فهد الخيطان

نبيذ أردني

تم نشره في الأربعاء 6 أيار / مايو 2015. 11:08 مـساءً

من يسمع انتقادات بعض الجماعات والأحزاب لمدير مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن، على تصريحاته بشأن النبيذ الأردني، يظن أن هذه الصناعة معدومة في الأردن. لكن الحقيقة التي يعرفها حق المعرفة المنتقدون ذاتهم، هي أن في الأردن مصانع تنتج النبيذ، وأنواعا أخرى من الخمور، ومرخصة حسب القانون الأردني؛ تصدر للخارج، وتبيع إنتاجها في السوق الأردنية، كما هي حال العديد من الدول العربية والإسلامية.
لكن هذه هي عادة بعضنا في المزاودة لكسب الشعبية. الدكتور الزبن كان واضحا في كلامه؛ فهو لم يوجه دعوة للأردنيين لشرب النبيذ المحلي، بل تحدث عن فرص تصديره للخارج.
في دولة عربية مثل تونس، يشارك الإسلاميون في حكمها، يتصدر النبيذ قائمة صادراتها. وفي المرحلة الانتقالية التي كانت فيها حركة النهضة الإسلامية تتولى قيادة تونس، حافظت هذه الصناعة على ميزتها التنافسية في السوق الأوروبية، ولم يخرج أحد من شيوخ الحركة ليصرخ في وجه الشيخ راشد الغنوشي، ويتهمه بالكفر.
لقد صور المنتقدون في بياناتهم الأردن على نحو يشبه "دولة داعش" أو حركة "طالبان"؛ لا مكان فيها للتنوع الاجتماعي والثقافي. فهي من وجهة نظرهم أرض حشد ورباط ليس إلا، منذورة لتقديم الشهداء، والقتال في حروب الأمة!
لكنها في الحقيقة صورة متخيلة لا صلة لها بالواقع. الأردن دولة مدنية، يحكمها القانون لا الفتاوى. وهي دولة صغيرة تفخر بتنوعها، وتكافح من أجل توفير حياة كريمة لأبناء شعبها، لا حشد ولا رباط ولا ما يحزنون.
لم يرتكب الزبن معصية ولا خطيئة ليواجه بهذه الحملة. الدكتور الزبن الشجاع والنزيه، الذي وقف في وجه مافيات الفساد، ودافع بشجاعة عن غذاء الأردنيين وصحتهم، وحقهم في الحصول على سلع مطابقة للمواصفات العالمية؛ الزبن الذي جنبنا كارثة أسطوانات الغاز الهندية، ومنع دخولها للبلاد، ووقف برجولة، مع مؤسسة الغذاء والدواء، ضد إدخال شحنة القمح البولندي؛ هذا الزبن، صار في ليلة وضحاها شيطانا يجب طرده من وظيفته، لمجرد أنه دعا الأردنيين للاستفادة من ميزة العنب الأردني لغايات إنتاج النبيذ وتصديره.
من خدم البلاد أكثر؛ أحزاب وهيئات الجعجعة، أم حيدر الزبن؟ من وقف في صف الناس؛ أصحاب الأصوات العالية، أم ذوو القامات العالية من أمثال الدكتور الزبن؟
أدرك أن ما قاله الزبن أمر غير مسبوق من مسؤول حكومي، ويثير الجدل. لم لا؟ هذه شجاعة تحسب له لا عليه. لقد ساد، ولزمن طويل، سلوك عام في مؤسسات الدولة يحابي رجال الدين، فظنوا مع مرور الوقت أن لهم سلطة فوق سلطة الدولة ودستورها وقوانينها. ولهذا السبب ربما، لم نسمع كلمة دفاع واحدة عن الزبن من وزير في الحكومة أو مسؤول في الدولة. هم ببساطة يخشون سلطة رجال الدين، وسطوة الثقافة السائدة، ولا يملكون الشجاعة للمواجهة.
هذه هي مشكلة أنصار الدولة المدنية في الأردن؛ فمع أنهم تيار الأغلبية في المجتمع، وداخل حلقات صناعة القرار، والكثيرون منهم يتذوقون النبيذ الأردني ويشيدون بطعمه، إلا أنهم لا يملكون شجاعة الزبن.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »دولة مدنية (نادر يوسف)

