الحاج توفيق: الجمارك شريك مهم بتعزيز الأمن الغذائي

تم نشره في الأربعاء 8 نيسان / أبريل 2015. 08:22 صباحاً
  • جانب من اللقاء-(من المصدر)

عمان- الغد- اكد نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ان الجمارك الاردنية شريك مهم للمستوردين والتجار في تعزيز الامن الغذائي والمخزون الاستراتيجي من السلع الاساسية بالسوق المحلية.

وقال الحاج توفيق في تصريح صحافي أمس الثلاثاء ان الجمارك باعتبارها شريكة اساسي لقطاع المواد الغذائية وعدت باعطاء مستوردات المملكة من الغذاء اولوية قصوى في انجاز المعاملات والتخليص الجمركي في كل المعابر مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل.

واضاف ان ذلك جاء خلال لقاء مجلس ادارة النقابة مساء امس مع مدير عام الجمارك الاردنية منذر العساف والادارت العليا للبحث في السبل الكفيلة لمعالجة العقبات التي تواجه مستوردي وتجار قطاع المواد الغذائية.

واشار الى ان اللقاء بحث موضوع الشراكة بين الطرفين لمعالجة اية معوقات لتسهيل حركة انسياب السلع الغذائية والاساسية الى السوق المحلية مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل.

وبين ان المستوردين والتجار يستعدون حاليا لاستيراد مستلزمات الشهر الفضيل الى جانب المواد الغذائية الاخرى لتأمين السوق المحلية من احتياجاتها.

واشار الى ان الجمارك الاردنية تؤمن بان الشراكة بين القطاعين العام والخاص وسياسة الابواب المفتوحة هما السبيل الوحيد لخدمة الاقتصاد الوطني ومعالجة المعوقات التي تواجه قطاع الاعمال والمستوردين والتجار والمستثمرين.

ولفت الحاج توفيق الى ان الاجتماع ناقش بعض القضايا والخلافات المتعلقة بالقيمة(التخمين) والتعرفة الجمركية مشيرا الى انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة من الطرفين تجتمع دوريا لمناقشة وحل الملاحظات التي ترد الى النقابة من اعضائها وتتعلق بالمواد الغذائية المستوردة وتبادل الخبرات الفنية.

واشار الحاج توفيق الى انه تم الاتفاق على عقد اجتماع قريب بين اعضاء الهيئة العامة للنقابة والجمارك الاردنية لبحث القضايا العالقة.

وحسب الحاج توفيق تم التأكيد خلال اللقاء على ان الظروف السياسية والامنية في الاقليم  تتطلب من الجميع العمل بروح الفريق الواحد لتأمين الغذاء والمواد  الاساسية  ودعم المخزون الاستراتيجي وتسهيل معاملات المستوردين والتجار باعتبارهم شركاء في تحمل المسؤولية.

ولفت الى انه تم الاتفاق على ترتيب زيارة مشتركة من الطرفين الى مدينة العقبة للاطلاع على اجراءات ميناء العقبة والجمارك فيما يتعلق بالتخليص على مستوردات المملكة من المواد الغذائية.

التعليق