"مبادرة النيابية" تقترح تخصيص بند بالموازنة لدعم الأحزاب من أموال الخزينة

تم نشره في الأربعاء 15 نيسان / أبريل 2015. 11:00 مـساءً

عمان - اقترحت كتلة مبادرة النيابية تخصيص بند في الموازنة العامة للمساهمة بدعم الأحزاب من أموال الخزينة.
وحددت، وفق الناطق باسم الكتلة النائب فيصل الأعور، شروط لهذا الدعم أهمها: أن لا تقل عضوية الحزب عن 500 عضو موزعين على ثلاث محافظات على الأقل بنسبة لا تقل عن 10% في المحافظة الواحدة.
إلى جانب أن لا يقل عدد النساء في عضوية الحزب عن 20 %، امتلاك الحزب عدد من الفروع والمقار في ثلاث محافظات، أن يحصل الحزب على دعم مالي إضافي يتناسب مع عدد الأصوات وعدد المقاعد التي يحصل عليها بالانتخابات النيابية والبلدية.جاء ذلك خلال لقاء نظمته "مبادرة" مع جميع الأحزاب السياسية في مجلس النواب أول من أمس، حيث تم الاستماع لجميع الآراء والأفكار الهادفة إلى الوصول لقانون أحزاب عصري.وقال الأعور إن الكتلة قدمت مقترحا في المادة العاشرة من قانون الأحزاب استعاضت فيه بعبارة ممثل عن المؤسسيين بدلا من ثلاثة مفوضين. كما وجدت الكتلة أنه لا داعي لمصادقة أحد المفوضين على صورة البطاقة الشخصية، مطالبة بتسهيل إجراءات تسجيل الأحزاب، وحق الحزب في استخدام وسائل الإعلام الرسمية لبيان وجهة نظره وشرح مبادئه وبرامجه.
وشددت على ضرورة أن تكفل الدولة لطلبة الجامعات حق الانتساب للأحزاب والترويج لأفكار وبرامج أحزابهم بين زملائهم، فضلاً عن حق الحزب في إقامة أي أنشطة استثمارية وانتاجية وخدمية. -(بترا)

التعليق