    الجمعة 8 أيار / مايو 2015.
    دولة مدنية علمانية ، ﻻ لتجار الدين
  • »قليل من الإحترام وكثير من الخجل (محمد عبدالكريم)

    الجمعة 8 أيار / مايو 2015.
    هذا الكلام لا يعجب الكثيرين لأننا تعودنا النفاق بالكلام وبالممارسة أحيانا أكثر عندما نتحدث عن ديننا الإسلامي ... أنا من الذين يحترمون الكاتب فهد الخيطان لحسه الوطني ومهنيته وجرأته الصحفية وقدراته التحليلية والتنبؤية .. لكنه جانب الصواب عندما كتب البارحة مقاله يدافع عن النبيذ وحيدر الزبن ولست هنا بالدفاع عن الزبن الذي خانه التعبير ولكن ما يؤلم ما كتبه الخيطان نفسه عندما سمح لنفسه بالمس بالدين الإسلامي وبمشاعر الأردنيين وهو يقول : "الأردن دولة مدنية، يحكمها القانون لا الفتاوى. وهي دولة صغيرة تفخر بتنوعها، وتكافح من أجل توفير حياة كريمة لأبناء شعبها، لا حشد ولا رباط ولا ما يحزنون" .. أنا معك أننا دولة مدنية ولكن لنا دستور منصوص عليه أن الإسلام دين الدولة ويشكل المسلمين فيه أكثر من 96% ولا يعني ذلك إلغاء الإقليات أو تقليل من أصحاب الديانات الأخرى.
    الأردن الدولة العربية الوحيدة التي تحترم أقلياتها وليس هناك تحيز أو تمييز بل يأخذون حقهم في الوظائف في شتى مراكز الدولة دون محاصصة ولو فرض يوما تمثيلا نسبيا لكانت حصصهم أقل من ذلك بكثير ولكن يبقوا جزءً أصيلا من المجتمع الأردني الذي نفاخر بقوته وتعدده الغني.
    لماذا يهاجم كل من تحدث عن الإسلام أو دافع عنه وللعلم لست متحزبا ولست متدينا أيضا ومقصر بواجباتي الدينية ولا أتحدث عن الإسلام السياسي الذي أصبح للأسف مآل للسخرية بل تعداه بأن أصبح ينظر إليه كمصنع للإرهاب والتطرف، و لكن ما يؤلم أن كل من تحدث عن الإسلام يتم مهاجمته مرة (اخونجي) ومرة (داعشي) ويتم محاربته بكل وسائل الإعلام المتاحة، بالمقابل هناك من يمارس عنصريته الدينية بكل وضوح وبلا خجل ، هناك قناة تلفزيونية 90% من كوادرها من طائفة دينية معينة ولا يخلو برنامج أو تقرير أو إستضافة ضيف من عنصريتهم التي بدت واضحة ويطوفون الأردن وفلسطين للتركيز على مكونهم الوحيد ، لماذا هم بعيدون عن النقد ، إضافة لعشرات الجمعيات التي تخدم طوائف معينة بلا حسيب ولا رقيب .
    ما زلنا نفاخر الدنيا بأردننا وبعشائره وطوائفه وأقلياته وهو سبب قوته وتماسكه تحت عباءة الهاشميين الذين ما زالوا صمام الأمان لمملكتنا لكن الغمز واللمز من الدين الإسلامي مرفوض ، كما هو مرفوض المس بالديانات الأخرى ، في وقت أحوج ما نكون لتماسكنا ووحدتنا في ظل هذا الخراب والدمار المحيط بنا.
  • »اختيار وتر للعب عليه (عصام)

    الجمعة 8 أيار / مايو 2015.
    ما اخترت من كل الأمور يلي ممكن نستثمر فيها الا النبيذ.
    معلش ، الموضوع يلي انت اخترته وانت عارف انه الشعب الأردني الاسلامي المعتدل لا يمكن انه مايرد عليك ، بس اخترت هدا الموضوع بالذات ... ، ها اخي التنوع الثقافي وقبول الاخر مش بالتجارة بالنبيذ.
  • »الرأي الاخر (المحامي حسين توفيق العجارمه)

