في المناطق التنموية

الحكومة تعفي مشاريع الطاقة المتجددة من رسوم ترخيص البنية التحتية

تم نشره في الأحد 3 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً
  • مراوح لتوليد الطاقة من الرياح شمالي المملكة - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- قررت الحكومة اعفاء مشاريع الطاقة المتجددة في المناطق التنموية من رسوم الترخيص على عناصر البنية التحتية اللازمة.
ووفقا لما جاء في الجريدة الرسمية في آخر عدد صادرعنها، أنه "وبناء على تنسيب مجلس الاستثمار بقراره رقم 10/2/2015 تاريخ 21 نيسان (ابريل) 2015 وعملا بأحكام المادة 8/أ من قانون الاستثمار رقم 30 لسنة 2014، فقد قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 22 أبريل (نيسان) 2015 الموافقة على اعفاء مشاريع الطاقة المتجددة التي تقام داخل المناطق التنموية من رسوم الترخيص على عناصر البنية التحتية اللازمة لاقامتها، واقتصار رسوم الترخيص على البنية الخاصة بهذه المشاريع.
من جهة أخرى، اصدرت الحكومة نظاما جديدا لرسوم رخص الكهرباء تحت رقم 30 لعام 2015، والذي صدر بمقتضى الفقرة أ من المادة 24 من قانون الكهرباء العام رقم 64 لسنة 2002.
وبناء على هذا النظام ألغي نظام ترخيص الكهرباء رقم 76 لسنة 2001 على ان تبقى التعليمات والقرارات الصادرة بموجبه سارية المفعول إلى ان يستبدل غيرها بها وفقا لأحكام النظام الجديد.
وجاء في النظام الجديد الصادر حديثا في الجريدة الرسمية في عددها الأخير إنه باستثناء محطة التوليد لغاية الاستهلاك الخاص والتي يتم ربطها بنظام النقل أو نظام التوزيع، فإن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تستوفي من المرخص له بالتوليد باستغلال مصادر الطاقة المتجددة رسما بنسبة 0.25 % من رأس المال المدفوع لمرة واحدة عند منح الرخصة وعن اي زيادة تطرأ على راس المال المدفوع.
كما تستوفي الهيئة من باقي المرخص لهم رسما بنسبة 0.5 % من راس المال المدفوع لمرة واحدة عند منح الرخصة وعن اي زيادة تطرأ على رأس المال المدفوع.
كما تضمن النظام الجديد انه وباستثناء المرخص له الذي يستغل مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، تستوفي الهيئة من الشخص عند منحه رخصة بناء محطة لتوليد الكهرباء للاستخدام الخاص رسما مقداره دينار واحد ولمرة واحدة عن كل كيلو واط من استطاعة المحطة التوليدية وعن كل زيادة على هذه الاستطاعة.
وتستوفي الهيئة أيضا من المنتجين من الطاقة المتجددة رسما سنويا مقادره 0.05 % فلس لكل كيلو واط ساعة من مبيعاته، كما تستوفي من باقي المرخص لهم رسما سنويا مقداره 0.1 فلس عن كل كيلو واط ساعة من مبيعاته.
وتدفع رسوم منح الرخصة دفعة واحدة أما رسوم الترخيص السنوية تدفع على 4 أقساط متساوية في الاسبوع الاول من الاشهر كانون الثاني (يناير) ونيسان (ابريل) وتموز (يوليو) وتشرين الأول (اكتوبر).

[email protected]

التعليق