زراعة صمامين عن طريق القسطرة لأول مرة في المدينة الطبية

تم نشره في الأربعاء 8 نيسان / أبريل 2015. 06:01 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 8 نيسان / أبريل 2015. 06:08 مـساءً
  • تعبيرية

عمان - اعلن رئيس المؤتمر الدولي الثاني عشر لجمعية أطباء القلب في نقابة الاطباء الدكتور سعد جابر عن اجراء عملية زراعة صمامين عن طريق القسطرة للمرة الاولى في مدينة الحسين الطبية.
واضاف خلال ورشة عمل عقدت ضمن فعاليات المؤتمر الذي بدأ اعماله في عمان اليوم الاربعاء ان عمليات اغلاق فتحات معقدة في القلب لدى الاطفال تمت ايضا في مركز القلب بمدينة الحسين الطبية.
وعن فعاليات المؤتمر قال ان المشاركين ناقشوا من خلال ورشة عمل متقدمة موضوع زراعة الصمامات بدون خيطان قدمها خبير في هذا المجال، مشيرا الى ان اول عملية اجريت من هذا النوع كانت قبل نحو خمسة اشهر.
واضاف ان ان الخدمات الطبية الملكية بصدد ادخال اول جهاز من نوعه لتنظير شرايين القلب بالامواج الصوتية الى قسم القسطرة مدينة الحسين الطبية.
وكانت قد بدات اليوم فعاليات المؤتمر الذي يعقد على مدى يومين للبحث في 70 محاضرة علمية يقدمها 50 طبيبا اردنيا و20 طبيبا عربيا واجنبيا من الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، ايطاليا، المانيا، اليونان، تركيا، الصين, هونغ كونغ، المملكة العربية السعودية، مصر، لبنان.
وتتناول جلسات المؤتمر آخر المستجدات في مواضيع امراض الشريان والصمام الأورطي، وتصلب شرايين القلب، وأمراض الشرايين التاجية والشريان التاجي الرئيسي، وهبوط القلب وأنواعه والطرق الحديثة في علاجه، والتدخلات العلاجية القلبية، وآخر التطورات في جراحة القلب، وأمراض تشوهات القلب الخلقية عند الأطفال و الكبار، و اضطرابات دقات القلب، الحديث في تخدير القلب.
واشار الدكتور جابر الى جلسات علمية ستعقد لفنيي وتمرض القسطرة القلبية، كما سيشارك في المؤتمر اطباء من اختصاصات طبية مختلفة مثل اطباء وجراحة القلب وأطباء وجراحة قلب الأطفال والأمراض الباطنية والتخدير وجراحة الشرايين والاوعية الدموية واطباء الأطفال وطب الاسرة والطب العام، بالاضافة الى ممرضين وفنيي القسطرة ومهن طبية مساندة.
واكد الدكتور جابر اهمية المؤتمر الذي يعقد بمشاركة حوالي 800 طبيب من داخل المملكة يمثلون الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة والجامعات الأردنية ومركز الحسين للسرطان والقطاع الخاص، الى جانب اطباء من خارج الاردن.
وقال ان المؤتمر معتمد من قبل المجلس الطبي ( 11 ساعة) لغايات الحصول على نقاط التعليم الطبي المستمر.
ويعقد على هامش المؤتمر معرض طبي تعرض من خلاله 31 شركة معدات وادوية وتجهيزات طبية تتعلق بأمراض وجراحة وقسطرة القلب.-(بترا)

التعليق