    الجمعة 8 أيار / مايو 2015.
    يؤسفني ان الكاتب يخالف في كلامه الواقع والحقيقه والقانون .
    اولا / شرف لنا ان نكون ارض الحشد والرباط لتحرير فلسطين من اليهود ابناء القرده والخنازير ( الظلمه )
    ثانيا / تصنيع الخمور مخالف للدستور ....اما عن القانون فهو غير دستوري ,
    ثالثا / الخمر فيه ضرر للناس ودول العالم تعاني من اثاره .
    رابعا/ الاقليه لا يجوز لها ان تحكم الاغلبيه ...على ان للاقليه حقوق وهي حاصله على اكثر من حقوقها .
    خامسا/ لا يوجد في الاسلام رجال دين ( كالدين المسيحي ) وانما علماء ...والمسلم يتبع القران والسنه وليس العلماء لانهم يخطؤوا ويصيبوا .
    سادسا/ اوا من عرف الدوله المدنيه وحقوق الاخرين وهو محمد بن عبد الله عليه السلام .
    سابعا/ حيدر الزبن موظف شريف ومحترم ونحن ندعمه ولكنه أخطأ في اقتراحه بصناعة المسكرات لانها محرمه في دينه وفيها ضرر على الناس
  • »متى ننتهي من تخلف الشعب (مواطن اردني)

    الجمعة 8 أيار / مايو 2015.
    اتفاجأ عندما ارى تعليقات متخلفة بدون ذرة تفكير من مجموعة من المواطنين الذين يهذربون بكلام فاضي عن الدين... اصحوا يا من تعتبرون انفسكم متدينين وحاولوا انكوا تطلعوا من بوتقة التخلف ... حاولوا ان تشغلوا دماغكم اللي ربنا وهبنا اياه للتفكير والتطور والنجاح مش لاغلاقه وتشغيله لأوقات الصلاة فقط... لماذا نحن متخلفون؟ لماذا لا نفصل الدين عن الدنيا... الدين اخلاق وتسامح وانسانية مش حلال وحرام... كبروا عقلكوا وافصلوا بين الحياة الانسانية وبين حلال وحرام وفتاوى الدين التي لا تصلح نهائيا لوقتنا هذا...
  • »الى نادر (طارق)

    الجمعة 8 أيار / مايو 2015.
    ان ترى اغلب الناس ترى في الدولة المدنية الحل ﻻ يعني ان نفس الشخص قاعد بعلق على الموضوع.
    اﻷغلبية تيقنت كذب رجال الدين و تجارتهم بالدين و الدين هو الخاسر اﻷكبر منهم، فلذلك بﻻ منها الجعجعة ﻷنه اﻷغلبية اصبحت تؤمن بالعلمانية و بدأ صوتها يعلو على صوتكم
  • »النقاش لا يفسد للود قضية (اردني)

    الجمعة 8 أيار / مايو 2015.
    المستقبل لن يكون إلا للتنوع والتسامح وقبول الاختلاف والاحترام المتبادل وذلك لا بتعارض مع خصوصية الشعوب، ولا يوجد مستقبل إلا للشعوب المبتكرة والمبدعة، في المستقبل لا مكان للشعوب المنغلقة على نفسها، أيضا لا مكان في المستقبل للشعوب غير المنتجة، المستقبل هو للشعوب التي تهتم بالاختراعات والاكتشافات والبحث العلمي والإنتاج، المستقبل سيكون للشعوب التي تحترم العقول وتناقش الأفكار ولا تناقش الأشخاص،،،،،وسيبقى الأردن في قلوبنا وعقولنا الوطن الذي نحب ونفتدي ولن نراه الا بلد التسامح والتنوع والابداع والحضارة.
  • »صار السكر مدنية!! (د. محمد)

    الجمعة 8 أيار / مايو 2015.
    تزعم أنه يحافظ على صحة الناس فهل الخمور فيها حفاظ على صحة الناس؟
    الأردن دولة إسلامية وستبقى كذلك رغما عن المبطلين وإن كانت المدنية تعني التخلي عن مبادئ الشرع فلا نريدها
    وستجد هذا الكلام الذي تكلمت به في صحيفتك يوم الدين ويحاسبك به الله
  • »لا لتصدير السموم (مغترب في أوروبا)

