الحراحشة يدعو لدعم أجرة الراكب بهدف تشجيع استخدام وسائط النقل

تم نشره في الاثنين 13 نيسان / أبريل 2015. 11:00 مـساءً
  • وسائل نقل عام في أحد شوارع عمان - (أرشيفية)

عمان- أكد مدير ادارة السير المركزية العقيد ياسر الحراحشة أهمية توجيه الدعم الحكومي نحو مبادرات تشجيع المواطن لاستخدام وسائط النقل العام.
ولفت الحراحشة أن تنظيم قطاع النقل العام وتحسينه يساعد لدرجة كبيرة في التخفيف من الازدحامات المرورية خاصة على الطرقات الرئيسة وبين المحافظات.
واشار الى ان تطبيق فكرة دعم الحكومة لاجرة الراكب لن تشجع على استعمال وسائط النقل العام وحسب ، بل ستعمل على تخفيف عدد المركبات المستخدمة يوميا وبالتالي تخفيف الضغط على البنية التحتية واطالة أمدها.
ولفت الى ان الدول الأوروبية نجحت بالتخفيف من الازدحامات المرورية بدعم اجرة الراكب لمواطنيها، وكذلك بخلق قطاع نقل يسد حاجة المواطن وفق ترددات ثابتة ، مشيرا الى الأردن يملك الامكانات لتحقيق ذلك ويحتاج فقط لاهتمام من المعنيين.
وقال إن المواطن يهمه اولا واخيرا تحقيق احتياجاته بكلف اقل، فاذا توفرت له وسائل نقل تحقق تلك الحاجات سيتحول اليها ولن يستخدم مركبته الخاصة لنفقاتها العالية مقارنة بكلف استخدام وسائط النقل العام.
وأكد الحراحشة ان تطبيق فكرة النقل التشاركي من قبل المواطنين تعد مجدية لدرجة كبيرة في ظل غياب الخطط الكلية للازدحامات المرورية ، مبينا في الوقت ذاته الى ان هذه الفكرة تحتاج لتشريعات تنظمها.
وبين ان تعاون المواطنين بين بعضهم باستخدام مركبة واحد بالتناوب، خاصة القادمين من خارج العاصمة سيكون له الاثر الكبير في تخفيف المركبات الداخلة الى العاصمة يوميا.
وقدر الحراحشة عدد المركبات السالكة لشارع الملكة رانيا يوميا بأكثر من 60 ألف مركبة.-(بترا)

التعليق