الوزارة تتولى عقد الاختبارات التكميلية وتخصص 40 علامة للنهائي و60 للمدارس

التربية: الامتحانات الموحدة لطلبة السادس والتاسع ملزمة لجميع المدارس

تم نشره في الثلاثاء 24 آذار / مارس 2015. 12:00 صباحاً
  • مبنى وزارة التربية والتعليم في منطقة العبدلي بعمان- (تصوير: أسامة الرفاعي)

آلاء مظهر

عمان - كشفت رئيسة لجنة الاختبارات التحصيلية في وزارة التربية والتعليم الدكتورة صباح النوايسة، أن الامتحانات التحصيلية الموحدة لطلبة الصفين السادس والتاسع الأساسيين التي ستعقدها الوزارة في نهاية الفصل الدراسي الثاني الحالي، هي امتحانات ملزمة لجميع المدارس الحكومية والخاصة، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" والثقافة العسكرية.
وقالت النوايسة في تصريح خاص لـ"الغد" أمس إن طلبة التاسع سيتقدمون للاختبار في مباحث الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية، فيما يتقدم طلبة السادس للاختبار في مباحث اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم.
وأضافت أن أسئلة الاختبارات التحصيلية ستكون موحدة لطلبة السادس والتاسع، موضحة أن المدارس ستكون مسؤولة عن عقد الامتحانات الشهرية، إضافة إلى علامات المشاركة بمجموع 60 علامة، والوزارة هي من ستضع الامتحانات النهائية الموحدة لطلبة السادس والتاسع، بحيث تكون علامة الامتحان النهائي 40. وأشارت إلى أن الوزارة ستعلن خلال الأيام المقبلة عن جدول امتحانات موحد لطلبة السادس وكذلك طلبة التاسع، بحيث يكون يوم الامتحان وساعته موحدين لجميع المدارس على غرار جدول امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي".
وبينت أن الطلبة الذين لم يحققوا علامة النجاح في أحد المباحث "ستنطبق عليهم أسس النجاح والإكمال والرسوب"، لافتة إلى أن الوزارة ستتولى عقد امتحانات تكميلية قبل بداية العام الدراسي التالي للذين لم ينجحوا.
وأوضحت النوايسة أن مشرفين متميزين سيضعون أسئلة موحدة، ومن ثم تدرج في مغلفات خاصة وتسلم إلى مديريات التربية والتعليم لوضعها في غرف محصنة، ثم تسلم للمدارس في يوم الامتحان بناء على جدول الامتحانات، مشيرة إلى أن هذه الآلية التي سيتم اتباعها هي نفسها المستخدمة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي".
وأشارت إلى أنه سيتم إعداد جداول للمراقبين، بحيث يراقب على الطلبة معلمون من التخصصات الأخرى، إضافة إلى إخفاء أسماء الطلبة على ورقة الإجابة بعد الانتهاء من الامتحان، وإرسالها إلى مركز المديرية ليعاد توزيعها مرة أخرى، بحيث يقوم معلمو كل مدرسة بتصحيح أوراق إجابات مدرسة أخرى، ومن ثم تحليل النتائج للتعرف على نقاط القوة والضعف لكل مبحث ومدرسة.
[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الاسئله (ايه)

    السبت 6 حزيران / يونيو 2015.
    هده الاسئله تقيس مستوى الطالب واكبر التسرب الاهالي التي لا تعرف مستوى ابنائهم والتسريب لا يحتاجه طالب شاطر وانه ينعكس عليه سلبيا
  • »الامتحانات (nada)

    الثلاثاء 24 آذار / مارس 2015.
    فعلا يجب ان تكون المراقبه من قبل معلمين من خارج المدرسه والا لن تكون هناك اي مصداقيه لهذه الامتحانات
  • »الامتحانات (سوسو)

    الثلاثاء 24 آذار / مارس 2015.
    والله كل مدرسه رايحه تحل الاسئله بنفسها للطلبه حتى ما يبين الضعف المفعم بكل مدرسه رح تشوفوا اما اذا بدكم تكشفوا الضعف اين خلي المراقبه من خارج المدرسه مع التشديد عليه