    الجمعة 8 أيار / مايو 2015.
    لا لتصدير السموم وما يضر الناس. لقد ثبت علمياً بشكل قاطع مضار الكحول بأنواعها على الجسد والنفس والأسرة والمجتمع . الغرب ينفق مئات الملايين على برامج التوعية والعلاج العقلي والجمعيات الأهلية المتعلقة بمكافحة إفراط الكحول ولمن لا يصدق فليجر بحثاً بسيطاً على الانترنت عن علاقة الكحول بأنواعها بحوادث السير والاغتصاب والعنف المنزلي والجرائم. نحن المسلمين أخلاقيون فيما يجب أن نبيعه للناس بمسلمهم وكافرهم. نعم لتصدير العلم والأدوية والأعشاب وزيت الزيتون والف لا لتصدير الخبث والسموم ولو زينوا أسماءها "كنتم خير امة أخرجت للناس ـمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله، ولو آمن اهل الكتاب لكتن خيراً لهم. منهم المؤمنون واكثرهم الفاسقون".
  • »بعض المعلقين (نادر)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    الواضح ان احد المعلقين الداعين الى مدنية الدوله يضع تعليقاته باسماء مختلفه مثل محمد وعمر وعلي لغرض في نفسه، ويعيد نفس الكلام عن مدنية الدوله. اول من اخترع مفهوم الدوله المدنيه هم المسلمون بعد الهجره، واول دستور مدني في العالم هو دستور المدينه الذي وضعه الرسول، وهو يعطي الحريه لجميع الاديان في العيش وهو نفس الوضع القائم في الاردن الذي ينص دستورها المدني ان الاسلام هو دين الدوله. وبما ان الاسلام دين الدوله فالواجب على الجميع احترام ذلك تماشيا مع الدستور
  • »جدتي (لبيب مدانات)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    جدتي عصرت العنب من كروم دبين, و الزيت من جمله وزقيقه, وخبزت من طحين مادبا ومنسفت من جميد الكرك... نبيذ بالشتا ,ولمة حباب بعرس و عزا, و لقمة خير و هنا, والوطن والناس ..والأردن بخير.
  • »لا بارك الله في هذا الطرح (محمد مقدادي)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    هذة دعوة لارتكاب المعاصي ودفاع عن شخص يخالف امر الله ويخالف الستور الاردني الذي ينص على ان دين الدولة الاسلام (ستكتب شهادتهم ويسألون)
  • »الحرية و التسامح (الدكتور عمر)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    للأسف لم تكن موفقا في نقدك أستاذ فهد . الزين اخطا بكلامه كمسؤول و عليه ان يعتذر عنه . الكلام في أمور كهذه يثير اللغط و لم يكن موفقا في تعبيره . نحن نعلم ان الاردن به مصانع النبيذ و لكن كذلك الاردن دولة مسلمة و الخمر محرم شرعا .التنوع و التسامح الديني الذي تتمتع به الاردن لا يعني المجاهرة بالحرام و الانتقاد من المواطنين الغيوريين على دينهم لا يعني التطرف و الإرهاب و تناول الموضوع من قبل كاتب غير مسلم في بلد مسلم اكبر دليل على التسامح و الانفتاح و لكن ليس مقبولا الانتقاد لحدود الله . مع الشكر .
  • »د.زبن (هاني سالم قاقيش)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    د.زبن من انظف واشجع رجال الدولة ولا بستطيع احد المزاودة عليه بالوطنية
  • »صدقت وأحسنت (علي)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    تحية لك كتابنا العزيز وللدكتور الزبن الذي تجرئ على فتح عش الدبابير ربما بدون قصد فكما توقعنا صرنا نسمع جعجع المزاودين وتجار الدين الذين لم يقدموا شيئ ملموس للوطن والسبب في ذلك يعود الى المبالغة في مجاملتهم من قبل الدولة حتى أصبحوا يريدون إدارة البلاد على أهوائهم الشخصية هم فقط علما ان مفهوم الدولة بعصرنا هذا هو مفهوم مدني بحت لانها عبارة عن قطعة ارض محددة يعيش عليها سكان يديرون الموارد فيما بينهم وقد يتفقون او يختلفون في ميولهم الدينية وهذا امر شخصي لا علاقة للدولة به. والدكتور الزبن يتكلم ضمن اختصاصه وهو تشجيع الصادرات الوطنية الاردنية فلا هو فرض على احد شرب الخمر ولا تصنيعه ولا ما يحزنون
  • »شكرا على شجاعتك (القانون و ليس الفتاوى)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    أشكرك على شجاعتك و أتمنى من الكتاب الآخرين أن يتناولوا نفس الموضوع لأن الموضوع ليس فقط ماجرى للزبن بل هو موضوع مبدأ. يجب أن يفهم الناس ما أوضحته في مقالك أن الأردن دولة مدنية يحكمها القانون و ليس الفتاوى. القانون و ليس الفتاوى. ليس الفتاوى
  • »دولة قانون ومؤسسات (بندر)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    الاردن دولة قانون ومؤسسات ومن يعترض على موقف او تصريح يجب ان يتعامل معه ضمن حدود القانون وليس من منطلق الرأي الشخصي او القناعات مع ضمان حرية التعبير اي ان الاختلاف حق ولكن المساس بالشخص كونه طرف رسمي غير جائز كون الشخص يتكلم ضمن اطارات قانونيه اما اذا اردنا التعامل معه كشخص يمثل نفسه بعيدا عن منصبه فيجب مراقبة سلوكه وكلامه بالامور الخاصة به.. الرجل تكلم بصفه اقتصاديه من منصب رسمي ضمن قانون واضح لماذا الخلط في الامور
  • »شو رأيكم؟ (أردني)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    شو رأيكم كمان نسكّر الفنادق و المنتجعات لأنه فيها اختلاط و بتقدم الخمر...
  • »أولوياتنا (إلى "الشجاعه")

