشروعات جرش مدينة الثقافة في الترويج ثقافيًّا وسياحيًّا لمدينة جرش، وأثر ذلك في تسويق المنتج الثّقافيّ محلّيًّا وعالميًّا، خصوصا في مجال الفنون والحِرف اليدويّة؛ فمدينة جرش تحظى بمقومات الجذب السياحي التي تتقاطع مع الفعل الثقافي في خدمة المدينة وأهلها، وهذا يدعو إلى التعاون والتّنسيق بين وزارة الثقافة والمحافظة والمؤسسات الرسمية والأهلية؛ سعيًا إلى تعزيز مشروعات مدينة الثقافة في حقول الثقافة كافة؛ سيّما أنّ ثمرة التعاون تخدم خطط التنمية؛ فالفعل الثقافي الذي يجسّد فكرًا ويمثّل إبداعًا يلعب دورًا مهمًّا في استقطاب السياح، وتوفير عوائد مالية تضمن استمرارية الفعل الثقافي وتطويره.
وثمّن رئيس بلدية جرش الكبرى د. علي قوقزة الجهود التي تبذلها وزارة الثقافة في سبيل تعزيز دور المدن الثقافية في نشر رسالتها وتحقيق أهدافها، مشيرًا إلى أهمية إقامة النشاطات الثقافية المتنوعة في المواقع السياحية، لافتًا إلى أنّ البلدية ماضية في استكمال إجراءات الاستعداد لإقامة حفل افتتاح فعاليات جرش مدينة الثقافة 2015؛ لتكون مشروعات جرش مدينة الثقافة متميزة، وفاعلة في تنمية ثقافة المجتمع.
ونوقشت مجموعة من المقترحات التي تتعلّق بحفل الافتتاح، سيّما أنّ سيكون في أواخر شهر نيسان (أبريل) المقبل، وسيُعلن عنه لاحقًا. كما طُرحت بعض الحلول للتغلب على بعض الصعوبات التي قد تواجه خطة العمل في مشروعات جرش الثقافية.

التعليق