عبيدات: إحالة 3 شركات للقضاء لإنتاجها لَبَنَة مصنوعة من الحليب المجفف

منتجو لبنة مغشوشة إلى النائب العام

تم نشره في الاثنين 13 نيسان / أبريل 2015. 12:49 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 13 نيسان / أبريل 2015. 09:24 مـساءً
  • لبنة -(ارشيفية)

محمود الطراونة

عمان - أحالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء 3 شركات منتجات ألبان الى القضاء "لإنتاجها اللبنة المصنوعة من الحليب المجفف المخلوط بالزيوت النباتية المهدرجة".
وقال مدير عام المؤسسة هايل عبيدات، في تصريح صحفي أمس، إنه إضافة الى ذلك "تم ايقاف 15 مؤسسة أخرى عن العمل بعد ظهور نتائج مخبرية تؤكد احتواء 28 عينة على حليب مجفف وزيوت نباتية ليست من أصل المنتج".
كما أغلقت المؤسسة خطوط إنتاج في تلك الشركات إلى أن يتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين وتصويب أوضاعهم، بحسب عبيدات.
ولفت الى ان المؤسسة نفذت حملات تفتيش على 50 منشأة غذائية أسفرت "عن سحب 77 عينة لبنة 34 منها غير مخالفة".
وأوضح عبيدات أن اللبنة يجب ان تكون منتجة من الحليب الطازج ولا تحتوي على اي مضافات غذائية وأن لا تحتوي على الزيوت النباتية المهدرجة أو الحليب الجاف مهما كان مصدرهما، وبعكس ذلك تصبح مادة مغشوشة ويعاقب عليها قانون الغذاء لأنها تضليل للمستهلك.
ولفت الى ان المادة المضبوطة تحتوي على الزيوت النباتية والتي يتم اضافتها بديلا عن الدهون الاصلية، كما تحتوي أحماضا دهنية متحولة قد تشكل خطورة على صحة المستهلك.
وأوضح عبيدات ان وزارة الزراعة هي الجهة الرسمية المسؤولة عن السماح باستيراد الحليب المجفف والذي يتم استخدامه من قبل مصانع الجبنة القابلة للدهن والتي تصنع من خلال خلط الحليب المجفف مع الزيوت النباتية المهدرجة، وهي مسموح بها عالميا شريطة عدم غش وتضليل المستهلك من خلال بيع هذه المنتجات "على انها لبنة طرية أو نصف طرية أو جامدة وكذلك لبن الشنينة حيث ان المنتجات المذكورة يجب ان تصنع من الحليب الطازج".
ولفت الى انه يسمح باستيراد الحليب المجفف لاستخدامه من قبل مصانع الآيس كريم والشوكولاته بناء على طلبات رسمية تقدم من اصحاب هذه المصانع.
يشار الى ان المنتجات المصنعة من الجبنة القابلة للدهن تباع بأسعار رخيصة مقارنة بالمنتجات التي تستخدم الحليب الطازج، حيث يبلغ سعر الكيلو غرام الواحد من اللبنة المصنعة من الحليب الطازج حوالي 4 دنانير.
وبين عبيدات أن المؤسسة وبالتنسيق مع مؤسسة المواصفات والمقاييس ستعمل على مراجعة المواصفة والقاعدة الفنية الخاصة بالأجبان القابلة للدهن لضمان مواكبة آخر المستجدات العلمية والعالمية لمنع الغش والتضليل، اضافة الى التنسيق مع الجهات الحكومية في هذا المجال لمتابعة حملات التفتيش على اللبنة ومنع استخدام الحليب المجفف والزيوت المهدرجة في صناعتها.

[email protected]

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »المؤسسة العامة (yousef)

    الثلاثاء 14 نيسان / أبريل 2015.
    يا مؤسسة العامة للغذاء والدواء لا فائده من كل الحكي هذا (فقط اكتبوا الاسماء افضل من المحكمه ) ويخلف عليكم
  • »مزارع (محمد السلمان)

    الاثنين 13 نيسان / أبريل 2015.
    هذه الظاهره عانينا منها نحن المزارعين منذ فتره طويله ولا تزال الى الآن فالمستهلك يطمئن لوجود المنتج المصنع تحت اسم الشركات المعروفه دون حاجته للتأكد من صلاحيتها وكفائتها
    حيث يميل المستهلك لمنتجات المصانع والعزوف عن الحليب ومشتقاته من التصنيع الطبيعي من الحليب الطازج وبالتالي تكسد المنتجات ويقل توريد الحليب مما اضطرنا في بعض الأحيان لتوزيعه بأسعار زهيده لا تصل الى سعر التكلفه حتى

    وبالنظر الى أسعار الأعلاف وقلة الدعم لقطاع الأبقار فانه من المستحيل تواجد المنتج المضمون الجوده بتلك الأسعار المشبوهه
    فكيلو الحليب تكلفتها على المزارع مابين ثمن العلف والمطعوم الأخضر والعلاجات وغيرها تصل الى 45 قرشاً تقريباً ويباع للمحال التجاريه أو المصانع بأكثر من ذلك بقليل مابين 48-53 قرشاً
    فكيف لك أن تبيع كيلو اللبن "المنشف" بـ4 دنانير