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    يبدو أن كل شخص في الأردن لديه أولويات و يريد أن يجبر الآخرين على البدء بأولوياته. صناعة الخمور موجودة منذ زمن هل تريدين أن نغلقها ريثما نحاسب الفاسدين ثم نعاود فتحها؟
  • »الله يقوي إيمانك (محمد)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    المضحك المبكي هو الانقطاع الكامل لإدراك عطوفته عن الواقع على كافة الأصعدة، التحليل الاقتصادي ضحل والعقل الوحيد بالمقابلة هو المضيفة اللي من حسن فطنتها حولت الموضوع بسرعة، غير إنّو اللغة المستخدمة مفصومة:
    استطعت والحمد لله أدخل النبيذ على السوق الأوروبي وان شاء الله رح نصدر منه كثير...

    الله يقوي إيمان عطوفتك..
  • »فحيح (مراد)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    لا نشكك بوطنية حيدر الزبن
    لكن جماعة فحيح وسم الافاعي اللذين لا يتركون فرصة للهجوم
    على كل من يتصف بصفة من صفات الاسلام
    ليبخوا سمهم وفحيحهم فيه
    فهم يعادون لأنهم لا يستطيعون أن يلتزمون
  • »ملفت للانتباه (محمد)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    من الملفت للانتباه أن تفاعل الناس مع هذا الموضوع أكثر بكثير من تفاعلهم مع سؤال الغد "هل تعتقد أن أمانة عمان والبلديات توفر حدائق وأماكن عامة للترفيه؟" مع الأخير يفوق تأثيره على حياتهم بمراحل كثيرة. سيقول قائل "إلا حدود الله"
  • »مجرد راي (اردني)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    دوله اسلاميه دوله مدنيه دوله ....
    احنا شعب عربي و مسلم ومجتمع متنوع ...
    احنا بتشددن لسنا داعشيين ...
    احنا مجتمع ننتقد ...
    احنا افكارنا متشددة
    عقولنا متشددة...
    يعني بش لو يرجع الزمنل 30 سنه ماضية ....
    كنا عايشين بسلام ومحبه ... وعندما انقلبت ايران واصبحت اسلمية جميعنا رحبنا بها فقط لكونها اسلاميه وبغض النظر عن رسالتها .. والان اصبحت ايران دوله عدوه فقط لانها تتبنى الفكر الشيعي ... ماهذا التناقض .. اذا ما اتقبلنا الشيعه وهم مسلمون كيف نتقبل الاخرين من غير دينا ????!!! والمثال الاخر تركيا الحديثة الدوله العثمانية قديما ماذا فعلت بنا وفي الوطن العربي من مجازر و تنكيل وغيره اصبحت الان الدوله التي يقودها ااردوغان الارهابي دوله صديقه تعيد امجاد الاسلام ??????
    نحن مجتمع يحب الحديث بكل شيء والتعليق على كل شيء نحن لانجيد شواء الانتقاد والسب والشتم والتكفير ....
  • »كل يلتزم بالدين حسب قدرته و رغبته (محمد)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    الخمر حرام، نعم. و كل طفل يعرف ذلك. و لكن لا تستطيع أن تمنع الناس أن يفعلوا هذا الأمر المحرم. كل شخص يفعل ما يريده و رجل الدين عليه فقط أن يوضح الدين للناس لا أن يجبرهم عليه. و إلا فإنها ستكون دولة دينية مثل إيران و طالبان و داعش
  • »تصدير العنب ... (ابو عبدالله)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    كان يفترض بالسيد الزبن ان يكون اكثر (دبلوماسية) فبدلا من ان يقول تصنيع (الخمور) كان يجب ان يقول (زراعة) العنب والتشجيع على الاستثمار بهذه الزراعة وايجاد اسواق تصديرية في جميع انحاء العالم ، ثم ، ليصنعّوا به ذلك ما يشاؤوا سواءا عنب او دبس او خل او حتى (الخمور) فهذا شأنهم ...
