10 ملايين يورو منحة ألمانية لدعم قطاع المياه والصرف الصحي

تم نشره في الأحد 26 نيسان / أبريل 2015. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري أمس اتفاقية مشروع "تزويد المياه وخدمات الصرف الصحي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين" بقيمة 10 ملايين يورو مقدمة من الحكومة الألمانية.
وتهدف الاتفاقية لتمويل مشاريع لمساعدة قطاع المياه في الاردن لتخطي ظروفه الطارئة وخصوصاً في محافظات الشمال بسبب نزوح السوريين الى المملكة وذلك تماشياً مع اولويات خطة الاستجابة الاردنية وبناء على الاولويات التي ترد من الزيارات الميدانية للمحافظات والألوية المختلفة.
وأهم ما سيتم تنفيذه من خلال هذه المنحة هو تنفيذ شبكات صرف صحي لمدينة المفرق ومنطقة منشية بني حسن لخدمة المناطق غير المخدومة كذلك تنفيذ شبكات صرف صحي في محافظة المفرق بما فيها الخط الناقل لمحطة تنقية المفرق، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة من قبل المجتمع المحلي في المفرق  وحماية المياه الجوفية في الأحواض المائية في محافظة المفرق من خلال انشاء شبكات الصرف الصحي المذكورة.
وبلغ ما قدمه الجانب الالماني ما قيمته (53,5) مليون يورو كمنح لمساعدة قطاع المياه في الاردن فيما يتعلق باللاجئين السوريين، ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني الفاخوري ود.حازم الناصر وزير المياه والري نيابة عن الجهة المستفيدة سلطة المياه ومدير مكتب بنك الإعمار الألماني (KfW) في عمان بيآته ريشتر عن الجهة الممولة وبحضور السفير الألماني في عمان رالف طراف.
بدوره؛ شكر الوزير فاخوري الجانب الألماني لدعمه المتواصل للأردن من خلال المنح والمساعدات الفنية والقروض الميسرة لتمويل مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والتعليم والطاقة واللاجئين إذ تعتبر المانيا من اكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائي للمملكة، تتوزع من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لدعم مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والصرف الصحي والطاقة.
وقال الناصر إن "اتفاقية المنحة تشمل تنفيذ شبكات صرف صحي مدينة المفرق لخدمة المناطق غير المخدومة، وتنفيذ شبكات صرف صحفي منطقة منشية بني حسن في محافظة المفرق بما فيها الخط الناقل لمحطة تنقية المفرق، وتشمل ايضا زيادة كميات الصرف الصحي المعالجة في الزراعة من قبل المجتمع المحلي في المفرق، وحماية المياة الجوفية في الأحواض المائية في محافظة المفرق من خلال انشاء شبكات الصرف الصحي المذكورة، وتشمل اخيرا تمويل خدمات استشارية في التصميم والاشراف لإعداد التصاميم ووثائق عطاءات التنفيذ".
وأكد طراف أن ألمانيا لا تزال ملتزمة بدعم الأردن الذي يمر بصعوبات غير مسبوقة، وستواصل ألمانيا دعم الأردن في جهوده الرامية إلى تخفيف الاعباء عن السوريين الذي وجدوا ملجأ لهم في الأردن، وتحقيقا لهذه الغاية، زادت ألمانيا مساهماتها في مجال المساعدة الإنسانية بشكل جوهري وأيضا في مجال التعاون الإنمائي مع الأردن وبهدف تخفيف العبء على الأردنيين الأكثر تضررا من أزمة اللاجئين.
وبين السفير طراف بأنه وبالنيابة عن الحكومة الألمانية، يوجه شكره لجميع الشركاء الأردنيين - وخاصة الحكومة الأردنية - للتعاون الممتاز والثقة المتبادلة التي تميز علاقات البلدين الثنائية وبان ألمانيا تعرب عن تقديرها للجهد الرائع للشعب الأردني وانها ستواصل تقديم الدعم للأردن.

التعليق