متحاورون بمادبا يتفقون على ضرورة طرح قانون جديد للبلديات

تم نشره في الاثنين 27 نيسان / أبريل 2015. 11:00 مـساءً

أحمد الشوابكة ومحمد أبو الغنم

مادبا – عقدت اللجنة اللجنة الإدارية والقانونية في مجلس النواب جلسة حوارية تشاورية  حول قانوني اللامركزية والبلديات أمس مع الفاعليات الشعبية في محافظة مادبا في قاعة المرحوم المهندس احمد الازايدة.
 واتفق المشاركون في الجلسة الحوارية ضرورة طرح قانون جديد للبلديات للارتقاء بأدائها مع توسيع صلاحياتها حتى نصل إلى بلديات عصرية، قادرة على النهوض بالمجتمعات المحلية، وإنجاز تنمية مستدامة ينعم بمكتسباتها جميع المواطنين.
وقال النائب المحامي زيد الشوابكة الذي ترأس الجلسة بأن مشروعي القانونين يعززان
المسيرة الإصلاحية والمشاركة الشعبية ولن تكون هناك مشاريع تقرر خلال مجلس المحافظة وتحديد الموازنة، لافتا إلى انه سيكون هناك تباين في عدد اعضاء مجلس المحافظة تبعا لعدد السكان والبنى التحتية والطموح التنموي. فيما بين النائب الدكتور مصطفى ياغي ان هذا اللقاء يأتي من باب التواصل مع المواطنين على أرض الواقع للوقوف على ملاحظاتهم حول مشروعي القانونين كنهجٍ تشاركيٍ من قبل المجلس، وان المشروعين سوف يساهمان في حالِ إقرارهما باحداثِ نقلةٍ نوعية ٍفي مسيرةِ الإصلاح.وبينت النائب ريم ابو دلبوح ان القانونين متلازمان وأن اللقاء جاء لاشراك المواطنين في عملية صنع واتخاذ القرار على ارض الواقع ، مشيرة إلى ان جميع الملاحظات ستدرس بعناية للخروج بقوانين هامة وفاعلة للوطن والمواطن طال انتظارها.
وطالب العين السابق محمد الشوابكة بتحديد اولويات المشاريع وتوحيدها بين المحافظات، مطالباً بالاخذ باقتراحات المواطنين حتى لا تعتبر احكام عرفية بروح الديمقراطية وذلك من خلال نقل السلطات من المركز الى الهيئات المنتخبة في كل محافظة. من جهته دعا العين علي ابو اربيحة العمل على قانون بلديات محترم ليتعين لنا الاستمرار الى اللامركزية.
وقال محافظ مادبا الدكتور محمد سميران ان هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلات من اللقاءات على امتدادات الوطن، بهدف تعزيز العمل والاستماع لوجهات النظر حول قانوني اللامركزية والبلديات ليتم نقلها الى الجهات المعنية. وأكد رئيس بلدية مادبا الكبرى المحامي مصطفى المعايعة على ضرورة  تعزيز النهج الديمقراطي وتوسيع المشاركة المحلية في صنع القرار.

[email protected]

 

التعليق