    وللانصاف ان الكلام في صناعة الخمور يشبه الكلام في جلب الاستثمار عن طريق (الكازينو) او القمار ، وفي كلها مخالفة (دينية) و(اخلاقية) ولا يقبلها اي انسان سوي يبحث عن الاتزان ...
  • »رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه (بني حسن)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    مقال وطني بامتياز .....النبيذ وتصديره هو الاكثر رفدا بالضرائب لخزينة الدوله التي تصرف على جيوش من المشايخ الذين لا عمل لهم
  • »مقال للاثارة (وطني مدني حر)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    بعض الكتاب يلقي بالكلام وهو يعلم ان مقالته ستجلب الاثارة والانتباه والجلبة لسبب بسيط وهو انها تخالف آراء الاغلبية ، ليس صحيحاً أن من ينتقد تصريح الزبن هو داعش وطالبان هذا ادعاء لا دليل عليه ولو نظمنا استلطلاع للرأي تجرية الغد حول تأييد أو رفض تصريحات الزبن لوجدنا الغالبية الساحقة تقض ضده من عموم الشعب الاردني المسلم الذي لم يتخلى يوما عن هويته، هل سيكون كل هؤلاء طالبان وداعش ؟!!! لذلك المحاباة تكون لأقليّة ليبرالية تريد فرض ثقافتها على مجتمع ارني مسلم هذه هي الحقيقة
  • »يا حرام!!! (عمر)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    من يقرأ بعض التعليقات يدرك ان كارثتنا كبيرة وكبيرة جداً. دولة إسلامية!! ما معنى دولة إسلامية؟! هل يقوم الاْردن بالصلاة والصوم ويزكي عن ثرواته الطبيعية و عندما يستطيع الى الحج سبيلا يقوم بالسفر الى مكة ليطوف الاْردن بمساحته حول الكعبة، وهل نطق الاْردن الشهادتين!؟
    الاْردن قطعة يابسة من الارض التي لا دين، هي خلقت ليعيش عليها كل مخلوقات الله، وكون من يعيش على هذا الجزء هم بشر آمنوا بالإسلام فذلك لا يجعل من الاْردن مسلم!
    اذا كان هذا هو المنطق فيجب ان نبحث عن ديانة البطريق لانه يعيش بالقطب الجنوبي ومن لا يدين بدين البطريق يجب منعه من السكن هناك او حتى السفر!
    شعوب فقدت بوصلتها بسبب تجار الدين الذين لم يجلبوا لنا الا الويلات والقادم اعظم.
    حيدر الزبن، كل الاحترام لك ولفكرك ووطنيتك
  • »شعب مش عارف مصلحته (عدي)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    احنا للاسف ما احنا دايرين وين مصلحتنا ابعد اي بنقدر نتطلع عليه هو خشمنا....العالم قربوا يهاجرو من الارض وحنا لسا دايرين حلال ولا حرام... فعلا اشي بخزي،، المشروب اصلا يصنع بالاردن، الزبن شجع على تصديره...ليش فاعت الناس مش عارف!!
  • »سلطة رجال الدين (نادر)

    الخميس 7 أيار / مايو 2015.
    الكثيرون يتكلمون عن سلطة رجال الدين ويتناسون انه لا يوجد في الدين الاسلامي مصطلح رجل دين. فكل مسلم مطالب ان يتعلم دينه، اما الفقهاء فهم يعملون على فهم مباديء الدين ونشرها وتوضيحها للناس. في النهاية الحلال بين والحرام بين ، واي طفل صغير يعرف ان الخمر حرام فلا تحولوا الموضوع الى تدخلات وتفسيرات من تسمونهم رجال دين
1 2 3