"عندي فكرة... مشكلتك بسيطة": مرجع نظري وعملي لربات البيوت

تم نشره في الاثنين 4 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً
  • علاف الكتاب- (الغد)

منى أبو صبح

عمان- قد لا يتبادر لذهن ربة المنزل الاحتفاظ بأكياس الشاي (الميدالية) عقب استخدامها، أو كيس من الطحين في الثلاجة، أو علبة الخردل بعد نفاد محتواها، وغيرها من المواد التي يمكن إعادة استخدامها من جديد ولأغراض أخرى.
هذه هي فكرة واحدة بسيطة من مجموعة الأفكار المتنوعة التي أرادت المؤلفة سميرة داوودي كيلاني إيصالها وتقديمها للسيدات، بهدف توفير المال والوقت والمتاعب في كتابها "عندي فكرة... مشكلتك بسيطة".
ويحتضن "عندي فكرة... مشكلتك بسيطة" أفكارا ذكية مجربة ومضمونة ومكتوبة بعناية وبأسلوب ممتع ولطيف، ويعد مرجعا شاملا فريدا من نوعه للجميع، بحيث يمكن الاستفادة من المواضيع المطروحة فيه، وتستطيع ربات البيوت الاستعانة بمواده، كمرجع لهن، ففيه مواد تربوية بيئية نوعية وغنية أعدتها مؤلفة الكتاب.
كيلاني الباحثة في الاقتصاد المنزلي، تقول في حديثها لـ(الغد) "جاءت فكرة الكتاب لأسباب عدة منها؛ توفير معلومات وأفكار متنوعة لربات البيوت تعاونهم في أمور حياتهم، كما نلاحظ أن هناك قلة وعي بيئي في المجتمع، وعليه يجب تكثيف الجهود من أجل نشر الإرشاد البيئي، وبعض الأفكار والتطبيقات تسهم في أن نصبح جميعا أصدقاء للبيئة".
وتضيف "استحدثت معلوماتي من خبرة والدتي، والقراءة، والأبحاث الموثقة، ومتابعة المواقع والدراسات عبر المواقع الإلكترونية، ومنها وثقت معلوماتي الممزوجة بالمعرفة والتطبيق، ونتج كتاب "عندي فكرة.. مشكلتك بسيطة" الذي لاقى رواجا وإقبالا كبيرا في الوطن العربي".
وتمكنت العديد من ربات البيوت الحصول على هذه الأفكار والحلول من خلال شراء الكتاب، أو متابعة الحلقات المسجلة عبر "يوتيوب"، أو متابعة صفحة "عندي فكرة... مشكتلك بسيطة" على مواقع التواصل الاجتماعي التي تقدم استشارات ونصائح مختلفة، وأيضا خدمة الرسائل القصيرة التي تمكنهم من الحصول على أي معلومة يودون معرفتها، وفق كيلاني.
وتلقي كيلاني العديد من المحاضرات من خلال عملها كمدربة مهارات حياتية، كما أنها قدمت برامج وفقرات متنوعة وفيها أفكار لربات البيوت عبر القنوات الفضائية.
وتشير الكيلاني إلى إحدى ورش التدريب عنوانها "صناعة مواد التنظيف بدائل صديقة للبيئة"، التي أقيمت في نادي صديقات الكتاب، وجرى التطبيق العملي لهن عن كيفية مزج المواد اللازمة مثل؛ كربونات الصوديوم والخل والأمونيا وغيرها من المواد لتنتج مواد تنظيف آمنة، وأبدت جميع السيدات تفاعلهن بهذه التجربة وقمن بشراء المواد اللازمة لتطبيقها في منازلهن.
وجمعت كيلاني كيفية توفير المال والوقت والجهد بأفكار بسيطة منها، كيف نعلم الطفل استخدام الحمام في يوم واحد، بعض أسرار مراكز التجميل الباهظة، الطفل يسعل ولا ينام في الليل.. طريقة مضمونة ليرتاح، رائحة القلي المزعجة تملأ البيت... الوصفة العجيبة للتخلص منها، حل لرائحة الحذاء المزعجة، قلم الحبر لوث القميص، حرق الفحم للسجاد والحل، العفن المزعج يتربع بتحدي في زاوية البانيو.. سوف ننتصر عليه!!، للتخفيف من التجاعيد، لأزهار نضرة تدوم لأعوام...، إذا غزا النمل البيت... سنطرده بذكاء وبطريقة صديقة للبيئة، رموز على عبوات نستخدمها يوميا ولا نعرف ماذا تعني.. سنفسرها لكم، نصائح لاقتناء أحواض السمك، نصائح لبداية يوم سعيد اليوم وكل يوم، عندي فكرة اكسترا.
ويعد هذا الكتاب مخزونا معرفيا نظريا وعمليا، ينهل منه الطلاب والمدرسون المعرفة والآليات والمهارات المهنية والتطبيقية اللازمة لتشخيص الظواهر والمشاكل البيئية وحلها، وبالتالي التأثير ايجابيا في البيئة، في اتجاه إحداث التغيير المنشود في سلوكيات أطفالنا وشبابنا، بما يضمن الحفاظ على بيئتنا، وتحقيق تنمية مستدامة، ووطن نظيف وجميل بيئيا، لأجيالنا الحالية والمقبلة.
نصائح كتاب "عندي فكرة... مشكلتك بسيطة" تعلم ربات البيوت أيضا تنظيف كل شيء في المطبخ، الاحتفاظ بالطعام طازجا وأشياء أخرى، أفضل الطرق لتنظيف الحمام، نصائح مفيدة جدا في الجمال، أفضل النصائح المفيدة للسيارات، أفضل النصائح للأطفال، أفضل النصائح للملابس، أفضل النصائح للأرضيات، تصليح الأثاث، نصائح للحيوانات الأليفة، أفكار غريبة للعناية بالنباتات، أفضل النصائح في الخياطة، نصائح للتخزين والتوفير والنقل، رموز عالمية للمحافظة على الثياب.

[email protected]

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »أفكارك مفيدة أريد حلا (عفاف عدلوني)

    الخميس 28 نيسان / أبريل 2016.
    مكينة اللحمة مقولة بالغلط ومش قادرة افتحها
    أريد حلا من فضلك