شركات تايلندية تعرض منتجات بلادها في الأردن

تم نشره في الأحد 3 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً
  • جانب من افتتاح معرض المنتجات التايلندية امس- (من المصدر)

طارق الدعجة

عمان-  عرضت شركات تايلندية في عمان أمس صناعات بلادها أمام رجال أعمال أردنيين لترويجها في السوق المحلية.
وتركز المنتجات التي عرضتها الشركات التايلندية على هامش المعرض الذي تنظمه جمعية الصداقة الأردنية التايلندية العديد من الصناعات أهمها الملابس والأكسسوارات والمواد الغذائية إضافة الى مواد التنظيف ومستحضرات التجميل.وقال رئيس لجنة الصداقة الأردنية التايلندية في مجلس الأعيان د.عادل الطويسي خلال افتتاح المعرض "العلاقات الأردنية التايلندية نمت بشكلٍ كبير منذ عهد الملك الراحل الحسين بن طلال واستمرت في النمو بعهد الملك عبد الله الثاني وملك تايلند  بوميبول". وأكد أن المعرض يشكل لبنة أساسية في العلاقات بين البلدين الصديقين الذي يضم العديد من القطاعات الصناعية والبنائية وقطاع الألبسة والإكسسوارات.
واشار الطويسي إلى أن الصناعات التايلندية على مختلف أنواعها اثبتت حضوراً في السوق العالمي واكتسبت احترام المستهلك نظراً لجودتها وسعرها المعقول ما أعطاها تنافسيةً عالية بالأسواق العالمية.
وبين الطويسي أن جمعية الصداقة الأردنية التايلندية ساهمت منذ تأسيسها عام 2008 في تمتين العلاقات بين المملكتين الصديقتين فعملت على إقامة المعارض والمهرجانات والاحتفالات كما ساهمت بشكل كبير في تنشيط العلاقات الثقافية والسياحية بين البلدين.
ويشارك بالمعرض الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع السفارة التايلندية بعمان والمكتب التجاري التايلندي في جدة  نحو 22 شركة تايلندية متخصصة.  بدوره؛ أشار رئيس الجمعية ماهر شخاترة إلى أن إقامة المعرض الذي يعقد للمرة الثانية في الأردن يأتي لأجل تنشيط وتعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين وترجمة واقعية للسعي في تعريف رجال الأعمال الأردنيين بالمنتجات التايلندية والفرص الاستثمارية المتاحة لرجال الأعمال بين البلدين.
ودعا شخاترة الجهات الرسمية لدى الجانبين بالتوقيع على اتفاقية تجارة حرة فيما بينهما من اجل تنشيط وتسهيل حركة التبادل التجاري علاوة على السعي لتنظيم زيارات لوفود رجال الأعمال والسعي للمشاركة بتنظيم وإقامة المعارض المتخصصة والدولية بين البلدين.
ولفت شخاترة الى مبادرة نقابة تجارة المواد الغذائية بتخصيص جناح للمنتجات الغذائية التايلندية الحلال في مقرها الجديد بشكل دائم للتسهيل على المستوردين للمواد الغذائية للاطلاع على آخر المنتجات للمواد الغذائية في تايلند. بدوره أشاد رئيس الوفد التايلندي نابادول تونجمي بالعلاقة الوطيدة التي تربط بلاده مع الأردن معبرا عن أمله بتفعيل النشاط التجاري البلدين الصديقين.
ويميل الميزان التجاري بين البلدين لمصلحة مملكة تايلند حيث بلغت قيمة الصادرات الاردنية الى تايلند خلال العام الماضي نحو 28 مليون دولار فيما بلغت المستوردات لنفس الفترة 225 مليون دولار. ويعتبر زيت الزيتون ومنتجات البحر الميت اهم الصادرات الاردنية الى تايلند فيما يستورد الاردن من هناك المواد الغذائية الملابس وقطع غيار السيارات والاجهزة الكهربائية والالكترونية والادوات المنزلية.

[email protected]

التعليق