71.2 مليون دينار مجموع وفر ديوان المحاسبة العام الماضي

تم نشره في الأحد 26 نيسان / أبريل 2015. 11:00 مـساءً

عمان- الغد- كشف تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2014، أن مجموع الوفر الذي حققه الديوان بلغ 71.2 مليون دينار نتيجة عمليات التدقيق التي نفذها على الوزارات والدوائر الحكومية.
وبين الديوان، في تقريره، أن اجمالي الوفورات التي حققها الديوان لصالح الخزينة العامة للدولة ولصناديق المؤسسات العامة المستقلة والبلديات خلال الاعوام الخمسة الأخيرة بلغت ما مجموعه 347.5 مليون دينار.  وذكر التقرير أن مجموع قضايا الاعتداء على المال العام ودعاوى الحكومة بلغ خلال العام الماضي 216 قضية؛ حيث بلغ اجمالي قيمة المبالغ المستحقة بموجبها 13.6 مليون دينار.
وقال التقرير أن عدم إحكام أنظمة الضبط والرقابة الداخلية وعدم تفعيل دور وحدات الرقابة الداخلية في عدد من الجهات الخاضعة لرقابة الديوان الى جانب عدم فصل المهام المتعارضة لقابضي الأموال العامة اسباب أدت إلى الاعتداء على المال العام.
ودعا التقرير الى ضرورة تفعيل الأنظمة المحوسبة والمستخدمة في الوزارات والدوائر والمؤسسات العامة المستقلة، وضرورة اشغال الوظائف المالية من قبل الموظفين غير المؤهلين وخاصة فيما يتعلق بقابضي الأموال العامة وأمناء المستودعات وعدم تحديد الوصف الوظيفي لهم.

التعليق