اليخوت البرية .. متعة التخييم على الطرقات

تم نشره في السبت 16 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً
  • "اليخوت البرية" تعتبر أجنحة فندقية فاخرة تسير على عجلات - (د ب ا)

هانوفر- لم تعد رحلات التخييم تقتصر في الوقت الراهن على خيمة ومرتبة هوائية وموقد غاز؛ حيث بات السياح ينعمون بمختلف وسائل الراحة والترفيه أثناء الانطلاق في الرحلات وسط المناظر الطبيعية الخلابة. وتشهد الفترة الحالية ظهور اتجاه جديد يعرف باسم اليخوت البرية (Land Yachting) ، والذي يتمثل في سيارات الكارافان أو المنازل المتنقلة، التي توفر للسياح على الطرقات نفس وسائل الراحة والمتعة، التي تمتاز بها اليخوت البحرية على سطح الماء.
وأوضح كريستوف شوتنير، خبير تسويق العطلات في سيارات الكارافان الفاخرة بشركة توي الألمانية، أن الفترة الحالية تشهد ازدياد الطلب على الانطلاق في رحلات التخييم بواسطة المنازل المتنقلة الفاخرة وسيارات الكارافان المتطورة؛ نظراً لأن الكثير من السياح لا يرغبون في التخلي عن وسائل الراحة المألوفة في حياتهم اليومية أثناء الانطلاق في رحلات التخييم.
أجنحة فندقية
وأضاف الخبير الألماني أن الموديلات، التي تستوفي اشتراطات مفهوم "اليخوت البرية" توفر مساحة رحبة للغاية في مقصورتها الداخلية، ويمكن القول بأنها أجنحة فندقية فاخرة تسير على عجلات. وهناك العديد من الشركات السياحية العالمية توفر ضمن برامجها سيارات تختلف عن موديلات الكارافان، بحيث يتم بناؤها على شاسيه السيارة بدون وجود مقصورة قيادة، وبالتالي ينشأ نطاق متصل يضم مقصورة القيادة ونطاق المعيشة على غرار تصميم مقصورة الحافلات السياحية.
وأشار بيير إيليان، مدير المنتجات بشركة ديرتور الألمانية قائلاً: "يعتبر الحجم من العوامل المهمة لدى معظم العملاء"، وبالتالي فإن الشركة المتخصصة في تأجير سيارات الكارافان توفر في أمريكا الشمالية بصفة خاصة موديلات تضم نافذة بارزة يمكن فردها مع منطقة جلوس، ويصل عرض هذه الموديلات في ساحات الانتظار إلى ثلاثة أمتار ويبلغ طولها عشرة أمتار.
تجهيزات فاخرة
وتزخر هذه السيارات بالعديد من التجهيزات الفاخرة، التي تضم مقاعد جلدية وباقة متنوعة من وسائل الترفيه والراحة. ويزداد الطلب حالياً على ضرورة توافر شبكة واي فاي لسهولة الاتصال بالإنترنت، وأضاف بيير إيليان قائلاً: "يرغب السياح أثناء رحلات التخييم أن يكونوا على معرفة واتصال دائم بالعالم الخارجي، ولم يعد بالإمكان التخلي عن الاتصال بالإنترنت في أي مكان".
وإذا كان طول سيارة الكارافان يزيد على 10 أمتار، فإنها تحتاج إلى مساحة كافية. وأشار خبير السياحة بشركة ديرتور قائلاً: "إذا كان يتم حجز أرض المخيم بشكل مسبق، فإنه يتعين على السياح مراعاة حجم السيارة عند القيام بالحجز. وأضافت مونيكا بيركهولز، من شركة بيرينز لسيارات الكارافان قائلة: "تشتمل الموديلات الحديثة على العديد من التجهيزات الإضافية مثل نظام الطاقة الشمسية وخزانات كبيرة لمياه الشرب والصرف تكفي لثلاثة أو أربعة أيام.
وتعتبر شركة موناكو كاوتش بولاية أوريغون الأمريكية من الشركات الرائدة في مجال سيارات الكارافان الفاخرة، والتي تقوم بإنتاجها منذ ما يقرب من 40 عاماً. وتروج الشركة الأمريكية لمنتجاتها بأن أصغر سيارة تنتجها يبلغ طولها 10 أمتار وتبلغ تكلفتها حوالي 350 ألف دولاراً أمريكياً.
وتقدم الشركة الأمريكية سيارتها (Monaco Executive) الفاخرة بطول 12 متراً، مع تجهيزها بأرضية من الخشب الفاخر ونطاق معيشة مع جهاز تلفاز في غرفة نوم منفصلة.
وتنطلق هذه اليخوت البرية على الطرقات بإطارات مزدوجة ومحور مزدوج، وقد يصل طولها إلى أقل من 20 متر وبوزن يصل إلى 17 طناً. ونظراً لقائمة التجهيزات المتوافرة يمكن أن يصل تكلفة سيارات الكارافان إلى نصف مليون يورو. - (د ب أ)

التعليق