"التخطيط" تطلق موقع "خبّر" الإلكتروني لعرض الاستراتيجيات الوطنية

تم نشره في الثلاثاء 5 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً

سماح بيبرس

عمان- أطلقت وزارة التخطيط والتعاون الدولي أمس، موقع "خبر" الإلكتروني.


ويعرض الموقع الجديد كل ما تمّ نشره وإعداده من تقارير واستراتيجيات وطنية للدولة تمّ إعدادها من قبل القطاعين الحكومي والخاص والمنظمات الدولية.


ويضم موقع www.inform.gov.jo أكثر من 80 وثيقة تمّ جمعها من مختلف المؤسسات والوزارات، وهو موقع باللغتين العربية والانجليزية، ويغطي أكثر من 30 قطاعا.


وانبثقت فكرة الموقع الحكومي الجديد، وفق وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري، أثناء العمل على إعداد وثيقة "الأردن 2025"؛ حيث "كانت هناك صعوبة في تجميع الوثائق والاستراتيجيات السابقة للبناء عليها عند إعداد وثيقة "الأردن 2025""، موضحا أنّه كانت هناك صعوبة في ايجاد الوثائق والتقارير السابقة التي لا بدّ أن نلجأ لها قبل إعداد الوثيقة 2025.


وجاء هذا الموقع، بحسب الوزير، ليكون بوابة إلكترونية مركزية مفتوحة متاحة لجميع المواطنين، والمسؤولين الحكوميين، وصانعي السياسات، والصحفيين، والطلاب، والمستثمرين والجهات المانحة ورجال الأعمال بحيث تساعد على إثراء النقاش العام ورفع مستوى عملية صنع القرار.


واعتبر الوزير أنّ هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تجميع مختلف المعلومات والبيانات الوطنية التي تغطي الجوانب التنموية كافة في المملكة في موقع واحد، وهي خطوة مهمة في مجال إدارة ونشر المعلومات، خاصة وأن الأردن قد خطا خطوات متقدمة في مجال الشفافية وتعزيز النفاذ إلى المعلومات، وتماشيا مع توجيهات الحكومة في ضمان حق الحصول على المعلومات تم إقرار وإخراج هذا الموقع الى حيز الوجود.


ويوفر "خبّر" للباحث ومستخدم الموقع، بحسب عرض قدمه مدير مديرية السياسات والاستراتيجيات الدكتور مخلد العمري، إمكانية الاطلاع والبحث على المعلومات المختلفة من خلال تصنيف الوثائق حسب المحتوى والمؤسسات الناشرة لها.


وبحسب العمري، تم تصنيف الوثائق داخل الموقع بحسب التاريخ، والقطاع، والمؤسسة، في حين يمكن أيضا إدخال أي كلمة من الوثيقة ليتم إدراج كل الوثائق التي لها علاقة بما تمّ إدخاله.


وأشار العمري الى أنّه تم تحميل كل الوثائق على الموقع باللغات التي توفر بها، فيما سيتم العمل مستقبلا على ترجمة الوثائق التي لا تتوفر منها إلا لغة واحدة سواء من الانجليزية الى العربية أو العكس.


يشار إلى أنّه ولغايات اثراء الموقع بالوثائق والاستراتيجيات الوطنية بصورة مستمرة، قام رئيس الوزراء مؤخرا بإصدار تعميم الى الوزارات والدوائر الحكومية كافة بضرورة تزويد وزارة التخطيط والتعاون الدولي بأي دراسات أو تقارير أو استراتيجيات حديثة ليتم إدراجها على موقع "خبر".
وجاء في الصفحة الرئيسية للموقع عبارة "حكومة مفتوحة لمجتمع أكثر استنارة".

التعليق